رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

حوارات

رئيس نقابة المصورين بالإسكندرية: "مصر أصبحت 90 مليون مصور"

الأحد 30/يوليو/2017 - 02:33 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم و شيماء غلاب

رئيس نقابة المصورين بالأسكندرية : " لا يوجد غير نقابة واحدة بالمحافظة "  .. " مصر أصبحت 90 مليون مصور ..  و النقابة تقوم بقياس مهارات المهنيين"

المصورين : اى شخص أصبح يستطيع العمل كمصور .. و نطالب بوضع شروط و ضوابط للعمل بالمجال

 

أدت الثورة التكنولوجية  ، لتسهيل العمل فى مجال التصوير الفوتوغرافى ، و بما أن الحداثة سلاح ذو حدين ، أستعرضنا آراء العاملين بالمجال لنعرف إلى أين وصل ، و يطمح إليه المصورون .

قال عبد الله الشاذلى، رئيس نقابة المصورين بالأسكندرية و رئيس شعبة المصورين بالغرفة التجارية بالأسكندرية  ، إن المصورين نوعان فالمصور المهنى يتعلم من المصورين القدامى ، أما بالنسبة للمصور الأكاديمى فهناك دورات سواء تابعة للنقابة أو خارجها تؤهل للدخول فى مجال التصوير الفوتوغرافى ، إلا أن ذلك يعتمد على وجود الاستعداد و الموهبة لدى المصور .

 

شروط و ضوابط الإلتحاق بالمجال

و أكد على أن الدولة تقوم بعمل قياس مهارات للمهنيين ، لإعطائهم ما يثبت احقيتهم فى مزاولة المهنة عن طريق إختبارات النقابة .

و أضاف أن هناك شروط لمزاولة المهنة ، و هى مراعاة القواعد العامة للتصوير ، فهناك أماكن ممنوع القيام بتصويرها مثل المناطق الأمنية أو التابعة للقوات المسلحة مثلا ، كما أن التصوير لابد أن يراعى فيه إبراز النواحى الجمالية ، على عكس التصوير الصحفى الذى يبرز من خلاله العكس حسب نوع الموضوع  .

و أكد على أن النقابة لا تشترط على المتقدم نوعيات و إمكانيات محددة للكاميرا الخاصة بالمصور ، مؤكدا أن ذلك يرجع لنوعية عمله سواء بالجرائد أو بالمناسبات أو يمتلك استوديو تصوير ، وأن ما يهم النقابة إجادته للتصوير .

و أشار إلى أن مصر بعد الثورة أصبح بها 90 مليون مصور ، و أن ذلك أحد نتائج الثورة التكنولوجيا و السياسية. 

و شبه الشاذلى الكاميرا بالبندقية التى تستطيع قنص لحظة غير مناسبة تقتل الإنسان  أو العكس ، مؤكدا  أهمية مكانة المصور فى المجتمع و بالتالى ضرورة حفاظه على أخلاقيات المهنة و سيدات المجتمع .

 

 التصوير فن راقى لكنه أصبح فى تدنى و نطالب بحمايتنا

يقول محمد الشيخ" صاحب استوديو" يعمل منذ اكثر من 30 عاما فى مهنة التصوير  ، ان المجال اصبح بسيطا بخلاف السنوات الماضية بكثير ، خاصة مع وجود التكنولوجيا الحديثة وبرامج الفوتوشوب التى أوجدت طريقا بسيطا لآداء المهنة ، مضيفا ان انتشار الشباب بكثرة حاملين كاميرات التصوير ، و كورسات الفوتوشوب والتصوير اصبح الامر سهلا  ولكن بشكل مفرط .

واشار " الشيخ " انه قديما كان لا احد يجرؤ ان يشتغل فى مجال التصوير الا اذا تعمق فى اصوله ومميزاته وكان الامر صعبا للغاية ، فلابد أن تكون صالة التصوير مجهزة بشكل كامل لوضع الاستعداد ويكون بها مساحة معينة والاضاءة على وضع معين ، فكانت مهنة صحيحة  بمعنى الكلمة وذلك لان التصوير فن راقى لا بد من تقديره ، ولكن الوضع اصبح مختلف فى الوقت الحالى مع  وجود الديجيتال والكمبيوتر والتكنولوجيا الحديثة ، اصبحت مهنة التصوير فى حالة من التدنى والانعدام . 

واوضح ان نقابة المصورين شكلا فقط ولكن موضوعا معدومة ، و يرى ضرورة أن تعمل النقابة على حماية المصورين المهنين ، و أن تضع حلول لكل الشكاوى لإنتشال مهنة التصويرمن التدنى والانعدام ، حتى ترجع مثل ما كانت من قبل مهنة لها التقدير والرقى ، مشيرا ان الذى يتم فى الوقت الحالى من الشباب التى تأخد كورسات تصوير وفوتوشوب وتحصل على مكان للتأجير قانون جديد ، و فيصبح اى شخص صاحب استوديو وهو لا يفقه اى شىء عن اصول فن التصوير واخلاقياتها .

واختتم الشيخ حديثه انه حزين على مهنة التصوير قائلا" كمهنة للاسف مبقتش مهنة" ، مطالبا  النقابة أن تحمى كل أصحاب الاستوديوهات من ظاهرة تدنى مهنة التصوير .

نطالب بتحديد نقابة تشملنا جميعا .. و وضع ضوابط و شروط للعمل بالمجال

 و أضاف باسم هافانا صاحب استوديو تصويرعلى ما سبق ، أنه لابد للجهات المعنية  أن تضع شروط و ضوابط  للعمل فى مجال التصوير ، موضحا أن الدورات لا تكفى فالبعض رغم كل ما هو متاح من دراسة و تكنولوجيا لا يعمل بالمستوى المطلوب لآداء المهنة.

و نوه إلى أن النقابة منقسمة قسمين و لا أحد يعرف عنها أى شئ و لا من يرأسها ، فهناك نقابة فى منطقة سموحة و أخرى فى الإبراهيمية ، فلا يوجد نقابة محددة تشملنا جميعا فما سبق جهود فردية ، لذلك نطالب بتحديد نقابة تشمل كافة المصورين و تتبع الدولة ، الإ ما يعوض ذلك قليلا هو اننا نتبع شعبة المصورين بالغرفة التجارية بالأسكندرية .

 رئيس النقابة يوضح الخلط الحادث

و رد عبد الله الشاذلى رئيس نقابة المصورين بالأسكندرية  بأنه لا يوجد حاليا نقابة أخرى ، و كل ما قيل حسب قوله " دا كلام قديم ، و لكن كانت هناك نقابة مستقلة بالإبراهيمية و لكن لم تنتظر لوضع قانون يعملوا به و استكمال الإجراءات بشكل صحيح ، و تم غلقها فى 2016 .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر