رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 يستعد لتنظيم عطلة أسبوع أكبر من أي وقت مضى في العاصمة الإماراتية خلال ديسمبر تعاون مصري -إماراتي لتعزيز فرص الاستثمار في مجال توطين صناعة السيارات الكهربائية والتقليدية ومكوناتها مشروع رأس الحكمة بين الإمارات ومصر .. تقرير يلقي الضوء حول تأثيرها على الاقتصاد المصري نشاط مكثف لشباب قادرون وتوقيع عدد من البروتوكولات بالبحيرة 42 حزب سياسي يقررون دراسه الاثر التشريعي لتعديلات قانون المرور المطالبه بالغاء عقوبه الحبس في جريمه طمس اللوحات المعدنية الإثارة تزداد في مجموعة النيل.. خسارة الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي «جي في للاستثمارات» توقع اتفاقية شراكة حصرية مع «لادا مصر» لتصنيع وتوزيع السيارات في السوق المصري مصر الطيران تطالب عملائها بمراجعة الحجوزات تزامنا مع بدء التوقيت الصيفي وكيل صحة الجيزة يشهد فعاليات ختام الدورة التدريبية للتمريض بمركز تدريب صحة المرأة بالجيزة "الحطاب" عن ذكرى تحرير سيناء: تحمل ذكريات الفخر والسيادة المصرية على أغلى بقعة من أرضنا
نزار السيسي

نزار السيسي

إسرائيل وأمريكا وتركيا.. مواطن ومخبر وحرامي

الجمعة 12/يونيو/2020 - 12:28 ص
طباعة
ترجع العلاقات الاسرائيلية التركيه الي مارس ١٩٤٩ عندما أصبحت تركيا ثاني أكبر بلد ذات أغلبيه مسلمه تعترف بدوله إسرائيل ،ومنذ ذلك التاريخ أصبحت إسرائيل هي المورد الرئيسي للسلاح لتركيا ، وحققت حكومه البلدين تعاونا مهما في المجالات العسكريه والدبلوماسيه والاستراتيجية ، وقد عاني الحوار الدبلوماسي بين البلدين الكثير بعد تصريحات التي أدلي بها رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان وقت ذلك عقب الهجوم علي غزه ٢٠٠٩ بالاضافه الي الهجوم الاسرائيلي علي أسطول الحريه الذي كان يحمل مساعدات الي غزه ومقتل عدد من الأتراك ، فقامت تركيا بسحب سفيرها لدي إسرائيل ومنعت طائرات عسكريه من استخدام المجال الجوي التركي والذي قال اردوغان (ان اسرائيل اعتادت الكذب ) . 
ومن جانب اسرائيل فانها حذرت مواطنيها من السفر الي تركيا ولكن في معظم الجوانب الاخري لا تزال العلاقات التجارية بين البلدين كما هي ،كما يتم تدريب ضباط وجنود أتراك داخل النقب علي استخدام طائرات تعمل بدون طيار تستخدمها اسرائيل لتعقب مسلحين فلسطينين في غزه . 
وطوال الفتره الممتده من عام ٢٠١٠ الي وقت قريب شهدت العلاقات الدبلوماسيه قطيعه بين الطرفين بالاضافه الي تصريحات عدائيه متبادله بينهما ،الا ان العلاقات السياحيه والاقتصادية لم تتأثر سلبا حتي ظهور جائحه كورونا بل انها تعززت بشكل متصاعد وخصوصا بعد تقديم رئيس الحكومه الاسرائيليه اعتذارا علنيا لتركيا عام ٢٠١٣ عّن حادثه (مافي مرمره) بشرط استئناف العلاقات الدبلوماسيه وتعزيز  التبادل التجاري والخدماتي بين الدولتين ودارت مفاوضات طويله بينهما توسطت فيها امريكا ودفعت بوزير خارجيتها جون كيري مرارا الي التدخل والعمل علي تذليل العقبات والمواقف المتصلبه وذلك خاصه بعد خروج التفاوض عن مساره وتضمينه طلبات تركيا لإسرائيل من أجل الضغط علي الأكراد وطلبات اسرائيليه للجانب التركي تتعلق بشكل علاقاتها مع الأطراف المتحاربة في سوريا . 
حققت أمريكا نصرا دبلوماسيا من خلال جمعها لأقرب حلفائها في الشرق الأوسط معا وخطت اسرائيل خطوه نحو أعاده العلاقات الي طبيعتها مع حليفتها الوحيده في المنطقه أما تركيا فحققت تقدما نحو دخولها طرفا أساسيا في محادثات حل النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي ،وزادت علي قوتها الاقليميه ملفا أخر أصبحت لاعبا أساسيا فيه ... مضيفه الي جعبتها قضيه اخري علي القضايا والمسائل التي هي اصلا جزء أساسي منها :: المسأله الكردية ، الصعود الاسلامي ، القضيه القبرصية ، الازمه السوريه .
ومع ازدياد الضغوط الامريكيه فقد وافقت اسرائيل علي دفع حوالي ٢٠ مليون دولار لاهالي ضحايا سفينه (مافي مرمره) وتعهدت تركيا باسقاط الدعائي القضائيه المقامه علي الجيش الاسرائيلي . 
وقد بلغت علاقه النظام التركي بإسرائيل أقصي مراحلها في ظل حكومه حزب العداله والتنميه التي يرأسها أردوغان ،فقد تعددت العلاقات الثنائية الي تقديم خدمات للدوله العبريه مثل تنسيق لقاء بين اسرائيل وباكستان ومطالبه حماس بالاعتراف بالدولة العبريه والتخلي عن العنف ،بل ان اخطر ماقام به اردوغان الي جانب التلاعب بالقضية الفلسطينيه من خلال جلب معترفين جدد بإسرائيل ، صدور قراره بفتح قسم لإسرائيل في السفارات التركيه في البلدان العربيه والإسلامية .
حقا انه مسلسل من الخيانات والاتفاقيات الخبيثه ومن الممكن ان يكون التمثيل رائع والممثلين في حاله تقمص للدور والمخرج مجتهد ... ولكن المشاهدين يعلمون أنه مجرد مسلسل درامي لا يمت بالحقيقة في شيئ.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads