صدي العرب
اخر الأخبار

ملفات

ننشر.. تقرير زيارة لجنة النقل والمواصلات لمينائي سفاجا والغردقة وطريق "قنا - سفاجا"

الأربعاء 05/يوليه/2017 - 06:44 م
صدى العرب
طباعة
محمد فتحي

          

قال اللواء سعيد طعيمة عضو مجلس النواب عن دائرة طنطا ورئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان إن اللجنة أعدت تقريراً حول زيارتها الميدانية لتفقد بعض المشروعات بمحافظة البحر الأحمر في الفترة من 16 إلى 19 مايو الماضي.

وأضاف سعيد طعيمة انه بناءً على موافقة هيئة مكتب المجلس وذلك بعد موافقة الاستاذ الدكتور رئيس المجلس على قيام اللجنة بدراسة معدلات تنفيذ مشروعات الخطة الإستثمارية للعام المالي "2016 - 2017" ومقترح الخطة الإستثمارية للعام المالي "2017 - 2018"لجميع الجهات التابعة لوزارة النقل قامت لجنة النقل والمواصلات بزيارة ميدانية لتفقد أعمال تطوير مينائي سفاجا والغردقة التابعين للهيئة العامة لموانىء البحر الأحمركذلك زيارة طريق "قنا - سفاجا".

 موضحًا بأنه رافق وفد اللجنة أثناء تلك الزيارة كل من لواء مهندس هشام أبو سنة رئيس الهيئة العامة لموانىء البحر الأحمروأشرف عبد المنعم مدير عام ميناء سفاجا والعميد هيثم محمد محمد مدير عام ميناء الغردقة وجاد محمد عساف رئيس الإدارة المركزية لجمارك البحر الأحمرواللواء الحسيني منصور نائب مدير فرع البحر الأحمر لشركة "كوين" والعميد حسين الشريف مدير شرطة ميناء سفاجا والعميد أيمن فؤاد مفتش ميناء سفاجا والعقيد أحمد منصور أبوزيد مفتش مباحث البحر الأحمر والرائد إيهاب متولي معاون مباحث ميناء سفاجا والمهندس حسن الصنافيري مدير إدارة بالهيئة العامة للطرق والكباري بالمنطقة الثامنة بقنا وعدداً من القيادات التنفيذية.

وأوضح رئيس لجنة النقل والمواصلات أن ميناء سفاجا يعد من أقدم موانىء البحر الأحمرحيث بدأ نشاطه في العام 1911بتصدير خام الفوسفات فضلا عن كونه الميناء الرئيسي للوجه القبلي والذي يخدم احتياجاته من الواردات والصادرات كذلك حركة الركاب لافتًا إلى قيام رئيس الهيئة العامة لموانىء البحر الأحمرومديرعام الميناء بإستعراض أعمال التطوير للميناء بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي  بلغت 510 مليون جنيه وتم افتتاح أعمال التطوير في يناير عام 2017.

وأردف سعيد طعيمة قائلاً: "إن اللجنة لم تكتفى بما تم عرضه من أعمال لتطوير الميناء بل قامت بمعاينة دقيقة لحركة وصول الشاحنات والركاب إلى الميناء واستمعت إلى شكاوى المواطنين والتي أوضحت إنه على الرغم من إجراء تطوير شامل لصالتي السفر والوصول في الميناء إلا أن جميع الركاب وأغلبهم من عمال الوجه القبلي  الذين يعملون في الخليج يفترشون الأرض أمام صالة الوصول بشكل غير آدمي دون توفير أية خدمات كذلك أفاد الركاب بأن صالة الوصول مغلقة ولا يتم فتحها أمام الركاب وكذلك اشتكوا من سوء المعاملة داخل الميناء لعدم توافر أماكن مجهزة لاستقبال أمتعتهم من المركب وحتى أماكن تسليمها لهم ما يتسبب في تكدس الأمتعة كذلك يستغل حاملي الأمتعة قلة عدد الجرارات التي تحمل الأمتعة لفرض إتاوة لحمل حقائب المسافرين".

واستطرد رئيس لجنة النقل والمواصلات، ان اللجنة لاحظت أيضًا وجود عدد كبير من الشاحنات تنتظر داخل الميناء وأفاد السائقين بأنهم في انتظار إجراءات الافراج الجمركي والتي تستغرق أكثر من أسبوعين لعدم وجود عدد كاف من مسئولي الجمارك بالإضافة إلى تأخر الإجراءات الأمنية اللازمة للإفراج عن البضائع كذلك اتضح للجنة عدم وجود معمل داخل الميناء مما يتسبب في تأخر حركة الصادرات والواردات من وإلى الميناء فضلاً عن عن افتقاد الجراج المجاور للميناء إلى عوامل التأمين وانعدام سبل الحياة المعيشية به على الرغم من إقامة السائقين به لعدة أسابيع في انتظار دخول الميناء، كذلك عبر السائقين عن شكواهم من تحصيل رسوم انتظار مبالغ فيها.

وأشار سعيد طعيمة إلى زيارة اللجنة لميناء الغردقة البحري واستماعها إلى شرح مفصل من رئيس هيئة موانىء البحر الأحمر ومدير عام الميناء عن أعمال التطوير للميناء التي تبرز أهميتها في سياحة اليخوت وخدمة السياحة العالمية وسياحة سفن الرحلات الطويلة إذ قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح أعمال التطوير بميناء الغردقة في ديسمبر عام 2014 موضحًا بأن اللجنة قامت بتفقد الميناء على أرض الواقع ولاحظت عدم وجود "مظلات" لحماية الركاب لحين الانتهاء من إجراءات الأفراج الجمركي عن سياراتهم وأمتعتهم بالإضافة إلى عدم وجود أماكن مجهزة لفرز أمتعة الركاب كذلك عدم وجود معمل لتحليل الصادرات والواردات من وإلى الميناء.

ولفت "طعيمة " إلى اجتماعه باللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر بحضور رئيس هيئة موانىء البحر الأحمرتم عرض ملاحظات اللجنة بشأن مينائي سفاجا والغردقة مشيراً إلى أن المحافظة وعد بزيادة عدد الجراءات العاملة في الميناء إلى ستة جرارات لتلافي التكدس عن ساحات فرز الأمتعة كذلك متابعة الإجراءات التي تتخذها الميناء لتلافي ملاحظات اللجنة بشأن إقامة مظلات لحماية الركاب أمام صالة الوصول وتخفيض عدد ساعات تواجد الركاب والسائقين داخل الميناء.

وأوضح سعيد طعيمة أن اللجنة قامت بتفقد طريق "قنا – سفاجا" والذي نُفذ ضمن المشروع القومي للطرق للربط بين محافظة البحر الأحمرومحافظة قنا لافتًا إلى أن اللجنة أستمعت إلى مدير الإدارة بالهيئة العامة للطرق والكباري والذي عرض على اللجنة مراحل تنفيذ المشروع إلا أن اللجنة أكتشفت عند تفقدها للطريق قلة عدد اللوحات والعلامات الإرشادية على طول الطريق بالإضافة إلى عدم وجود حواف خرسانية "نيوجيرسي" عند بعض المنحنيات والدوارنات الخطرة على الطريق فضلاً عن إنعدام كافة أنواع الخدمات على الطريق ومنها عدم وجود خدمات أمنية عليه.

توصيات اللجنة

وقال رئيس لجنة النقل والمواصلات إن توصيات اللجنة  فيما يخص مينائي سفاجا والغردقة أفضت إلى سرعة قيام إدارة مينائي سفاجا والغردقة بالتنسيق مع الجهات العاملة في المينائين لإتخاذ الإجراءات اللازمة للتطوير الفعلي للخدمات التي تقدم سواء للركاب أو للمستثمرين "مصدرين ومستوردين" عن طريق.

 -إنشاء معامل داخل مينائي سفاجا والغردقة لضمان سرعة ودقة إجراء الفحوصات اللازمة على البضائع المصدرة والمستوردة.

 -قيام مصلحة الجمارك بإنتداب عدد كاف من العاملين لميناء سفاجا وذلك لسرعة إجراء التخليص الجمركي للبضائع والتقليل من فترة بقاء الشاحنات داخل الميناء.

 -قيام شرطة الميناء بصيانة وتشغيل أجهزة الكشف عن الأمتعة لمنع تكدس االركاب وتعزيز الخدمات في حالة السفر والوصول وتنظيم نزول الركاب من السفنة على الرصيف لحين نقلهم إلى صالة الوصول.

 -تعزيز الرقابة على الحمالين والشيالين داخل ميناء سفاجا لضمان عدم تحصيلهم أية مبالغ إضافية عن الرسوم الرسمية التي تقررها إدارة الميناء.

 -تنفيذ ما وعد به محافظ البحر الأحمر بزيادة عدد الجرارات بميناء سفاجا إلى 6 جرارات وإنشاء مظلة للركاب في مينائي الغردقة وسفاجا كذلك زيادة عدد الكراسي المخصصة للركاب تتناسب مع فرز الأمتعة لإنهاء تكدس الركاب فور وصول أمتعتهم.

 -تطوير الجراج المجاور لميناء سفاجا للتخفيف من معاناة السائقين وتوفير سبل الحماية الأمنية اللازمة لهم ولشاحناتهم وعدم تحصيل رسوم إضافية منهم.

 -سرعة التنسيق بين الهيئة العامة لموانيء البحر الأحمر ووزارة المالية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لاخراج المول التجاري بميناء سفاجا من الدائرة الجمركية لتعظيم الاستفادة منه.

 -ضرورة إعادة تشغيل خط قطار البضائع "سفاجا- قنا" وذلك لربط الميناء بوسائل نقل متعددة وللتخفيف عن طريق "قنا- سفاجا".

 -بحث مدى إمكانية فصل ميناء سفاجا عن تبعية الهيئة العامة لموانىء البحر الأحمر لضمان حسن إدارته بما يتناسب مع قدرته التشغيلية والأهداف التنموية والاستثمارية المرجوة منه.

وفيما يخص توصيات اللجنة بشأن طريق "قنا - سفاجا" أوضح سعيد طعيمة أنها تمثلت في: 

 -ضرورة قيام الهيئة العامة للطرق والكباري بإنشاء كافة أنواع الخدمات على طول الطريق وذلك للإستفادة من الاستثمارات التي أنفقت على تطويره.

 -توفير الخدمات الأمنية على الطريق.

 -تزويد الطرق بمزيد من اللوحات والعلامات الإرشادية على الطريق وكذلك بعض الحواف الخرسانية عند المنحدرات والأماكن الخطرة وذلك لزيادة معدلات الأمان على الطرق والمساهمة في منع وقوع الحوادث عليه.             

هيئة موانىء البحر الأحمر تنفذ توصيات لجنة النقل والمواصلات

واختتم رئيس لجنة النقل والمواصلات حديثه بأن هيئة موانىء البحر الأحمر أرسلت تقريراً مصوراً إلى اللجنة بتلافيها لملاحظات اللجنة أثناء الزيارة وذلك عن طريق الاتفاق مع التوكيلات الملاحية لترقيم العفش المشحون على المافيات واعطاء كل راكب رقم المافي الموضوع به لعدم حدوث تكدس كذلك تجهيز صالة وصول الركاب بعدد مناسب من المقاعد لاستقبال الركاب لحين استلامهم منقولاتهم والتعاقد مع شركة لتدبير عربات نقل الأمتعة ذات الحجم الكبير وتم تحديد الرسوم على أن تكون 50 جنيهًا للحقبتين و200 جنيه لأكثر من 3 حقائب كبيرة شاملة نقل الأمتعة داخل الميناء وخارجها حتى موقف السيارات كذلك تم الاتفاق على توفير اعداد الحمالين المطلوبة فقط داخل صالتي السفر والوصل وتوفير 200 عربة داخل وخارج الصالة، وتوفير 4 أتوبيس لنقل الركاب من الرصيف إلى الكوبري وتوفير 750 موظفًا من وزارات مختلفة محدد لهم اختبار لمنع تواجد الشاحنات بالميناء لفترة تتراوح 72 ساعة وقيام شرطة الميناء بصيانة وتشغيل أجهزة الكشف عن الأمتعة لمنع تكدس الركاب وتعزيز الخدمات في حالة السفر والوصول وتنظيم نزول الركاب على الرصيف لحين نقلهم إلى صالة الوصول.

إرسل لصديق

تصويت

هل تتوقع هبوط الدولار إلى 14 جنيها مطلع العام المقبل؟

هل تتوقع هبوط الدولار إلى 14 جنيها مطلع العام المقبل؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر