صدي العرب
اخر الأخبار

تحقيقات

نقص مياه الري يحاصر المزارعين.. ويهدد بتلف المحاصيل في قنا

الخميس 03/أغسطس/2017 - 01:58 م
صدى العرب
طباعة
محمد فتحي المرواني


تتعدد الأزمات علي مكاتب المسئولين في قنا والمواطن القنائي يقف مكتوف الأيدي ليس أمامه سوي الشكوى للمسئولين لعلهم يجدون له حلا ولعل أبرز تلك المشكلات التي أصابت المواطنين بحالة من الاستياء جفاف مياه الري  ونقصها في العديد من ترع المحافظة.

دشنا وجفاف ترعة الشعانية

  فقد شكا مزارعي قرية السمطا التابعة لمركز دشنا شمال قنا من جفاف مياه ترعة القرية الرئيسية والتي تبدأ من قرية الحجيرات مرورًا بقرى السمطا والعطيات منذ 4 أشهر مطالبين مسئولي الري بسرعة التدخل وحل المشكلة في أقرب وقت حفاظا علي الزراعات وخاصة محصول قصب السكر المحصول الاستراتيجي للمحافظة وترعة قرية السمطا تغذي أكثر من 2500 فدان معظهم محصول قصب السكر إلى أن الترعة جافة تمامًا من المياه ما يهدد المحاصيل بالتلف. المزارعين من أهالي السمطا أكدوا لـ" صدي العرب" أن الترعة تعاني الجفاف منذ ما يزيد عن 4 أشهر ما تسبب في استياء المزارعين لتعرض محاصيلهم للعطش خاصة وأن ري المحاصيل بالماكينات عن طريق المياه الارتوازية الجوفية يكلفهم أموالا طائلة لا طاقة لهم بها ولا قدرة لهم علي تدبيرهم .

نجع حمادي وشكاوي 6 قري بشرق النيل

وفي مركز نجع حمادي شمال قنا شكا مزارعو 6 قرى من جفاف مياه ترعة الشعانية مما تسبب في جفاف الأرض ومرض بعض المحاصيل وتهديد زراعات القصب والموز والمانجو بالمنطقة والتي تقارب مساحتها 70 فدانًا. فالمزارعون أكدوا أنه لا توجد أية مياه بترعة القرية مما يؤدي بدوره إلي تلف العديد من المحاصيل وخاصة محصول " الموز" وترعة " الشعانية " تروي أراضي قري شرق نيل نجع حمادي "النجاحية – القصر – أبوقابول - نجع عمران - القناوية - البرارة – القصر" وكلما توجهنا بالشكوى للجهات المعنية يتم تشغيلها لمدة يومين فقط .

أبو تشت وغضب أهالي الشقيفي

وفي مركز أبو تشت شمال قنا أعرب مزارعو قرية الشقيفي عن غضبهم من نقص مياه الري منذ نحو شهر مما يهدد محاصيلهم بالتلف مطالبين المسئولين بسرعة التدخل لإنقاذها.

المزارعين المتضررين في قرية الشقيفي بأبوتشت أوضحوا أن ما  يقرب 1750 فدان في زمام قرية الشقيفي وبعض القرى المجاورة لها مهددة بتلف المحاصيل الزراعية منها القصب والذرة الشامية بسبب نقص مياه الري بترعة "ذيل كوم البيجا" التابعة لهندسة ري مدينة نجع حمادي شمال قنا.

المزارعين المتضررين أكدوا علي تعدد الشكاوى لمسئولي هندسة ري نجع حمادي دون أدني تحرك فمحصول قصب السكر وهو محصول استراتيجي وما يصيب زراعته من إهمال المسئولين في الري يهدد استمرارية زراعته فضلا عما ينال المزارعين خسائر فادحة مطالبين بمعاينة الأراضي بنفسه للتدخل لإنقاذ المحاصيل الزراعية.




نقص مياه الري يحاصر المزارعين.. ويهدد بتلف المحاصيل في قنا
نقص مياه الري يحاصر المزارعين.. ويهدد بتلف المحاصيل في قنا

إرسل لصديق

تصويت

هل تؤيد ترشح السيسي لفترة رئاسية ثانية؟

هل تؤيد ترشح السيسي لفترة رئاسية ثانية؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر