رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

ملفات

6 مقاعد و44 مرشحًا .. الخريطة الانتخابية للشيوخ في قنا.. من سيحسم الصراع ؟

الأربعاء 22/يوليو/2020 - 07:05 م
صدى العرب
طباعة
محمد فتحي
لم يتبق علي إجراء انتخابات مجلس الشيوخ سوي أيام قليلة ، بعد أن حددت الهيئة الوطنية للانتخابات  يومي 11 و12 أغسطس المقبل، ومن المقرر أن يتم تصويت المصريين فى الخارج فى يومي 8 و9 أغسطس.
  
 وعاد مجلس الشورى من جديد، في التعديلات الدستورية التي أجريت العام الماضي، لكن تحت مسمى مجلس الشيوخ في المادة المضافة رقم 248، وأضافت التعديلات لاختصاصاته دراسة واقتراح ما يراه كفيلا بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي، والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا، والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطي وتوسيع مجالاته .

 

 الخريطة الانتخابية في قنا 

 تملك محافظة قنا 6 مقاعد انتخابية لمجلس الشورى مقسمة بين 3 مقاعد للقائمة و3 مقاعد أخري للفردي، تمثل نحو  3 ملايين و440 ألف مواطن موزعين على 9 مراكز، يمثلون ثلاث قبائل كبرى هم العرب والأشراف والهوارة، وعدد من العائلات الكبرى، بعد أن أصبحت المحافظة بالكامل دائرة واحدة في انتخابات الشورى ويخوض انتخابات مجلس الشيوخ بقنا 41 مرشحًا على المقاعد الفردية، بينما أعلن ائتلاف دعم مصر القائمة الموحدة لمرشحيه في قنا، التي ضمت مرشحا عن حزب مستقبل وطن ، ومرشحا عن حزب الشعب الجمهوري، ومرشحًا عن حزب المؤتمر، بإجمالي 44 مرشحًا .

 

كما أعلن ائتلاف دعم مصر، القائمة الوطنية من أجل مصر، لخوض انتخابات مجلس الشيوخ، التي ضمت 11 حزبًا، وهي: مستقبل وطن، والشعب الجمهوري، والوفد، وحماة الوطن، والحركة الوطنية المصرية، والتجمع، ومصر الحديثة، والمصري  الديمقراطي الاجتماعي، والإصلاح والتنمية، والحرية، والمؤتمر .

 

وحصلت أحزاب" مستقبل وطن والشعب الجمهوري والمؤتمر" على مقاعد محافظة قنا من القائمة الوطنية، حيث دفع مستقبل وطن بالصحفي أسامة الهواري، بجريدة الأهرام، والذي كان له دور بارز  بشكل كبير داخل جمعية " من أجل مصر"  قبل دمجها بحزب مستقبل وطن، وتولى بعدها الهواري نائب أمين الحزب بقنا، ولعب دورًا كبيرًا داخل أروقة مستقبل وطن، وهو ما جعل الحزب يدفع به في انتخابات الشيوخ بقنا .

 

 بينما دفع حزب الشعب الجمهوري، بالدكتور أحمد عبد الماجد محمد الأحمر، الحاصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة القاهرة في أكتوبر عام 2002 وماجستير الباثلوجيا  الإكلينيكية من جامعة عين شمس، وشغل منصب مدير إدارة بنوك الدم بمديرية الصحة بقنا، قبل أن يتولى مؤخرا مدي إدارة المستشفيات بمديرية الصحة بقنا.

 

ويتمتع الأحمر بنشاطه الحزبي المعروف بمستقبل وطن منذ التأسيس وشغل عضو الأمانة المركزية للمهنيين بحزب مستقبل وطن 2019. وأمين مساعد الأمانة المركزية للمهنيين بحزب مستقبل وطن 2020، قبل أن ينضم لحزب الشعب الجمهوري في 2020 ويدفع به الحزب في القائمة .

 

 بينما عاد العميد طارق رسلان، للمشهد الانتخابي من جديد كمرشح لحزب المؤتمر، أحد أقطاب قبيلة الهمامية وشغل عدة مناصب مهمة، أثناء خدمته بوزارة الداخلية كرئيس لمباحث الأموال العامة بالبحر الأحمر، وكرئيس للأمن العام، وأخيراً كمدير مباحث مطار الغردقة الدولى، وله شعبية كبيرة بين أبناء عمومته.

 

 

 الفردي والصراع المشتعل    

 

حتى غلق باب الترشح، تقدم 41 مرشحا للمنافسة على 3 مقاعد فردية في محافظة قنا من بينهما 6 سيدات، و3  أقباط  في دائرة كبيرة  متسعة وسط أجواء غير عادية لا تسمح بالمؤتمرات الانتخابية ولا التجمعات ولا الزيارات الكبيرة بسبب فيروس كورونا.

 

وتضم قائمة المرشحين لمجلس الشيوخ عددًا كبيرًا من الوجوه الجديدة، التي لم تشارك من قبل في أي سباق انتخابي  أولهم  نشاط سياسي إلا القليل، وربما العديد لا يعرف تلك الوجوه، بينما هناك أسماء من بين هؤلاء المرشحين يشار إليهم بالبنان حيث كانت لها تجاربهم  السابقة، بل وبعضهم شغل مقاعد برلمانية سواء بمجلس الشعب أو الشورى قبل إلغائه.

 

 وضمن الأسماء المطروحة، المحاسب علاء عزوز، الذي كان من أوائل من أعلنوا نيتهم الترشح لمجلس الشيوخ، ممثلا عن قبيلة الحميدات الهوارة، فهو شخصية تعد من الأسماء البارزة في محافظة قنا، كونه رجل اقتصاد وسياسة، فهو يشغل منصب مدير إدارة ببنك القاهرة، وله خبرته الكبيرة في المعترك السياسي، وشغل العديد من المناصب القيادية في أكثر من حزب، ويتمتع بقبول أبناء قنا من مختلف العائلات والقبائل، وعقب إعلان ترشحه انضم رسميًا لحزب " حماة وطن "  ليخوض التجربة تحت لواء ذلك الحزب.

 

 أيضا هناك الدكتور عربي أبو زيد أحمد ، أحد القيادات التعليمية الكبيرة داخل قنا، ابن مركز فرشوط وقبيلة الأشراف الجعافرة ، الذي يحظى بشعبية كبيرة بين مراكز المحافظة شمالًا وجنوبًا، وذلك  نظرا لخدماته وشغله العديد من المواقع القيادية بمديرية التعليم بقنا، وآخرها شغل منصب مدير عام إدارة قوص التعليمية جنوبي المحافظة والتي أحدث بها طفرة تعليمية لا ينكرها إلا جاحد ، ومن إدارة قوص يتم تعينه مدير عام إدارة التعليم العام بمديرية التربية والتعليم بمحافظة قنا، ويُعد أصغر قيادي تربوي سنًا بمديرية التربية والتعليم بمحافظة قنا، وهو أيضًا يخوض التجربة الأولى له من خلال حزب حماة وطن.

 

وهناك العمدة عبد الفتاح دنقل، الاسم البرلماني المخضرم والأبرز الذي يخوض انتخابات الشيوخ، ابن مركز فقط جنوبي قنا ، والذي ظل عضوا بمجلس الشورى عن الحزب الوطني المنحل لــ 4 دورات متتالية بداية من 1991 وحتى 2011، ثم ترشح مرة أخرى فردى "فئات" لمجلس الشورى بعد ثورة يناير ولم يحالفه الحظ ،ويخوض دنقل التجربة على المقاعد الفردية بعد فشل دخوله قائمة دعم مصر، ويرتبط دنقل بعدة تحالفات داخل المحافظة تجعل منه الأقرب للإعادة.

 

أيضًا اللواء سيد فؤاد أبو زيد، لواء داخلية سابق وأحد أبرز زعماء قبيلة العرب بمركز دشنا شمالي قنا، انتخب عدة دورات عضوًا بمجلس الشورى سابقًا وله شعبية كبيرة بين أبناء قبيلة العرب.

 

 كما ضمت قائمة المرشحين الفردي أيضًا الشاب محمد كمال موسى، ابن البرلماني الراحل كمال موسى القيادي السابق بالحزب الوطني ورئيس المجلس المحلي للمحافظة وأمين عام جامعة جنوب الوادي، وابن قرية أبو مناع التابعة لمركز دشنا والتي تُعد كتلة تصويتية كبيرة،يستند " محمد كمال موسي "  على علاقة النسب التي تربطه هو وعائلته بمعظم عائلات قنا والإمارة بدندرة .

 

 كما ترشح عبد الراضي عربي، ابن قرية حجازة بمركز قوص جنوبي قنا ، وعضو مجلس الشورى السابق، والذي شغل وظيفة رئيس مركز  ومدينة دشنا ومن قبلها رئيس مركز ومدينة أبو تشت ورئيس مركز ومدينة نجع حمادي، ويخوض التجربة عن حزب الشعب الجمهوري.

 

أما المحامي أبو النجا المحرزي، البرلماني السابق عن دائرة مركز أبوتشت شمالي قنا، ونقيب محامين الجيزة سابقًا، فيخوض التجربة هذه المرة عن حزب مستقبل وطن، ويخوض المعركة معتمدًا على رصيده الخدمي وشعبيته بين أبناء أبو تشت تلك  الدائرة التي يُطلق عليها الدائرة الأمريكية التي دوما ما تغير نوابها في كل دورة انتخابية .

 

 أيضًا  يخوض الانتخابات الدكتور عبد الله أبو العلا، وهو عضو برلمانى سابق وله رصيد كبير بين أبناء قرية المحروسة والغرب ببندر قنا ، وشغل مناصب قيادة بالتربية والتعليم بقنا، ويخوض التجربة تحت راية حزب حماة وطن أيضًا .

 

 ويخوض أيضًا الصراع المحموم حسين الوكيل، البرلماني السابق، ابن قبيلة أولاد يحيى من قبيلة  الهوارة، ويتمتع بشعبية واسعة وخاصة مساندة أبناء القبيلة له .

 

كما يخوض مارثون الانتخابات للشيوخ علي المقعد الفردي بقنا رضا  فتحي رسلان  مدير إدارة قنا التعليمية، والذي ينتمي  إلي قبيلة الجعافرة الأشراف ويتمتع بعلاقات جيدة بأبناء القبيلة داخل وخارج قنا .

 

أيضًا يخوض غمار المنافسة علي المقعد الفردي للشيوخ بمحافظة قنا اللواء نبيل بخيت سيد لواء داخلية سابق تقلد العديد من المناصب في العديد من الإدارات الأمنية الحساسة والتي كان أخرها رئيسًا لمصلحة الجوازات بجنوب الصعيد ،ويتمتع بمحبة وعلاقات جارفة مع أبناء مركز نجع حمادي وهو ينتمي لقبيلة النجمية وله خدمات كثيرة علي القاصي والداني ويتمتع " بخيت "أيضًا ببشاشة الوجه والابتسامة في وجه من يعرف ومن لا  يعرف كما له حضور واضح وجلي في جميع المناسبات  ويسعي دائمًا إلي كسب ود الجميع .

 

 ويخوض الانتخابات الفردي لمقعد الشيوخ بمحافظة قنا اللواء داخلية سابق " الحسن علي عباس " الذي يشغل حاليًا أمين حزب مستقبل وطن بمركز نجع حمادي .

 

 بينما يخوض التجربة عياد صبري، أحد القيادات القبطية المعروفة فى محافظة قنا ، ويحظى بالقبول بين أقباط قنا ونجع حمادي ونقادة وله العديد من التجارب  السياسية العديدة بداية من المجالس المحلية ، ويدخل "عياد "  ضمن المرشحين المحتملين لجولة الإعادة لم يمتلكه من رصيد كبير داخل كتلة كبيرة وهى الأقباط .
 
 وضمت القائمة أيضًا  كلا من" عبد الناصر أحمد إسماعيل - عبد الصمد عبد اللطيف - أشرف عبد الغفار محمد -  أحمد ربيع محمد يوسف - علاء الدين حلمي إبراهيم -  مصطفى كمال عبد الوهاب -  خالد حمادة قاسم -  مساعد فارس محمد- عاطف محمد كمال -  محمود الكبير الصغير -  يامنة محمود محمد -  محمود السنوسي محمود - أحمد إبراهيم الأمير - نان نصر الله ذكي - جمال عبد الله إسماعيل - عصام عطا الله محمد- هاني محمود توفيق -  منصور محمد عبد الرحيم - محمود أبوبكر أحمد -  حسين أحمد علي -  أشرف حافظ عبد اللطيف - محمود أبو السعود أحمد - عماد بارتي دميتري -  هشام فهمي الخبير-  صادق فتحي صادق - حمام علي عمر .

 

 كما تتنافس على الفردي أيضًا 6 مرشحات، أبرزهن سناء طايع الحساني، التي تنتمي لعائلات الحساسنة، وعمها فضيلة الشيخ محمد الطيب الحساني، شقيق الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر، وشغلت منصب مدير عام مساعد تسويق شركة النيل للبترول بمنطقة قنا، وشغلت أمانة المرأة فى عدد من الأحزاب السياسية، ولها تجارب سياسية عديدة وقاعدة شعبية بين أبناء مراكز قنا ، وهناك  أيَضًا كلا من"  آسيا محمد أحمد، وكواعب أحمد محمد البراهمي ، المحامية والكاتبة  والمحاضرة في مختلف المنتديات والمناسبات الوطنية والسياسية والفكرية .

 


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر