رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

ملفات

عضو شعبة الصيادلة يطالب بتشديد الرقابة على التجار مستغلى الأزمة

السبت 28/مارس/2020 - 11:43 ص
صدى العرب
طباعة
تقرير : سميرة سالم
قرارات الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا أثرت بشكل كبير على السوق السكندرى ، خاصة و أنها تتضمن تخفيض العمالة و فترات العمل ، بالإضافة للاهتمام بإجراءات التعقيم للحفاظ على صحة المواطنين ، و ترصد السوق العربية الآراء من عدة قطاعات .

صديق : ضرورة تشديد الرقابة على التجار مستغلى الأزمة

صرح الدكتور سمير صديق ، عضو شعبة الصيادلة بالغرفة التجارية بالإسكندرية ، بأن أسعار المستلزمات الطبية و المطهرات ارتفعت بنسبة تصل إلى 500% ، مشيراً إلى استمرار اقبال المواطنين على الشراء ، حفاظاً على سلامتهم .

أرجع سبب زيادة الأسعار إلى التجار مستوردى تلك الأدوات ، الذين استغلوا تلك الأزمة لرفع الأسعار ، حتى وصل سعر الكمامة الطبية الواحدة إلى 100 جنيه و الجوانتى الطبى إلى 1.25 جنيه .

و طالب صديق على وجه السرعة بضرورة تشكيل لجنة من جهاز حماية المستهلك و وزارة التموين لتشديد الرقابة على التجار مستغلى الأزمة ، نظراً لأن الموضوع أصبح "أمن قومى" ، مضيفاً بأنه سبق و قام بعرض فكرة لتحديد هامش ربح المستورد و تاجر الجملة و الصيدلى بنسبة محددة لاتزيد عن 25% .

و أضاف بأن الصيادلة يقومون حالياً بمجهود كبير و دور بطولى ، نظراً لتواجدهم مالا يقل عن 16 ساعة فى اليوم بالإضافة إلى دور التوعية .

مطالب بإجراءات لإنقاذ تجار الحلويات من الخسائر

و من جهة أخرى أكد أحمد محمود محسن ، تاجر حلويات بالإسكندرية ، ترحيبه بقرارات الدولة للحفاظ على أرواح المواطنين ، مطالباً بنظر الدولة فى بعض الإجراءات التى تحمى التجار من الخسائر التى يتكبدوها ، مثل مد مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية ، و إعفائهم بنسبة محددة من فواتير الكهرباء خلال الشهر الحالى و القادم ، بالإضافة لإعفائهم من فوائد تأخير التأمينات الإجتماعية نظراً للظروف الراهنة .

و أضاف بأن حفاظاً على صحة المواطنين يتم بالمصانع قياس حرارة العاملين بالإضافة لإتباع إجراءات التعقيم ، مؤكداً بأن الخسائر المادية لا تهم فى سبيل الحفاظ على أرواح المواطنين .

و قال بأن السوق يشهد حالة من الركود منذ فترة ، حتى تراجعت المبيعات خلال الفترة الحالية بنسبة حوالى 70% ، بسبب توجه المواطنين لشراء المطهرات و أدوات التعقيم و المستلزمات الطبية ، اهتماماً بالحفاظ على سلامتهم ، وهو أمر غاية فى الأهمية .

و أوضح بأن معارض الحلويات تتحمل تكلفة شراء مطهرات بالإضافة لتكاليف العمالة و التشغيل ، و تخفيض عدد ساعات العمل حتى الخامسة مساءاً بالإضافة للغلق أيام الجمعة و السبت ، مشيراً إلى أن حالة الركود أجبرت المحلات بالبيع بدون مكسب من خلال عمل خصومات تصل إلى 15% ، و لكن دون جدوى .

و نوه محسن إلى ضرورة إعادة النظر فى وضع محلات الحلويات فى قائمة الحظر  ، خاصة و أنها تبيع مخبوزات ، مما يستدعى ساعات عمل أكثر ، مؤكداً بأن جميع قرارات الدولة تأتى فى صالح المواطن و الحفاظ على سلامته .

كما أشار محسن لتكبد الحلويات خسائر حتى فى بيع حلويات الموسم و التى لم تشهد إقبال نظراً للظروف الحالية ، مما اضطرهم لعرضها بأقل من أسعارها .

رئيس شعبة الخضر و الفاكهة يوصى المواطنين بالسلع المفيدة لجهاز المناعة

و صرح هاشم محمد هاشم ، رئيس شعبة الخضر و الفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية ، بأن تطبيق قرارات الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس الكورونا مثل منع التجمعات مثل الأسواق و تخفيض العمالة ، سيؤثر الأسعار لإنخفاض المعروض من السلع و زيادة الطلب ، متوقعاً خلال الفترة القادمة ارتفاع الأسعار بنسبة تتراوح ما بين 40 إلى 50% ، إذا طالت فترة العزل الاختيارى .

و أضاف هاشم بأنه بالرغم من التأثيرات الواقعة على السوق إلا أنه يدعم تلك الإجراءات الاحترازية ؛ لحماية المواطنين جميعاً من خطر الإصابة بالفيروس كورونا .

و طمأن هاشم المواطنين بتواجد السلع ، موجهاً بضرورة استهلاك السلع المفيدة لصحة الإنسان و تقوية المناعة ، مثل الليمون  .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر