اخر الأخبار
أشرف كــاره

أشرف كــاره

مراجعة سريعة فى دروس التسويق

السبت 12/سبتمبر/2020 - 02:38 م
طباعة
لا ينكر أحد أن من أهم دروس التسويق التى قمنا بتلقيها أيام دراستنا الجامعية هى أهمية التعرف على الأعمدة الرئيسية التى يبنى عليها علم وفن التسويق والتى يطلق عليها باللغة الإنجليزية الـ ( 4 P’s ) إشارة إلى الكلمات أو المصطلحات الأربعة التى تبدأ بحرف (P) باللغة الإنجليزية وهى (Product  -  Price   -   Place  -   Promotion) والتى يقصد بها (المنتج ، السعر ، المكان ، والدعايا) ... وبالطبع تتمحور هذه الأعمدة الأربعة حول الـ (P) الخامسة – كما يقول علماء التسويق – وهى الـ (people) أو الناس.


وتأتى هذه المراجعة السريعة لأحد أهم دروس التسويق لإهداءها للعديد من العاملين بإدارات التسويق فى السوق المصرية هذه الأيام ، لعلها تذكرهم ببعض ما نسوه أو غضوا البصر عنها من تلك المبادىء ، وذلك كما يلى:

·         (المنتج – Product):

بطبيعة الحال عند إختيار المنتج الذى سيقدم للناس ، لابد له من أن يتحلى بالمواصفات الملائمة لمتطلباتهم – حتى ولو بجودة متدنية نسبياً – حيث تأتى (إستمرارية) خدمة ما بعد البيع وتوافر قطع الغيار لتعوض تلك الجودة إذا ما لزم تقديم ذلك المنتج بتلك الجودة ... فما بالنا إذا تم تقديم ذلك المنتج بجودة عالية ؟

 

·         (السعر – Price):

وهو الأمر الذى طالما تأثر به هذا السوق الحساس للسعر – فلطالما سمعنا مصطلح أن السوق المصرى "سوق سعر" – ولكن مع مراعاة أن يتوافق هذا السعر مع طبيعة المنتج (أو ما يقال عنه بأن يتصف بالعادل) ، حتى لا يضطر الوكيل أو التاجر للتأرجح بتخفيضه أو رفعه بسبب عدد من المعطيات المتباينة والتى سيرفضها فى النهاية العميل ، وذلك بغض النظر عن العروض الترويجية المرتبطة بالحملات الدعائية و التخفيضات المرتبطة بفترات التصفيات السعرية أو لتغير الموديلات....

 

·         (المكان – Place):

والمقصود هنا هو مكان توافر وعرض السلعة ومدى مطابقته للمواصفات العالمية (CI) بالنسبة لصالات العرض وقنوات التوزيع وكذا الإختيار الأمثل للمواقع التى يتوافر بها العملاء المستهدفين.

 

·         (الدعايا – Promotion):

ويعتبر هذا المبدأ من المبادئ الهامة لإظهار كل ما سبق من أعمدة التسويق ، ومن ثم فالدعايا والإتصالات التسويقية والبيانات الإعلامية والمؤتمرات الصحافية وغيرها من الأنشطة التى تندرج تحت هذا المبدأ للتسويق ولأى منتج بالعالم .. تلعب دورها فى إظهار مميزات المنتج ومواصفاته ، كما تقدم السعر وأبعاده للمستهلك المستهدف ، وبطبيعة الحال فهى تصف وتعضد من أهمية المكان الذى يقدم فيه المنتج ... ففى كلمة مختصرة يمكن القول بأن منتج (بدون) دعايا سيساوى فشل ذريع بالنهاية والإنتهاء من إستمرارية هذا المنتج بالسوق.

 

وبطبيعة الحال فإن تلك المبادئ الأربعة للتسويق تتمحور حول (الناس – People)، فلا يمكن إغفال أهمية الناس (وهم المستهلكون) بكافة هذه المحاور ، فلا يمكن تقديم منتج لا يتناسب مع المستهلكين ، ولا يمكن تسعير منتج بما لا يتناسب مع المستهلكين المستهدفين لهذا المنتج ، ولا يمكن تقديم المنتج بأماكن أو قنوات توزيع لا يستطيع الوصول إليها هؤلاء المستهلكين ... وبطبيعة الحال يجب أن تتوافق الأنشطة الدعائية مع طبيعة المستهلكين سواء على مستوى ثقافتهم أو دينهم أو توجهاتهم العلمية.

 

ونحن بدورنا – ومع إهتمامنا بقطاع السيارات – نُهدى هذه المراجعة السريعة لمبادئ التسويق لبعض أصدقائنا العاملين بإدارات التسويق بعدد من الشركات العاملة بالسوق المصرية ، وخاصة مع تناسيهم أو نسيانهم لبعضها خلال تنفيذ أعمالهم ، وهو الأمر الذى أثر سلباً على جودة أداءهم على المستوى الشخصى من جانب ، وكذا التأثير السلبى على مستوى نتائج أعمال شركاتهم من جانب آخر وهو الأمر الذى لا نرضاه للجميع....

 

إنها رسالة حب وتقدير لهؤلاء الأصدقاء بتذكيرهم أن يقفوا على مسافة متساوية بين كافة هذه المبادئ ، حتى يتحقق لهم النجاح المنشود.

إرسل لصديق

ads

تصويت

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر