اخر الأخبار

اقتصاد

خبير: مصر بعيدة عن الركود الأمريكي بفضل الاصلاح الاقتصادي

الجمعة 31/يوليو/2020 - 03:25 م
صدى العرب
طباعة
كتب - محمد فتحي
 

قال أبوبكر الديب، خبير الأزمات الدولية: إن اقتصاد الولايات المتحدة الأمركية، دخل في مرحلة ركود عميق، لأول مرة منذ 2009، بسبب وباء كورونا.. مشيرا الي أن مصر ما زالت بعيدة عن هذا الركود بفضل اجراءات الاصلاح الاقتصادي.

وأضاف الديب، أن فيروس كورونا بدا ايثقل كاهل الولايات المتحدة في فبراير الماضي قبل أن يضربها الوباء بشدة في مارس مما أدى إلى إغلاق البلاد وتوقف معظم الاقتصاد، وساهم في ارتفاع معدل البطالة في أبريل عند 14.7 %  كما انكمش الاقتصاد بنسبة 5 % في الربع الأول من العام الجاري مع توقعات واسعة بانكماش غير مسبوق في الربع الثاني.

وأشار الديب الي أن الركود هو انكماش الناتج المحلي الإجمالي لربعين متتاليين.. ودخل الاقتصاد العالمي حالة من الركود، تأثرا بتداعيات فيروس كورونا، حيث  لحقت فرنسا بألمانيا والولايات المتحدة في طابور الركود الاقتصادي الكبير ،  ولم يختلف الأمر في إسبانيا كثيرا عما يحدث في باريس لتعلن مدريد الجمعة أيضا دخول اقتصادها مرحلة ركود.

وذكر الديب أن الاقتصاد الالماني واجه صدمة متعددة الأشكال، فقد أدت إجراءات العزل من منتصف مارس إلى مايو خلال الأزمة الصحية، إلى شل الإنتاج في العديد من القطاعات، وتباطؤ المبادلات التجارية والحد من الاستهلاك. . كما أعلنت إيطاليا عن تراجع كبير في إجمالي الناتج الداخلي لها  بنسبة 12.4% في الفصل الثاني من العام الجاري.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل توافق علي زيادة أسعار تذاكر القطارات بعد تحسن الخدمة؟

هل توافق علي زيادة أسعار تذاكر القطارات بعد تحسن الخدمة؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر