اخر الأخبار
القوي العاملة بالإسكندرية تتابع سير العمل بمنظومة التحول الرقمي تجريبيا نرصد بالأرقام.. التطور العلمي الهائل للشباب السعودي ومشاركته الفعالة في التطوع لمواجهة جائحة "كورونا" محافظ البحر الأحمر يتابع انتخابات مجلس الشيوخ لليوم الثاني من داخل غرفة العمليات الرئيسية إستمرار توافد المواطنين على اللجان والمقار الإنتخابية لممارسة حقهم الدستورى بالشرقية محافظ المنيا يوجه رؤساء المراكز بتسهيل اجراءات التصالح وزيادة العاملين لمواجهه الزحام الشديد تفاصيل صفقة 10 ملايين سهم نفذتها هيرمس على أسهم دايس صور.. مستقبل وطن بكفر الشيخ: زيادة أعداد الناخبين في اليوم الثاني .. رسالة للعالم تؤكد وعي أبناء المحافظة تزايد إقبال المواطنين والعاملين بالمديريات الخدمية على اللجان للمشاركه في الإنتخابات بالشرقية تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي.. وزيرا القوي العاملة والبيئة يبحثان آليات دمج القطاع غير الرسمي فى منظومة المخلفات بالصور.. الهلال الأحمر المصري يعقم اللجان الانتخابية في الزمالك

حوارات

رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط: إجراءات احترازية وقائية قوية لمواجهة كورونا.. ولدينا منظومة أمنية على أعلى كفاءة من القدرة والتميز التكنولوجى

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 05:32 م
صدى العرب
طباعة
حوار محمد مخيمر
إنشاء محطة حاويات ثانية بأطوال أرصفة 2000م.. واستيعاب الزيادة المتوقعة فى حجم التداول بمنطقة شرق المتوسط

يعيش ميناء دمياط أزهى عصوره بفضل قيادته الواعية اللواء بحرى أ.ح وليد عوض رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط فهناك العديد من الجهود الكبرى التى بذلت على العديد من المستويات سواء فى المشروعات التى تم تنفيذها أو الإجراءات الاحترازية التى تم اتخاذها لمواجهة فيروس كورونا والعمل يدار على قدم وساق بالميناء، وهناك العديد من الإجراءات الأمنية الضرورية لمواجهة كافة التحديات التى تواجه العمل بالميناء نتيجة ظروف البلاد الحالية، ولقد التقت «صدى العرب» اللواء بحرى أ.ح وليد عوض رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، والذى فتح قلبه وعقله بشفافيته المعهودة، فقال فى ظل الظروف التى تمر بها الدولة لنا السبق فى الإجراءات الاحترازية فلدينا العديد من الأجهزة الأمنية للكشف عن المخدرات والمتفجرات بأنواعها ولدينا كاميرا متقدمة تعرض كل التحركات بداخل أو خارج الميناء، وأى إنسان لديه وجع أو ألم نحن كان لينا السبق فى التعامل مع كل الموظفين وشركات الملاحة والتوكيلات للكشف عليهم كإجراءات أمنية واحترازية للوقاية من الفيروس.

■ حدثنا عن الوضع الآن لميناء دمياط فى ظل هذه الظروف؟

- بداية نؤكد أن ميناء دمياط مستمر فى اتخاذ جميع ما يلزم لحسن وانتظام سير العمل بالميناء على مدار الـ24 ساعة وطوال أيام الأسبوع وذلك فى ضوء القرارات الصادرة من مجلس الوزراء وتوجيهات وزير النقل فى ظل الظروف الطارئة التى تمر بها البلاد وذلك بتضافر جهود جميع الجهات العاملة بالميناء.. مع استمرار الأخذ بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا وذلك باعتبار ميناء دمياط مرفقا حيويا واقتصاديا مهمًا، حيث يقوم بتصدير:

الحاصلات الزراعية:

(البصل- الثوم- البرسيم- فول سودانى- بذور سمسم- أرز- حمص- بردقوش).

ومن الخضروات:

(بطاطس- بطاطا- بسلة- ملوخية- خرشوف- باذنجان- خضار مشكل- فاصوليا- بامية- كوسة- طماطم- خس).

ومن الفاكهة:

(برتقال- فراولة- يوسفى- ليمون- خوخ- بطيخ).

وذلك للعديد من دول العالم:

(أمريكا- روسيا- الصين- ألمانيا- بريطانيا- إسبانيا- إيطاليا- سنغافورة- هولندا- اليونان- تركيا- سلوفينيا- مالطا- سريلانكا- السعودية- الإمارات- الكويت- الأردن- المغرب- سوريا).

كما يقوم بتصدير العديد من المواد الخام مثل:

(يوريا- فوسفات- ملح- مولاس- ميثانول- يوريا سائل- رمل- سوبر فوسفات- عف البنجر).

وذلك للعديد من دول العالم:

(أمريكا- إنجلترا- فرنسا- ألمانيا- كندا- إيطاليا- تركيا- رومانيا- بلجيكا- إسبانيا- البرازيل- اليونان- الأرجنتين- الهند- أوروجواى- بلغاريا- بولندا- كرواتيا- سلوفينيا- إندونيسيا- البرتغال- أوكرانيا- قبرص- أيرلندا- ليبيريا- المغرب- سوريا- لبنان).

■ ما الإجراءات الاحترازية التى تم اتخاذها لمواجهة فيرس كورونا؟

- تماشيا مع سياسة الدولة فقد أعلنت هيئة ميناء دمياط عن اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والاحتياطيات الوقائية المعتمدة من وزارة الصحة وذلك منذ ورود الأنباء العالمية التى تفيد بظهور الفيروس فى عدد من دول العالم وذلك قبل الإعلان عن وجود أى حالات إصابة فى جمهورية مصر العربية، وذلك فى عدد المحاور أهمها:

■ بالنسبة للأفراد/ المكاتب

١- تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بشأن الحد من انتشار فيروس كورونا باستثناء العاملين ذوى الظروف الصحية من العمل طوال فترة تنفيذ القرار، مع استمرار العمل بالميناء طوال 24 ساعة بنظام (ثلث القوة).

٢- منع نزول أى فرد من أطقم السفن على أرصفة الميناء.

٣- يتم الكشف على جميع العاملين والمترددين على الميناء والسائقين والعملاء على منافذ الدخول من خلال قارى الحرارة.

٤- يتم عقد الاجتماعات واللقاءات (on line) عن طريق برنامج (zoom chat) على المستوى الداخلى إدارات الهيئة، المستوى الخارجى (هيئة الميناء/ الهيئات والجهات العاملة بها/ الشركات).

٥- منع التواصل المباشر للمتعاملين مع السفن من توكيلات ملاحية وغيرها مع العاملين بالهيئة.

٦- عقد الندوات التثقيفية والتوعوية لجميع العاملين بمخاطر الفيروس وكيفية الوقاية منه بالتعاون مع الحجر الصحى بالميناء.

■ بالنسبة للمركبات

١- يتم تعقيم كافة السيارات وأتوبيسات نقل العاملين والمعدات العاملة بميناء دمياط بشكل دورى، مع التعقيم المستمر للطرق وخطوط سير شاحنات النقل داخل الميناء.

■ بالنسبة للبضائع/السفن

١- لا يتم دخول السفن إلا بعد صعود أفراد الحجر الصحى بالميناء والكشف على جميع أفراد طاقم السفينة والتأكد من خلوها من أى فرد مصاب بفيروس كورونا.

٢- تطهير جميع الوحدات البحرية من قاطرات ولنشات وتطهير الكاشيرات والموازين وورش الهيئة.

■ ماذا عن النظام الآلى والتحول الرقمى بميناء دمياط؟

- فى إطار توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالتحول الرقمى، قامت هيئة ميناء دمياط بتطوير النظام الآلى للميناء وتطبيق الخدمات الرقمية للعملاء، حيث تمتلك هيئة ميناء دمياط نظاما آليا لتشغيل الميناء والذى تتم إدارته من خلال مركز بيانات رئيسية Data Center ويتم من خلاله التشغيل الآلى عن طريق عدد من المنظومات الآلية:

■ منظومة حركة السفن

■ منظومة حركة البضائع

■ منظومة الخدمات البحرية

■ المنظومة المالية

■ منظومة المنافذ والموازين

■ منظومة النافذة الواحدة لخدمة العملاء

كل هذا يتم من خلال شبكة معلومات وألياف ضوئية منفذة بالميناء بطول 90 كم داخل الميناء وكذلك شبكة بيانات لا سلكية (4G) لربط مجتمع الميناء بالإضافة إلى خطوط الربط الخارجية مع الجهات الحكومية ذات الصلة بالمجتمع المينائى عن طريق المحول الرقمى (G2G) بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتتضمن خدمات التحول الرقمى للميناء:

١- نظام البطاقات الإلكترونية للتعرف على شركات النقل (RFID)

■ حيث تم استبدال بوليصة شركة النقل بخروج الشاحنات من الميناء ببطاقة إلكترونية مشرفة تصدر للشركات ليقوم الموظف بالاستعلام عن الشركة آليًا وتأكيد عملية خروج الشاحنة.

٢- نظام التراكى الآلى

وهو نظام يقوم بإدارة حركة تراكى السفن بالميناء من خلال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى وتحديد أولوية التراكى للسفن طبقًا لمعطيات تم إعدادها لتشغيل النظام.

٣- الفاتورة الموحدة للسفن

وهى خدمة تم تنفيذها للعملاء حيث تم دمج الجهات ذات الصلة بفاتورة السفن والتى تتضمن (هيئة الميناء- قطاع النقل البحرى- مصلحة الجمارك- الحجر الصحى- إدارة الجوازات- شرطة الميناء- الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية) ليقوم العميل بسداد مستحقات الجهات ضمن فاتورة واحدة ولجهة واحدة إلكترونيا.

٤- تطبيقات الهاتف المحمول

وتتضمن خدمة الاستعلام عن: (توقيتات التراكى والمغادرة ومتوقع الوصول للسفن- حركة البوابات- الفواتير).

٥- التكامل مع تطبيقات مجتمع الميناء والجهات الحكومية ذات الصلة

(مصلحة الجمارك المصرية- الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات- شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع).

■ ماذا عن منظومة المراقبة الحرارية بالكاميرات؟

- جارٍ تزويد برج الإرشاد بالميناء بمنظومة مراقبة حرارية بالكاميرات لإحكام السيطرة الأمنية على الممر الملاحى وحوض الميناء ومنطقة الانتظار وتتكون المنظومة من عدد ٢ كاميرا وجهاز ليزر.. تقوم إحدى الكاميرات بالتصوير بالضوء العادى فى النهار، والأخرى بالتصوير ليلا باستخدام تقنية الكاميرات الحرارية التى لا تتطلب وجود أى قدر من الضوء.

وتتميز منظومة المراقبة والتأمين المتكاملة بالعمل المتصل 24 ساعة يوميا وبشكل متواصل للمراقبة ليلا ونهارا فى مختلف الظروف الجوية والمناخية (شبورة مائية- ضباب- دخان- عواصف ترابية).. وفى مختلف درجات الحرارة.

ويصل مدى اكتشاف المنظومة للأهداف إلى حوالى 17 كم طبقا لحجم وطبيعة الهدف، كما تتيح المنظومة قياس مسافة الأهداف حتى 20 كم بدرجة دقة ٥م، ويتميز الجهاز الحرارى بقدرة فائقة على تمييز الأهداف واكتشافها والتعرف عليها، وكذلك الكاميرا النهارية التليفزيونية الملونة التى تعرض صورة فائقة الدقة لمختلف الأهداف على المسافات المختلفة.

كما تتميز المنظومة بعرض نتائج أعمال المراقبة المتصلة على شاشات CCTV والتى تعمل بشكل متصل ليلا ونهارا، مع تسجيل نتائج المراقبة لمدة أكثر من شهر بشكل متصل حتى يمكن الرجوع إليها فى أى وقت لتحليل النتائج.

■ حدثنا عن المشروعات الآتية الحالية والمستقبلية بميناء دمياط؟

المشروعات الجارية والمستقبلية بميناء دمياط

١- محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط

إنشاء وإدارة وتشغيل محطة الحاويات الثانية بأطوال أرصفة حوالى 2000م، وساحة خلفية تقدر بحوالى 910 آلاف م٢ وعمق- 17 مترا لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى حوالى ٤٫٥ مليون حاوية مكافئة سنويا.

المميزات الخاصة بالمشروع:

١- زيادة حصة ميناء دمياط من حاويات الترانزيت المتداولة بشرق المتوسط والحصول على 20٪ من إجمالى الحصة السوقية لموانى شرق المتوسط.

٢- جذب مستثمرين وخطوط ملاحية جديدة للحصول على خدمات المحطة التى يديرها مشغل عالمى.

٣- تجهيز ميناء دمياط ليكون مركزًا للحاويات، جنبًا إلى جنب مع ميناء شرق بورسعيد، مثل حماية لحصة مصر من حاويات الترانزيت.

٢- مشروع إنشاء محطة دعم لوجستى لحقول البترول والغاز

إنشاء وإدارة وتشغيل محطة لتقديم خدمات الدعم اللوجستى بأطوال أرصفة حوالى 300 متر وعمق 14 مترا وتجهيز الساحة الخلفية بمساحة حوالى 27 ألف م٢ بالمرافق اللازمة (مناطق تخزين مكشوف، سقائف، مخازن، محطة طفلة، ورشة صيانة، مبانى إدارية... إلخ) لاستقبال سفن خدمات حقول الغاز والبترول بشرق المتوسط.

المميزات الخاصة بالمشروع:

١- دعم خطط الدولة لتحويل مصر إلى مركز إقليمى للطاقة.

٢- زيادة حصة هيئة ميناء دمياط من أنشطة الخدمات اللوجستية المقدمة لحقول الغاز والبترول بشرق المتوسط.

٣- جذب المستثمرين وشركات الخدمات اللوجستية المتخصصة للاستثمار بميناء دمياط.

٤- تنويع مصادر الدخل الخاصة بميناء دمياط وتعظيم إيرادات الخزانة العامة للدولة.

٣- مشروع إنشاء محطة جديدة خلف الحاجز الغربى.

إنشاء أرصفة بحرية بأطوال 2800م وساحة خلفية بمساحة حوالى ١٫٥ مليون م٢ بهدف جعل ميناء دمياط ميناء محورى على المستوى المحلى والإقليمى.

المميزات الخاصة بالفرص الاستثمارية:

١- استيعاب الزيادات المتوقعة فى حجم التجارة المتداول بمنطقة شرق المتوسط.

٢- زيادة الطاقة الاستيعابية لميناء دمياط من البضائع.

٣- تنويع مصادر الدخل الخاصة بالميناء وتعظيم إيرادات الخزانة العامة للدولة.

٤- تحقيق الاستغلال الأمثل للبنية الأساسية وأصول الميناء (٢ مليون م٢).

■ يمثل التدريب أهمية كبيرة فى رفع معدلات الأداء بالميناء.. فما الجديد فى ذلك؟

- هيئة ميناء دمياط لديها خطة تدريبية معتمدة للعام 2019/2020، وبعد دراسة الوضع التدريبى للهيئة تم التنسيق مع معهد تدريب الموانى لاستكمال تنفيذ باقى البرامج التدريبية بنظام online عن طريق منصة زووم بمبادرة من الهيئة، حيث يقدم المعهد هذا التدريب لأول مرة بهذه الكيفية. وقد تم انعقاد أول برنامج تدريبى بالتعاون مع المعهد فى 29/03/2020.

وقد تم تنفيذ ٤ برامج تدريبية حتى الآن وجارٍ تنفيذ ٤ برامج أخرى خلال شهر رمضان مع التأكيد على تنفيذ باقى الخطة التدريبية كاملة بنهاية شهر يونيو المقبل، حيث سيكون ميناء دمياط الميناء المصرى الوحيد الذى استكمل كامل خطته التدريبية حتى فى 30/06/2020، الموعد المقرر للتسليم. من المنتظر خلال شهر مايو الحالى مشاركة الهيئة فى أول ورشة عمل بنظام online بعنوان (ما وراء جائحة كورونا، مستقبل صناعة النقل البحرى واللوجستيات)، حيث سيشارك فى تلك الورشة عدد من المتحدثين من العديد من الدول على رأسها الصين وإيطاليا وفرنسا ومصر وذلك بغرض إلقاء الضوء على الآثار الاجتماعية والاقتصادية لما بعد جائحة كورونا، خاصة وضع صناعة النقل البحرى واللوجستيات وسلاسل الإمداد كما سيشارك أيضا فى ورشة العمل عدد من الجهات التابعة لقطاع النقل البحرى فى مصر.

وفى سياق آخر تم مخاطبة وزارة النقل للعرض على السيد الفريق مهندس وزير النقل للتفضل بالموافقة على تنفيذ البرامج القيادية بنظام التدريب عن بعد online، وذلك بالتنسيق مع مركز إعداد القادة، ومعهد تدريب الموانئ، وجارٍ اتخاذ الإجراءات اللازمة للتنفيذ.

ومن منطق حرص هيئة ميناء دمياط على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا وفى إطار الحرص على الحفاظ على صحة العاملين بالميناء فقد تم تنفيذ فكرة عقد اللجان والاجتماعات الخاصة بالقيادات وغيرها بنظامonline ، مع مشاركة جهات خارجية وقد تمت تلك التجربة بنجاح كبير.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل توافق علي زيادة أسعار تذاكر القطارات بعد تحسن الخدمة؟

هل توافق علي زيادة أسعار تذاكر القطارات بعد تحسن الخدمة؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر