اخر الأخبار

حوارات

د. أسامة الأتربى رئيس مجلس إدارة شركة آفاق العقارية: الرئيس السيسى «إنسان» بمعنى الكلمة ورجل بحجم مصر

السبت 07/نوفمبر/2020 - 05:58 م
صدى العرب
طباعة
حوار: د.أمانى الموجى- تصوير - هانى عبدربه
■ المنتدى المصرى العراقى فتح مجال التبادل التجارى والربط الكهربائى بين البلدين

■ قرار البناء سيفيد المواطن ويحد من مشاكل العشوائيات وسيقفز بالدولة المصرية

■ إحالة التراخيص للجامعات المصرية قرار سليم بنسبة 100٪ ولصالح الأجيال القادمة والمعاصرة

■ قرارات الرئيس بخصوص البناء صائبة ومدروسة لتنظيم عملية الإنشاء فى الدولة

الحكومة المصرية تعمل لصالح المواطن وقراراتها منضبطة بشكل كبير

«آفاق العقارية» تعمل منذ 25 عامًا بالسوق المصرى وتمتلك أفضل المشروعات فى مصر

نمتلك فى «آفاق العقارية» ملاءة مالية كبيرة تؤهلنا للعمل بسرعة وجودة




أكد الدكتور أسامة الأتربى رئيس مجلس إدارة شركة آفاق العقارية أن شركة آفاق العقارية هى إحدى شركات المجموعة المتخصصة فى المجال العقارى والمجموعة تشمل عدة شركات وآفاق العقارية هى الشركة المتخصصة فى مجال العقارات وتمتلك كومباوند «أمورادا» فى التجمع الخامس وأن سر تميز كومباوند «أمورادا» استطاع أن يحقق المعادلة الصعبة فى السوق المصرى، حيث تم إنشاؤه منذ عامين والحمد لله استطعنا إنهاءه وتسليمه فى 24 شهرا فقط، حيث تم تسليمه للحاجزين بعد 24 شهرا من بداية الحجز يوم 9 أكتوبر الجارى وهذه واقعة أول مرة تحدث فى القطاع العقارى أن يتم تجهيز كومباوند سكنى وتسليمه للحاجزين فى هذه الفترة الوجيزة فطبعا طرق إنشاء وتجهيز الوحدات يعتمد فى الأساس على الملاءة المالية للشركة وطرق إتمام الإنشاء إذا كان المطور العقارى يمتلك الملاءة المالية فى تنفيذ المشروع فذلك يكون أفضل لصالح الحاجزين لأنهم يستطيعون الاطلاع على الوحدات بشكل طبيعى فعليا وليس من خلال مخطط للوحدة، ولذلك قمنا بطرح تقريبا 10٪ من المشروع عند البدء فى إنشائه وبعدها قمنا بطرح 10٪ أخرى ثم 10٪ أخرى حتى نصف الكومباوند تقريبا وهو ما تم بيعه بالفعل بناء على رغبتنا لحين الاستلام، ولقد طرحنا الوحدات بأسعار تبدأ من 12 ألف جنيه للمتر بدون تشطيب و13.750 جنيها بالتشطيب وتكييفات ومطابخ وهذا الفارق الـ1750 جنيها قليل فى المتر، فنحن لدينا هدف من ذلك فنحن لا نسعى إلى الربح من أعمال التشطيب بالنسبة للحاجزين لكننا نبغى أعمال التشطيب حتى يتم تسكين المكان بسرعة وبشكل أكبر ويكون عدد الحاجزين القاطنين بالكومباوند أسرع لأننا بالطبيعة شركة عقارية والشركة العقارية هى شركة تنفيذ تستطيع أن تنفذ بجودة ووقت أسرع من الحجز.

وأرى أن الدولة المصرية فى الخمس سنوات الأخيرة دائما قراراتها صائبة ومدروسة وصادرة عن فكر مميز وطبعا قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسى بخصوص البناء قرار مميز وصائب جدا فهو أولا وأخيرا قرار تنظيمى فهو ينظم عملية الإنشاء داخل جمهورية مصر العربية وبالنسبة لهذه القرارات فهى صائبة بنسبة 100٪ ونتيجتها فى النهاية أنه بالفعل سيقفز بالدولة المصرية وهذه القرارات جميعها فى مصلحة المواطن قبل مصلحة الدولة.

وأكد أن الحكومة المصرية انتهجت نهجًا منذ أكثر من خمس سنوات وكان قرارها منضبطا بشكل كبير وفعلا سيؤدى إلى هذه النتيجة وسيكون هناك أريحية داخل المدن الحالية والمدن الجديدة. 

وأكد أن المحليات تعتبر من المكون الرئيسى للشعب المصرى والمحليات ليس كما يقال عنهم بصفة عامة وهى قطاع من الدولة به الحسن والسيئ مثله مثل باقى القطاعات وبصفة عامة فإن كل الموظفين المصريين الأكثرية منهم هم الأفضل والسيئ قليل منهم.

خط الربط الكهربائى ما بين مصر والأردن والعراق وهذه ستكون نقلة كبيرة وأعتقد أننا سنستفيد من البترول العراقى والعراق سوف تستفيد من التجارة البيئية بينها وبين مصر.

لابد أن السفارة العراقية تفتح أبوابها لسفر العمالة المصرية للعراق أو من المتخصصين المصريين أو حتى رجال الأعمال لأنه للأسف حتى هذه اللحظة السفارة العراقية لا تمنح تأشيرات للمصريين إلا فى حدود ضيقة جدا.

وبالنسبة لتصدير الحاصلات الزراعية والفواكه والاتفاقيات مصر لم توقف المصدرين بل بالعكس الدولة دعمت المصدرين المصريين وكان هناك احتياج من الدول المستوردة أكثر من المعتاد وليس أقل، والحمد لله استطعنا أن نوفى بعقودنا وتعهداتنا مع المستوردين فى كل دول العالم. لدينا شركة متخصصة فى تجارة الأدوية أو المستلزمات الطبية وهذه الشركة لها بعض المنتجات التى يتم إنتاجها لصالح بعض الوكلاء فى بعض الدول العربية ولكننا لا ننتج للسوق المحلى.

 أقدم خالص شكرى وتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسى لما قام به من مجهودات كبيرة لصالح مصر والمصريين فهو بالفعل الرئيس الإنسان صاحب القلب الطيب والخلق والرفيع فهو إنسان بمعنى الكلمة، حفظ الله مصر والمصريين فهو بحق رئيس بحجم مصر.

■ ماذا عن شركة آفاق العقارية؟

- شركة آفاق العقارية هى إحدى شركات المجموعة المتخصصة فى المجال العقارى والمجموعة تشمل عدة شركات وآفاق العقارية هى الشركة المتخصصة فى مجال العقارات وتمتلك كومباوند «أمورادا» فى التجمع الخامس وهو كومباوند متميز نظرا لصغر حجمه وهو من أجمل الكومباوندات الموجودة فى التجمع الخامس.

■ وماذا عن كومباوند «أمورادا» وسر تميزه عن الكومباوندات الأخرى بالتجمع الخامس؟

- من وجهة نظرى أن سر تميز كومباوند «أمورادا» استطاع أن يحقق المعادلة الصعبة فى السوق المصرى، حيث تم إنشاؤه منذ عامين والحمد لله استطعنا إنهاؤه وتسليمه فى 24 شهرا فقط، حيث تم تسليمه للحاجزين بعد 24 شهرا من بداية الحجز يوم 9 أكتوبر الجارى.

■ «مشروع أمورادا» جاهز للتسليم وهو أول مرة يحدث فى القطاع العقارى أن يتم تجهيز كومباوند سكنى وتسليمه للحاجزين فى هذه الفترة الوجيزة فماذا عن إنشاء وتجهيز هذا الكومباوند؟

- بالفعل طرحنا تقريبا 10٪ من المشروع عند البدء فى إنشائه وبعدها قمنا بطرح 10٪ أخرى ثم 10٪ أخرى حتى نصف الكومباوند تقريبا وهو ما تم بيعه بالفعل بناء على رغبتنا لحين الاستلام.

■ ماذا عن طرق تجهيز وإنشاء الوحدات؟

- طبعا طرق إنشاء وتجهيز الوحدات يعتمد فى الأساس على الملاءة المالية للشركة وطرق إتمام الإنشاء إذا كان المطور العقارى يمتلك الملاءة المالية فى تنفيذ المشروع فذلك يكون أفضل لصالح الحاجزين لأنهم يستطيعوا الاطلاع على الوحدات بشكل طبيعى فعليا وليس من خلال مخطط للوحدة، أى أن الحاجز لا يشترى ورق فقط ولكن يشترى وحدة سكنية موجودة بالفعل على الطبيعة.

- طرحكم وحداتكم أسعار المتر 12 ألف جنيه بدون تشطيب وأسعار 13.750 جنيها بالتشطيب وتكييفات ومطابخ أليس فارق الـ1750 جنيها قليل فى المتر فما الهدف من ذلك؟

- نحن لدينا هدف من ذلك فنحن لا نسعى إلى الربح من أعمال التشطيب بالنسبة للحاجزين لكننا نبغى أعمال التشطيب حتى يتم تسكين المكان بسرعة وبشكل أكبر ويكون عدد الحاجزين القاطنين بالكومباوند أسرع لأننا بالطبيعة شركة عقارية والشركة العقارية هى شركة تنفيذ تستطيع أن تنفذ بجودة ووقت أسرع من الحجز.

■ وما رأيكم فى قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسى الخاصة بالبناء الجديد وأثرها على القطاع العقارى فى مصر؟

- الدولة المصرية فى الخمس سنوات الأخيرة دائما قراراتها صائبة ومدروسة وصادرة عن فكر مميز وطبعا قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسى بخصوص البناء قرار مميز وصائب جدا فهو أولا وأخيرا قرار تنظيمى فهو ينظم عملية الإنشاء داخل جمهورية مصر العربية.

■ وهل ترى أن هذا القرار سيفيد مصر بشكل أكبر وسيحد من مشاكل العشوائيات وسيقضى على العشوائيات فى مصر فهل مثل هذه القرارات من وجهة نظرك ستصب فى مصلحة مصر والمواطن المصرى، خاصة أن هناك فئة غير راضية عن ذلك خاصة فى المجال العقارى من هذه القرارات؟

- طبعا القرار صائب بنسبة 100٪ ونتيجته فى النهاية أنه بالفعل سيقفز بالدولة المصرية وأنه سيكون هناك مكون عقارى مميز من خلاله سنستطيع أن نصدر هذا العقار للخارج نظرا لجودته، فالدولة المصرية تبحث الآن عن الجودة والكيف قبل الكم، فالكيف أن تكون كمية العقارات فى مصر عقارات جيدة ومتميزة ونستطيع أن نصدرها للخارج ويستطيع المواطن المصرى أيضا أن يستمتع بها فى الداخل وبالفعل فإن هذه القرارات جميعها فى مصلحة المواطن قبل مصلحة الدولة لأن مصلحة الدولة من مصلحة المواطن فى الأساس.

رئيس وزراء مصر الدكتور مصطفى مدبولى اتخذ قرارات مؤخرا بإحالة جميع التراخيص من الأحياء للجامعات المصرية تضم نبهاء القوم والمهندسين المصريين هم من أنبه الشخصيات داخل مصر وهم فعلا يستطيعوا أن يقيموا ويقوموا الإنشائية فى مصر وبالفعل هو قرار صائب بنسبة 100٪.

■ وهل ترى أن هذا بمثابة تخطيط للمستقبل والأجيال القادمة من خلال عملية التنظيم فى المبانى خاصة المدن الجديدة، خاصة أن هناك تكدسا كبيرا فى المحافظات القاهرة والجيزة.. هل هذا القرار يصب فى مصلحة المدن الجديدة والحديث حتى لا يحدث تكدس فى المستقبل؟

- طبعا ليس بالنسبة للأجيال القادمة ولكن الأجيال المعاصرة كانت تحتاج أن يتم تخفيف الأعباء عن الداخل القائم حاليا ومثلما تفضلت بالقول أنه كان هناك تكدس وطبقا من الممكن لهذه القرارات أن تؤدى إلى انفراجة حالية وانفراجة مستقبلية للأجيال القادمة.

■ طبعا نحن دولة «منجبة» وبالتالى سيحدث تكدس سكانى فهل قرار رئيس الوزراء بإحالة التراخيص إلى المهندسين أو الجامعات المصرية سيؤدى إلى تخطيط عمرانى مميز وتوسعات عمرانية بشكل مميز فى المستقبل؟

- طبعا بالفعل الحكومة المصرية انتهجت نهج منذ أكثر من خمس سنوات وكان قرارها منضبط بشكل كبير وفعلا سيؤدى إلى هذه النتيجة وسيكون هناك أريحية داخل المدن الحالية والمدن الجديدة وبالفعل فإن الأجيال القادمة سيكون حظها أوفر من جيلنا إن شاء الله.

■ وهل ترون أن هذا القرار من شأنه أن ينهى على الفساد فى المحليات؟

- أنا لست جهة تقييم بالنسبة للمحليات إذا كانت من الممكن أن نسميها بهذه العبارة ولكن أنا أنا أرى أن الدولة المصرية تسعى إلى الأفضل وطبعا أرى أن المحليات تعتبر من المكون الرئيسى للشعب المصرى والمحليات ليس كما يقال عنهم بصفة عامة وهى قطاع من الدولة به الحسن والسيئ مثله مثل باقى القطاعات وبصفة عامة فإن كل الموظفين المصريين الأكثرية منهم هم الأفضل ولكننا دائما نرى الأخطاء التى تظهر لأنها فجة لكننى أؤكد أن معظم الموظفين المصريين هم الأفضل والسيئ قليل منهم.

■ د.أسامة الأتربى لديك مجموعة من الشركات المتنوعة فلماذا اتجهت إلى المجال العقارى؟

- شركة آفاق العقارية لم يتم إنشاؤها مؤخرا وإنما بدأت منذ 25 عاما واحتفلت باليوبيل الفضى لها منذ 4 أشهر فنحن لنا 25 سنة فى المجال العقارى ولنا عدة مشروعات فى مدينة رأس سدر ومدن الدلتا وكفر الشيخ والمحلة والساحل الشمالى وأيضا فى المدن الجديدة 6 أكتوبر فنحن لنا باع كبير جدا فى القطاع العقارى ولدينا فريق عمل متكامل من أفضل المهندسين المصريين ومن العمال المهرة ونحن فى آفاق العقارية والحمد لله نتميز بالجودة والسرعة، فهناك شركات مصرية كثيرة تتميز بالسرعة فى التنفيذ ولكننا نمتلك الجناحين السرعة مع الجودة.

■ كنتم من ضمن رجال الأعمال الذين تم اختيارهم للسفر لدولة العراق فى المنتدى الاقتصادى مع السيد رئيس الوزراء.. نريد أن تحدثنا عما تم فى هذا المنتدى؟

- طبعا هذه الزيارة تعتبر من أنجح الزيارات فى الوقت الحالى لأنها ستؤدى إلى تقارب كبير بين جناحين مهمين جدا فى الدول العربية وهما مصر والعراق، فالعراق دولة عظيمة وشقيقة.
- نحن لدينا مجموعة الأتربى فروت نصدر من خلالها لدول كثيرة جدا بمختلف أنحاء العالم كل المنتجات الزراعية المصرية وخصوصا الفواكه.

وتستحق المساندة وطبعا هذا فكر السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى من خلال مساندة الشعب العراقى والدولة العراقية وفتح مجال التبادل التجارى وخط الربط الكهربائى ما بين مصر والأردن والعراق وهذه ستكون نقلة كبيرة وأعتقد أننا سنستفيد من البترول العراقى والعراق سوف تستفيد من التجارة البيئية بينها وبين مصر.

■ وماذا عن الاتفاقيات وأبرز المشروعات التى تم الاتفاق عليها فى هذا المنتدى؟

- الاتفاقيات الدولية سارت على عدة محاور أبرزها اتفاقية الكهرباء وهى حدث مهم جدا والسيد وزير الكهرباء كان متواجدا مع السيد رئيس الوزراء واستطاعوا توقيع الاتفاقية وتفعيل ما تم الاتفاق عليه فى القمة الثلاثية ما بين رؤساء مصر والأردن والعراق وأيضا تفعيل دور التبادل التجارى والصناعى ونقل الخبرات المصرية لدى العراق وفى مجمل هذا الحدث فهو يعد بمثابة اتفاقية اقتصادية مهمة جدا خصوصا مع إعادة تفعيل قرارات جامعة الدول العربية بالتبادل التجارى ورفع الرسوم الجمركية وإنشاء المناطق الحرة للتبادل الاقتصادى.

■ وهل ترى أن دور مصر فى البنية التحتية والعمالة فى العراق هل ستعود مرة أخرى؟

- طبعا هذا سؤال صعب جدا فى إجابته ولكن قد تعود فى المستقبل العمالة المصرية إلى العراق كما كانت فى السابق وكلنا نتمنى ذلك لكن أنا أرى أن شىء صعب فإذا أعدنا تاريخيا عندما كان عدد الشعب العراقى 8 ملايين نسمة كان عدد العمالة المصرية من الذكور وقتها 8 ملايين أيضا أى أن عدد العمالة المصرية فى العراق وقتها كان مساويا لعدد سكان العراق ولكن حاليا هناك عدد كبير من العمالة المصرية موجود حاليا بالعراق وكان هذا من أهم النقاط التى طرحتها بشكل شخصى بينى وبين أصدقائى المستثمرين العراقيين وهو لابد أن السفارة العراقية أن تفتح أبوابها لسفر العمالة المصرية للعراق أو من المتخصصين المصريين أو حتى رجال الأعمال لأنه للأسف حتى هذه اللحظة السفارة العراقية لا تمنح تأشيرات للمصريين إلا فى حدود ضيقة جدا.

■ وهل ترون بعد الغلق من خلال السفارة العراقية على العمالة المصرية إذا تم الفتح هل سيكون هناك إقبال من المصريين على السفر للعراق فى ظل التوترات الموجودة حاليا فى العراق وسيكونون هناك بأمان فى ظل هذه التوترات؟

- أتصور طبعا أن العمالة المصرية والمصريين فى العراق فى أمان وسيكونون فى أمان لأن الشعب العراقى محب جدا للشعب المصرى وهناك تجربة حاليا قائمة فى ليبيا وظروفها أصعب من العراق والعمالة المصرية فى ليبيا متواجدة بكثافة.

■ وفى خلال هذا المنتدى ألم يحدث تطرق لموضوع العمالة المصرية وعودتها بقوة للعراق ألم يحدث تطرق بين رئيس الوزراءالمصرى والعراقى لهذا الموضوع لعودة العمالة المصرية لإعمار العراق من جديد؟

- لم يحدث اتفاقيات رسمية بشأن هذا الموضوع ولكن فى الأحاديث التى دارت بيننا بشكل شخصى بيننا وبين رجال الأعمال العراقيين وضعنا هذا على أهم أولوياتنا وكل رجال الأعمال العراقيين طالبوا به وحدثت مطالبة بهذا الموضوع من خلال رجال الأعمال العراقيين أمامنا مع السيد وزير الخارجية العراقى والسفير العراقى فى الجلسة داخل قصر الضيافة وأنا شخصيا شاهدت بنفسى رجال الأعمال العراقيين وهم يطالبون بفتح أبواب العراق للعمالة المصرية.

■ الدكتور أسامة الأتربى كان من ضمن الـ31 رجل أعمال الذين شاركوا فى هذا المنتدى الاقتصادى بالعراق، هل كرجال أعمال ماذا عن أهم ما تم الاتفاق عليه أو الاستفادة منه بشكل عام من هذا الحدث الاقتصادى العربى الكبير، وهل سيكون هناك تبادل تجارى وشراكة عقارية وماذا عن أهم حاور المنتدى ودور الـ31 رجل أعمال مصرى فى هذا الحدث؟

- كان عددنا 83 رجل أعمال موجودين ضمن المنتدى المصرى العراقى وضمن اللقاءات الثنائية التى تمت ما بين الوفد المصرى برئاسة السيد إبراهيم العربى رئيس اتحاد الغرف التجارية والسيد عبدالرازق الزهيرى رئيس الغرف التجارية بالعراق وطبعا حدث تبادل موسع وكبير جدا فى الأحاديث وتم الاتفاق على عدة أمور ما بين الطرفين أساسها تفعيل التجارة البيئية وإعادة تشغيل المصانع العراقية من خلال الخبرات المصرية والعمالة المصرية وهناك اتفاقيات تم توقيعها بالفعل بين الدولتين والقطاع الخاص متفاعل جدا ولكن يبقى أن يتم تفعيل تسهيل الدخول بين الطرفين وأساس الأحاديث كان يدور حول إصدار تأشيرات لرجال الأعمال المصريين لدخول العراق لأنه حتى هذه اللحظة لا تتم هذه التأشيرات.

■ طبعا لديكم شركات أخرى شركة آفاق العقارية فى مجال الزراعة.. ماذا عن هذه الشركات؟

- نحن لدينا مجموعة الأتربى فروت نصدر من خلالها لدول كثيرة جدا بمختلف أنحاء العالم كل المنتجات الزراعية المصرية وخصوصا الفواكه، وطبعا شركتنا شركة الأتربى فروت إحدى الشركات المصرية التى تقوم بتصدير الحاصلات الزراعية والفواكه لعدة دول فى العالم ونحن متميزون جدا كمصدرين مصريين بصفة عامة فى تصدير البرتقال وطبعا نحن لسنا أكبر دولة فى العالم فى إنتاج البرتقال ولكن مصر حاليا أكبر دولة فى العالم فى تصدير البرتقال، وأيضا نحن حاليا كمصدرين مصريين أصبحا أكبر مصدر فى العالم للتمور وطبعا هذا يرجع الفضل فيه لله ثم لدور الدولة فى تكثيف زراعة النخيل، والحمد لله تعالى فإن شركتنا مميزة جدا فى مجال التصدير فنحن نقوم بالتصدير منذ أكثر من عشرين عام ونتمتع بصداقات كبيرة جدا مع كل المصدرين فى كل دول العالم.

■ فى ظل جائحة كورونا وتوقف التصدير هل تأثر تصدير الحاصلات الزراعية فى مصر مثلما حدث فى باقى الدول؟

- بالنسبة لتصدير الحاصلات الزراعية والفواكه والاتفاقيات مصر لم توقف المصدرين بل بالعكس الدولة دعمت المصدرين المصريين وكان هناك احتياج من الدول المستوردة أكثر من المعتاد وليس أقل، والحمد لله استطعنا أن نوفى بعقودنا وتعهداتنا مع المستوردين فى كل دول العالم.

■ وهل ترى أنه من الممكن أن يتم الإغلاق مرة أخرى فى مصر بسبب جائحة كورونا وماذا تقول للشعب المصرى حتى لا يتم الإغلاق مرة أخرى؟

- أعتقد أن قرار الغلق أو الفتح بالأساس لا يعود على الحكومة ولكن يعود على تصرفات الشعب نفسه بتطبيق برامج الحماية والوقاية، فنحن إذا استطعنا أن نحافظ على أنفسنا بشكل أفضل ستكون مصر مفتوحة إن شاء الله ولن يتم الإغلاق.

■ لديكم شركة متخصصة فى مجال الأدوية نود الحديث عن هذا المجال؟

- لدينا شركة متخصصة فى تجارة الأدوية أو المستلزمات الطبية وهذه الشركة لها بعض المنتجات التى يتم إنتاجها لصالح بعض الوكلاء فى بعض الدول العربية ولكننا لا ننتج للسوق المحلى.

■ وهل سيكون هناك نصيب للسوق المحلى من شركتكم مستقبلا؟

- السوق المحلى فى مصر سوق واعد وكبير جدا ولكن الشركات المصرية مميزة جدا فى مجال الأدوية وعدد الشركات والمصانع فى هذا المجال كبير وكثير والحمد لله هذه الشركات تغطى كامل الاحتياج الداخلى والخارجى ونحن دائما نبحث عن فرص التصدير لأن التصدير أفضل لنا ولمصر بصفة عامة، لأنه يستجلب عملة خارجية بالنسبة للدولة.

■ أخيرا هل هناك رسالة تود إرسالها للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسى؟

- طبعا أقدم خالص شكرى وتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسى لما قام به من مجهودات كبيرة لصالح مصر والمصريين فهو بالفعل الرئيس الإنسان صاحب القلب الطيب والخلق والرفيع فهو إنسان بمعنى الكلمة، حفظ الله مصر والمصريين فهو بحق رئيس بحجم مصر.


إرسل لصديق

ads

تصويت

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر