اخر الأخبار

حوارات

وكيل وزارة الأوقاف بالمنيا: إلغاء الإحتفالات بذكرى المولد النبوى الشريف هذا العام بسبب جائحة كورونا

الثلاثاء 10/نوفمبر/2020 - 05:59 م
صدى العرب
طباعة
رضا عزت
■ شراء الاصوات الانتخابية اعتبرها فى حكم الرشوة ■ جلسات الصلح ليست بديلة عن القانون لكنها مكملة ■ زاد التواصل الاجتماعى وقطعت الأرحام


بمناسبة ذكرى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف ، التقينا فضيلة الشيخ سلامة عبد الرازق وكيل وزارة الاوقاف بالمنيا والذى أكد على انه تم إلغاء الإحتفالات بذكرى المولد النبوى الشريف هذا العام بسبب جائحة كورونا، وان شراء الاصوات الانتخابية اعتبرها فى حكم الرشوة، وأكد على ان جلسات الصلح ليست بديلة عن القانون لكنها مكملة، واشار الى انه قد زاد التواصل الاجتماعى وقطعت الأرحام ، والى تفاصيل الحوار ..


■ هل تنوى مديرية الأوقاف بالمنيا إقامة إحتفال خاص بذكرى المولد النبوى الشريف هذا العام ؟

- الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف ذكرى غالية على قلوب جميع المسلمين فى العالم، وبسبب ظروف جائحة كورونا ، سيقوم كل قيادى من قيادات المديرية بإقامة او تدبير الاحتفال وفقاً لظروف إدارته والمتاح له ، مع إتخاذ وتطبيق كافة الاجراءات الوقائية للحماية من عدوى فيروس كورونا ، مؤكدين ان الدين جاء لحماية بنى الانسان وانه فى ذكرى ميلاد النبى صلى الله عليه وسلم ، وعلى الامة ان تستلهم ما كان يصنعه الرسول " ص " وكيف جاء لحفظ النفس البشرية ، لم يدعو الى قتل او الى سفك دماء ، وانما جاء خيراً ورحمة ولأحياء الناس على طاعة الله عز وجل . وقد تم إلغاء الإحتفالات بذكرى المولد النبوى الشريف هذا العام بسبب جائحة كورونا
التى عادت للإنتشار فى البلاد مرة أخرى .

■ طالب السيد محمود الشريف ، وكيل أول مجلس النواب ونقيب الأشراف ، بإصدار تشريع يحرم الإساءة للرموز والمقدسات الدينية ، فى ظل وجود مواد بقانون العقوبات تجرم الازدراء بالأديان ، فما هو تعقيبكم على ذلك ؟

- انا مع المطالبة بتجريم الإساءة لكافة الاديان أو كما يطلق عليه الازدراء بالأديان ، فمن عظمة الاسلام اننا نؤمن بكافة الاديان السابقة ، فلو آمنت بالإسلام ولم أؤمن بالأديان السابقة فليس الايمان كاملاً .

واود ان اقول ان الهجمة الجديدة الشرسة كالمعتاد على نبينا " ص " لا تزيدنا الا صلابة وتمسك بديننا وها نحن الان نجد الناس الذين كانوا فى غفلة عن حياة وسيرة النبى ، يعودون للتمسك به والاقتداء بسنته ، فرب ضارة نافعة.

■ ما حقيقة قرارهدم مسجد الفتح لقرية دفش بمركز سمالوط شمال المنيا ؟

 إن ما تم إثارته عبر القنوات المعادية، وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية بشأن هدم مسجد "الفتح" بالمحافظة لا أساس له من الصحة على الإطلاق، فما أثير على ألسنة الأفاقين والجماعة الإرهابية  والكذابين المغرضين بشأن مسجد الفتح كذب".

لأن عناصر الجماعة الإرهابية هم مجموعة من الحشرات الإلكترونية تروج الأكاذيب من أجل إحداث بلبلة

ولكن لن يتم لهم ذلك، هم يحاولون النيل من أمن واستقرار الشعب المصرى ويلعبون على مشاعر المصريين الدينية، بأكاذيب لا أساس لها من الصحة والله لن تنالوا من مصر .

■ هناك نحو 300 متقدم للتسوية لمن حصل على المؤهل العالى من الموظفين العاملين بالمديرية أثناء عملهم ، ماذا تم فى هذا الشأن ؟

- التسويات تتم فى ديوان عام الوزارة وفقا لإعلان وقواعد وقوانين ومن تنطبق عليهم الشروط يأخذ حقه ، لكن لم يتم البت فى الامر حتى الان .

■ ما هو موقف مديرية الاوقاف من جلسات الصلح العرفية وخاصة ان البعض يراها بديلاً عن سيادة القانون ؟

- مديرية الأوقاف المنيا ومنذ عملت بها ، تم تفعيل بيت العائلة بعد تغيير اعضاءه بناء على النشاط الملموس الذى شهدت به كافة المؤسسات ، والدور الرائد الذى تقوم بها مديرية أوقاف المنيا ، فقد قام القيادات بالمديرية والائمة خلال الثلاث سنوات الأخيرة ، ما يزيد عن مائة جلسة صلح وفض نزاع سواء كان بين مسلم ومسلم او مسلم وغير مسلم .

وجلسات الصلح ليست بديلة عن القانون لكنها مكملة ، فمن يؤثر فيه القانون يكون اقرب الى الدين والدين قد يكون اقوى تأثير فى النفوس لدى بعض الاشخاص وبالتالى نوفر جهد القانون والأمن لتحقيق التعايش السلمى بين الجميع .

فهناك دور رائد لبيت العائلة المشكل من الاوقاف والازهر والكنيسة لخدمة المجتمع .

■ ما هو اقدم مساجد المنيا ؟

- هو مسجد الشيخ أحمد الفولى ومنه جاءت تسمية المنيا ب " منيا الفولي"، ومسجده، وسط المدينة بشارع كورنيش النيل.

ومر على إنشاء هذا المسجد أكثر من 400 عامًا، ورغم ذلك ما زال الأهالى يتوافدون عليه من شتى بقاع الجمهورية

■ هل الخطاب الدينى فى حاجة الى تجديد ام الفكر الدينى الذى يحتاج الى تجديد ؟

- الاثنين مرتبطان معاً ، الفكر والخطاب ، وكلاهما يحتاج الى تجديد ، وهما مرتبطان معاً ، والاثنين فى حاجة الى داعيا واعيا ، لديه فكر مستنير .

■ هل مازال هناك دور للكتاتيب وهل للأوقاف رقابة عليها ؟

- الكتاتيب هى الاساس ، وهى تعمل مع مدارس تحفيظ القرآن وقد توسعت وزارة الاوقاف فى اعتماد الكتاتيب ، وهى تحت رقابة الاوقاف ولها دور مهم .

■ طالبت مديرى الإدارات الفرعية بتفعيل مجالس الإدارات للمساجد ،ماذا تم فى هذا الشأن ؟

- البعض يستجيب ، والاستيعاب يكون على قدر تأثير القيادى الذى يرسل المعلومة ، فاذا فهم الناس المغذى من تشكيل مجلس ادارة للمسجد ،وهو ان يحقق المسجد الدور المجتمعى لأبناء الحى ، ستجد الكل يتزاحم ، ففى المجتمع الواعى تجد تزاحم وتنافس للإنضمام الى مجلس ادارة المساجد .

■ كم عدد المساجد التابعة لمديرية الاوقاف بالمنيا وكم يبلغ عدد المساجد الاهلية ؟

- عدد المساجد الاهلية 1832 مسجد والحكومية 4456 مسجد ،والجميع تحت رقابة الاوقاف ، وكافة المساجد وحتى الزوايا تحت سيطرة الاوقاف .

■ من يتحمل قيمة فواتير المياه والكهرباء للمساجد؟

- وزارة الاوقاف تتحمل قيمة فواتير الكهرباء والماء لمساجد الاوقاف ووزارة التنمية المحلية تتحمل قيمة فواتير المساجد الأهلية ، ولك ان تتخيل ما تتكبده الوزارة نظير ذلك وعلى الناس مراعاة ذلك وعدم الاسراف فى الاستهلاك .

■ كيف ساندت مديرية الاوقاف الدولة فى أزمة كورونا ؟

- قدمت الكثير من ماكينات التعقيم وفتحت المستشفيات التابعة لها لعلاج مصابى كورونا ، اضافة الى توفير الكمامات والمطهرات والتوعية بخطورة فيروس كورونا وتطبيق كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية وتطهير وتعقيم المساجد وبعض الميادين والمنشآت العامة .

■ رأى فضيلتكم فى من يستخدم ما يسمى بالمال السياسى لتزييف ارادة الناخبين وشراء اصواتهم واستغلال فقرهم وحاجتهم فى الانتخابات البرلمانية ؟

- لابد من المشاركة فى الانتخابات البرلمانية ، فاذا جلست فى بيتك لا تلوم سوى نفسك ، لأنك اعطيت فرصة للغير مما لا يعى قيمة هذا الصوت ومما لا يعى الا مصلحته فقط ان يتحكم ويسير الركب كما يشاء ،فادلى بصوتك لان صوتك سوف تسأل عنه .

اما من يقوم بشراء الاصوات الانتخابية فاعتبرها فى حكم الرشوة .

■ زاد التواصل الاجتماعى عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى ولكن قل الوصال الانسانى ، هل تتفق مع ذلك فضيلة الشيخ ؟

- نعم ، صحيحة بنسبة 80 % بل ان زيادة التواصل الاجتماعى سبب رئيسى فى الفساد الاخلاقى الذى اصيبت به بعض الأسر من تفكك اسرى وخلافه ، فقد زاد التواصل الاجتماعى وقطعت الارحام

■ ماهى احلام فضيلتكم لمديرية الاوقاف بالمنيا ؟

 وجود صف ثانى من القيادات الواعية التى تفهم وتعى وقادرة على اتخاذ القرارات الصائبة عن فهم ودراسة مع تفعيل دور الإعلام المستنير .

إرسل لصديق

ads

تصويت

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر