اخر الأخبار

ملفات

«الثانية عالميًا والأولي عربيًا».. إلي أين تتجه سكك حديد مصر؟

الخميس 06/فبراير/2020 - 12:09 م
صدى العرب
طباعة
محمود عبدالرحمن
 "صدي العرب" تقف علي أبرز المحطات والتحديات التي واجهتها هيئة سكك حديد مصر خلال الفترة الماضية.


لاحديث يعلو على تطوير وتحديث إسطول هيئة السكة الحديد، من جرارات وعربات القطارات، التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأونه الآخيرة، وواقع لمسه المواطن لخطة تطويرية ممنهجة، بشأن تطور خدمة السكك الحديدية، ما لقيت إستحساناً  كبيراً بين المصريين، حتي يستكمل التاريخ العريق المسيره، حيث تعد سكك حديد مصر هي أول خطوط سكك حديد تم إنشاؤها في أفريقيا و الشرق الأوسط، والثانية على مستوى العالم بعد المملكة المتحدة، لذا يحتضن متحف السكة الحديد عدداً من المقتنيات النادرة التي توضح وسائل النقل المختلفة منذ القدم مروراً بالعصور الوسطى وصولاً للعصور الحديثة، حيث بدأ إنشاء أول خط حديدي في مصر آنذاك كان عام 1851م، و بدأ التشغيل في 1854م.

وتعتبر الهيئة القومية لسكك حديد مصر العمود الفقري لنقل الركاب في مصر، حيث يبلغ حجم نقل الركاب بالسكك الحديدية نحو 1,4  مليون راكب يوميا، ونقل البضائع6 ملايين طن سنوياً، وتعد من اكبر المؤسسات الاقتصادية في مصر ، والعالم العربي، و هي الأكبر في مجال خدمات النقل (الركاب و البضائع)، كما تربط السكك الحديدية جميع الموانئ الرئيسية بوصلات حديدية تربطها بشبكة سكك حديد مصر ، مع إنشاء السكك اللازمة لخدمة الأرصفة والاحواش الداخلية لكل منها.


"صدي العرب" تقف علي أبرز المحطات والتحديات التي واجهتها هيئة سكك حديد مصر خلال الفترة الماضية في السطور التالية:

شهد عام 2019 وصول 10 جرارات مع شركة جينرال إلكتريكGE، ضمن صفقة الـ100 جرار، كما تم توقيع التمويل الخاص بشراء عدد 100 جرار EBRD بتمويل من البنك الاوربى لاعادة الاعماروالتنمية ، إضافة إلى توقيع التمويل الخاص بشراء 1300 عربة سكك حديد بتمويل من بنك التنمية الصادرات والواردات المجري.

وكان وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير قد أبدى بسعادته باستلام أول دفعة من جرارات القطارات الحديثة، مضيفاً:" إحنا عايزين سكك حديد جديدة ومتطورة وتلافى الحوادث وهذا ما يطمح له المواطن المصري".

وقال وزير النقل، خلال تصريحات صحفية سابقه، إن صفقة الجرارات الجديدة ستعمل على تدعيم قوة الجر بمنظومة السكك الحديدية، ومزودة بأحدث أنواع التكنولوجيا الحديثة المستخدمة، موضحا أن الوزارة عازمة على تقديم كافة الخدمات المميزة لجمهور الركاب المسافرين، لافتاً إلي أن "السكة الحديد بدأت الخروج من غرفة الإنعاش، ونعمل على حل مشاكلها المتراكمة منذ أكثر من 100 عام".

وأردف الوزير: "محدش هيحس بيه لو شغلناه على قطر قديم، وفي 30 يونيو 2020، سيصل مصر 140جرارا جديدا، وسيتم تكوين قطارات جديدة كاملة بعد ورود عربات القطارات من تحالف ترانسماش هوليدنج المجرية الروسية الجديدة".

وتابع:" نعمل حالياً على تطوير الورش والعامل البشري والجرارات الجديدة، وبدأنا في اتخاذ إجراءات عاجلة وسريعة لاستعادة ثقة العالم البشري بنفسه وإعادة تأهيله، وتم تدريب السائقين في أمريكا على قيادة الجرار الجديد".

وأكمل كامل الوزير:" فور تولي المسؤولية جلست مع العاملين في السكك الحديدية  وأعدت الثقة فيهم"، مضيفا:" السكك الحديد بها 800 جرار نصفها معطل وهذه الجرارات الجديدة تعني استعادة كفاءة السكك الحديد وثقتها في نفسها وإعادة تأدية دورها في نقل الركاب، وهي بمثابة قبلة الحياة لهذا القطاع".

وبدوره، علق المهندس سامي عبدالتواب، نائب رئيس هيئة السكة الحديد، على استقبال مصر أول 10 جرارات جديدة في ميناء الإسكندرية، قائلًا إن "هذا الأمر له أهمية كبيرة في الحفاظ على قيام القطارات في موعدها".

وتابع نائب رئيس هيئة السكة الحديد، أن هذه الجرارات ستؤثر على 20 رحلة في السكة الحديد، وهذا سينعكس على انتظام 20 قطارا، خاصة أن الجرارات جديدة، ولن يوجد بها أعطال.

فيما يخص أسطول العربات، قال "الوزير" إن "الوزارة تسير في اتجاهين متوازيين الأول يتمثل في تحسين وتطوير الأسطول الحالي حيث تم الانتهاء من تطوير عدد ( 88 عربة ) مشروع تطوير عدد (200 عربة ركاب ) مع مصنع سيماف وتم الانتهاء من تطوير 50 عربة اسباني ضمن مشروع تطوير 90 عربة أسباني بورش أبوراضي للسكك الحديدية والثاني تدعيم الأسطول بعربات جديدة تساهم في تقديم خدمة مميزة للركاب، حيث تم التعاقد على 1300 عربة جديدة للركاب مع ترانسماش الروسية والتعاقد على 6 قطارات مع تالجو الإسبانية".

مشيرًا إلى أنه " بالنسبة لعربات البضائع فتم استلام عدد ( 75 عربة) ضمن التعاقد المبرم مع مصنع سيماف لتوريد (140 عربة) بضائع كما سيتم التعاقد على 160عربة بضائع أخرى كمرحلة ثانية، بالإضافة إلى أنه سيتم التعاقد على 75 عربة لنقل الغلال خاصة مع اهتمام وزارة النقل بتعظيم نقل البضائع عبر السكك الحديدية لتخفيف الاعباء على الطرق وزيادة موارد الهيئة المالية".

"الوزير":العاملين في قطاع السكة الحديد ينقصهم الثقة في نفسهم.. إحنا بنجيب فلوس من الهوا

وفي مطلع شهر ديسمبر من العام الماضي، أكد وزير النقل كامل الوزير، إن خطة عمل الوزارة في قطاع السكة الحديد ترتكز على عدد من المحاور أهمها تعظيم موارد الهيئة وتأهيل العاملين بالهيئة، وكذلك رفع كفاءة الموارد من عربات وجرارات بصيانتها وشراء جديدة، للوصول لأعلى مستويات الخدمة.

وأضاف الوزير، خلال مؤتمر صحفي، على هامش المعرض والمؤتمر الثاني لتكنولوجيا النقل، "العاملين في قطاع السكة الحديد ينقصهم الثقة في نفسهم، وهو ما نعمل عليه من خلال التدريب"، موضحا أنه مع كل حادث توجه إليهم أصابع الاتهام بالتقصير في حين أنهم شريحة من شرائح العاملين في الدولة، مردفًا: "عاوزين نرجع للعاملين الثقة في نفسهم وثقة الجمهور فيهم".

وأوضح الوزير، أن عدد المهندسين في وزارة النقل ضعيف جدا ولا يفي بمتطلبات العمل والمشروعات في الوزارة، وهناك سعي لزيادتهم وتأهيلهم وتدريبهم لتنفيذ المشروعات.

وتابع: "إحنا بنجيب فلوس من الهوا"، في إشارة إلى جهود الوزارة لتعظيم موارد السكة الحديد، قائلا إن ذلك يتم من خلال تحصيل الغرامات ومنع ركوب القطار بدون تذاكر وكذلك استغلال الأماكن المتاحة للإعلانات، والمحافظة على ما لدى الهيئة من موارد وبنية تحتية.

وزاد: "خلال 9 شهور من تولي مهام وزير النقل استطيع أن أقول إني وضعت يدي على مواطن القوة والضعف في وزارة النقل، وأسعى للحد من السلبيات وتعظيم الإيجابيات لدعم خطة التنمية المستدامة للدولة 2030".

كان كامل الوزير، وزير النقل، قد أكد أن تحديث نظم الإشارات يهدف إلى استبدال النظام الحالى بآخر إلكترونى حديث، وزيادة عدد القطارات فى اليوم، مع تخفيض زمن الرحلة، وتحقيق أعلى معدلات التحكم والسيطرة فى حركة مسير القطارات، وضمان الأمان للركاب مضيفا أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يتضمن متابعة مسير القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، ونظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أى سيمافور فى حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة، وتسجيل جميع هذه المحادثات لمدة شهر على الأقل.

وقد استعرض، وزير النقل، معدلات التنفيذ الخاصة بمشروع المزلقانات، حيث تم الانتهاء من الأعمال المدنية لـ 648 مزلقان من إجمالى 1102 مزلقان وتم الانتهاء من أعمال التحكم لـ 418 مزلقان من إجمالى 1120 مزلقان ووجه الوزير بضرورة العمل على مدار الساعة للانتهاء من هذا المشروع، وفقاً للجدول الزمنى للانتهاء من تطوير كافة المزلقانات لزيادة معدلات السلامة والأمان ورفع كفاءة التشغيل على الشبكة وخاصة المرتبطة بمشروعات تطوير وتحديث كهربة إشارات خطوط السكك الحديدية.

وفي الإطار نفسه، أكد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أن السكة الحديد بمصر لم يتم تطويرها منذ 40 عاما، لافتا إلى أنه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة مصر أعطى أهمية كبرى لها ووسائل النقل جميعها.

وأضاف أشرف رسلان، أن السكة الحديد كانت من أهم الأولويات لوزارة النقل، حيث إنها الوسيلة الأولى لنقل الركاب والبضائع بمصر.

وأوضح أن الهيئة بدأت بخطة تطوير جميع المجالات والقطاعات بالسكة الحديد، من خلال تجديد البنية الأساسية لقضبان السكك الحديدية ومشروعات الإشارات، حيث تم تحويلها من ميكانيكية إلى نظام كهربائي إلكتروني.

وفيما يتعلق بالمحطات استعرض وزير النقل معدلات تنفيذ المشروع حيث يوجد بالسكة الحديد 705 محطة منهم 115 محطة يتم تطوير أرصفتها وبنيتها الاساسية و147 يتم إعادة تأهيلها وتطويرها بالكامل ليصل عدد المحطات التى يتم تطويرها 262 محطة .

واوضح الوزير أن إجمالى ما يتم صرفه على تطوير وإعادة تأهيل المحطات يصل إلى 1.7 مليار، موجها بسرعة الانتهاء من تطوير محطات السكك الحديدية التى يجرى تطويرها مثل دمنهور ومحطة مصر بالإسكندرية وغيرها من المحطات الجارى تنفيذ أعمال التطوير الخاص ونزول كافة قيادات السكة الحديد لمتابعة معدلات التنفيذ الخاصة بالمزلقانات والمحطات فى اماكن التنفيذ وموافاته بتقارير اسبوعية عن تقدم الاعمال، مشيرا الى ان لجاناً من قطاع المتابعة بالوزارة ستقوم بجولات مفاجئة لمتابعة سير العمل كما شدد على ضرورة مراعاة عوامل السلامة والامان بالمحطات التى يتم تطويرها حفاظا على سلامة الركاب .

وجددت الهيئة، سكك بإجمالي طول 64 كم وتجديد مفاتيح سكة بـ 176 مفتاح والصيانة الميكانيكية للسكك بطول 3100كم، إضافة إلى شحن وحدات الدفعة الثالثة من مهمات صفقة توريد 40 عربة قوى ومن المقرر تسليم اول 10 عربات قوي يناير 2020، وكذا استلام 75 عربة، ضمن التعاقد المبرم مع مصنع سيماف لتوريد 140 عربة بضائع.

رسلان: لازيادة في أسعار تذاكر القطارات.. هناك تعليمات عُليا بعدم المساس

وفيما يتعلق بزيادة أسعار التذاكر، أكد المهندس أشرف رسلان، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إن "هناك تعليمات عُليا بعدم المساس بأسعار تذاكر القطارات"، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازن بمجلس النواب، لمناقشة الحساب الختامي لموازنة الهيئة القومية لسكك حديد مصر للسنة المالية 2018/2019.

ومن جانبه، كشف نائب رئيس القطاع المالي بالهيئة القومية لسكك حديد مصر طارق لبيب، بأن الزيادة في المصروفات أكبر من الزيادة في الإيرادات نتيجة ارتفاع أسعار الوقود والخامات ومستلزمات الإنتاج والصيانة، في ظل تثبيت أسعار التذاكر، مضيفا "كل أسعار مستلزمات التشغيل زادت والتذكرة سعرها ثابت، وهذا ينعكس على زيادة معدلات الخسارة، مشيرا إلى أن المديونية المُستحقة على هيئة السكة الحديد تبلغ نحو 76 مليار جنيه".

وخلال عام 2019، أضافت الوزارة منافذ بيع جديدة في المحطات الرئيسية والمتوسطة مما يساهم في حصول الراكب علي التذكرة بسهولة ، وزيادة عدد الركاب حوالي 40 مليون راكب، إضافة إلى تشغيل 18 رحلة جديدة.


ماهر: الهدف الأساسي من عمليات تطوير الهيئة هو توفير كافة سبل الراحة للراكب

وبدوره، أكد محمود ماهر رئيس الإدارة المركزية للمبيعات ومسؤول تذاكر السكة الحديد، إن عملية التطوير الشامل للهيئة تسير على قدم وساق والتى بدأت بالمحطات والتوسع فى مراحلها تبعها حجز التذاكر عبر الإنترنت من خلال موقع الهيئة.

وقال "ماهر"، خلال لقائه بإحدي القنوات الفضائية، إن الهيئة قامت في أكتوبر العام الماضي بإطلاق خدمة جديدة "موبايل أبليكيشن" عن طريق حجز المسافرين في أي وقت تذاكرهم للسفر.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للمبيعات، إن حجز التذاكر لم يعد بالأمر الصعب على الراكب فما عليه سوى تحميل تطبيق احجز تذكرتك قطارات مصر قائلا: "مش محتاج الراكب إنه يتنقل من مكانه احنا بنوصلهاله فى ايده"، لافتاً إلي أن الهدف الأساسي من عمليات تطوير الهيئة هو توفير كافة سبل الراحة للراكب سواء بالهاتف المحمول عن طريق حجز تذاكره للسفر.

وفي سبيل إحكام الرقابة، أضاف "ماهر" أن السكة الحديد تتعاون مع شرطة النقل والمواصلات، بحيث عندما يتم رصد أي فرد يعمل في السوق السوداء للتذاكر، أو يبيعها بمحيط المحطات، يتم القبض عليه واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة معه.


رئيس قطاع الموارد البشرية: تدريب السائقين على كافة الظروف.. والتعامل مع جميع المواقف

وعن التدريب الدوري لسائقين القطارات والعاملين، فهذا ما تقوم به هيئة  سكك حديد مصر في ظل التقدم والتطور التكنولوجي، فمعهد تدريب سائقي القطارات "المُجمع التكنولوجي للتعليم والتدريب والتطوير بوردان"، وهو المكان المسئول عن تدريب وتأهيل سائقي القطارات وتطوير منظومة السكك الحديدية، وهو الذي أعيد إحياءه كثمرة للجهود المبذولة لتطوير القطارات وتقديم خدمات النقل بطريقة متميزة، بالتزامن مع الدفع بمجموعة من العربات والجرارات الجديدة في المنظومة.

وفي وقت سابق، أكد الدكتور محمد حسين، رئيس قطاع الموارد البشرية بالهيئة القومية للسكة الحديد، خلال حواره لـ" صدي العرب"، ان أهمية هذا المركز تكن في تدريب السائقين على كافة الظروف التي يتعرض لها السائق أثناء قيادة القطار، ويمكنه من خلال المحاكاة التي تتم في المركز التدريب على كافة لوائح القيادة، والتعامل مع جميع المواقف التي قد تواجهه إثناء القيادة، ويشمل ذلك التعامل مع الأعطال وأيضا التعامل مع الجرارات.

مدير معهد وردان: التعامل مع تكنولوجيا السكة الحديد هدفنا..

وبدوره، قال المهندس طه رجب، مدير معهد تكنولوجيا السكة الحديد وردان، إن المعهد يدرب طلاب الثانوية وبعض العاملين بالهيئة على استخدام التكنولوجيا والمهارات الأساسية للحاسب الآلي وطريقة التعامل مع المعدات والأجهزة التي يتعامل معها، مضيفا:ً أن"المعهد يضم قسم لتكنولوجيا الوحدات المتحركة وآخر نظم الإشارات، فضلا عن تنمية شخصية الإنسان والتعامل بشكل لائق مع الطلبة".

وأشار "رجب"، في تصريحات صحفية سابقة، إلى أن مصر صاحبة إنشاء معهد التكنولوجيا السكة الحديد في الشرق الأوسط وإفريقيا، مشددا على أن هناك معامل وورش مختلفة على أعلى مستوى لا تقل عن التكنولوجيا في الدول المتقدمة.

وأوضح مدير المعهد أن "قطاع السكة الحديد يطبق الآن منظومة جديدة بأستخدام تكنولوجيا حديثة بكافة القطاع وتدريب وتأهيل العنصر البشري"، مضيفا أنهم حريصين على تحسين البيئة المحيطة بالعنصر البشري، منوهاً إلي أن "التعامل مع تكنولوجيا السكة الحديد كان الهدف الأساسي من إنشاء المعهد، مؤكدا أننا نقوم حاليا بتدريب بعض الفئات العمالية بهيئة السكك الحديدة بأحدث الوسائل".

وفي السياق ذاته، قال الدكتور فارس سيد، مدير التدريب بمعهد وردان، إن المركز يدرب جميع الموظفين الذين يتعاملون مع منظومة القطارات وهم سائق القطار وكمسري القطار ومضيف قطار ومشرف قطار وناظر المحطة ومفتش النقل وصراف التذاكر، ونحاول تعديل سلوكهم في التعامل مع الغير.

وزير النقل: العمل على مدار الساعة لزيادة إنتاجية الورش.. سيتم تطويرها لتحقيق مفهوم الجودة الشاملة

وطالب وزير النقل عمال الورش بضرورة الاهتمام بعمليات ضبط الجودة، والعمل على مدار الساعة لزيادة إنتاجيتها، وتجميع الخردة وتصنيفها بشكل دقيق ومستمر لزيادة العوائد المادية، مشددًا على عدم خروج أي عربة من الورش إلا بعد التأكد من الحالة الفنية لها.

أكد وزير النقل أن كل ورش السكة الحديد سيتم تطويرها تطويرا شاملا لتحقيق مفهوم الجودة الشاملة ورفع كفاءة المعدات وإمدادها بقطع الغيار الأصلية على أن يكون الإصلاح تحت إشراف خبراء من المصانع والشركات العالمية.

وزير النقل: لا بيع لأراضى السكة الحديد.. وعبد العال: نحن فى أيد أمينة

وفي السابق، أكد وزير النقل كامل الوزير، أنه لا بيع للأراضى المملوكة للسكك الحديدية بموجب التعديلات التى يدخلها مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 152 لسنة 1980 بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر؛ التى يقوم البرلمان بمناقشتها.

وقال الوزير خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة على عبد العال التى تناقش التعديلات: "إحنا مش حنبيع أراضى، احنا هنستغل الأراضى غير المستغلة والمستغنى عنها"، ليعقب عبد العال قائلا: نحن مطمئنون نحن فى أيد أمينة وحتى لو فى بيع فى الاراضى ستكون فى ايدى امينة.
بأمر الوزير.. تشغيل عربات "الجولف كار" لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى

أعادت هيئة السكة الحديد تشغيل عربات "الجولف كار" لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى في محطة مصر بالمجان، بناءً على توجيهات المهندس كامل الوزير، وزير النقل.

وأمر الوزير بإعادة إصلاح السيارات وصيانتها وإعادة تشغيلها، بعد أن اكتشف أثناء جولته التفقدية، توقفها عن العمل، فأمر بسرعة تشغيلها لنقل الحالات الخاصة داخل المحطة.

وفي وقت سابق، قال المهندس كامل الوزير وزير النقل، إنه بفضل غرامات التهرب من تذاكر القطارات التى تم تطبيقها، خلال الـ7 شهور استطاعت السكة الحديد تجميع 210 ملايين جنيه بواقع 30 مليون جنيه شهريا.

وأضاف وزير النقل، أن غرامات التهرب من التذاكر يحصل منها الكمسرى على 40%؜ من قيمتها كحافز لتشجيعه على تحصيل قيمة الغرامات ومنع التزويغ من التذاكر، وأن الـ 30 مليون جنيه حصيلة الغرامات شهريًا لا تشمل حصة الكمسرى من الغرامة.

وأوضح الوزير أنه استطاع تجميع هذا المبلغ من الغرامات رغم أن هناك 50% من الركاب لسه بيزوغوا من التذاكر، مشيرا إلى أنه من مصادر كانت أموالها ضائعة جمع 440 مليون جنيه وتعاقد على شراء بهم 10 جرارات جديدة أمريكية، لأفتاً أن الوزارة على استمرار تحصيل الغرامات من المتهربين من التذاكر.

كامل الوزير: "اللي هاتتمد إيده هاقطعها.. بعت خردة بـ340 مليون.. اللي قبلي باعوها بـ12 فقط"


في أول جلسة لوزير النقل في لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب وكانت جملته الأبرزخلال الجلسة "كل اللي هاتتمد إيده على المال العام هاقطعها، مهما كان".

وأضاف وزير النقل خلال حديثه أمام اللجنة: "اكتشفت في هيئة النقل للسكة الحديد في أحد المزدادت اللي فاتت بـ12 مليون جنيه، في حين إني بِعًت في جلسة واحدة بالأمر المباشر بـ340 مليون جنيه للخردة".

وأشار: "هنبدأ نعظم من مواردنا في تنمية طرق النقل، وأنا قادر أشتغل في 20 أو 30 طريق ومحور في وقت واحد، ولكن أنا بفضَّل أشتغل في 10 مشاريع علشان أقدر أخلص، وببدأ في تشغيلهم مرة واحدة، علشان ناخد عائدهم".

ونوه الوزير: "اللي هقدر أعمله هاعمله، مش أدي تأشيره وخلاص، ومحدش يجي يقولي عندي 10 متر في مدخل الطريق آجي أعمله، مش هاعمله، فمحدش يطلب مني شيء مش في خطتي مهما يكون، وهنحاول نعظم من مواردنا".


وزير النقل: اهتمام كبير بتقديم الرعاية الرياضية والصحية للعاملين بالسكك الحديدية والمترو

وعن الرعاية الصحية والرياضية الخاصة بالعاملين وأيضا الترفيهية، فلها طابع خاص  لدي وزير النقل حيث أكد على اهتمام وزارة النقل ممثلة في هيئة السكة الحديد بتقديم رعاية اجتماعية ورياضية وصحية مميزة للعاملين في الهيئة ومترو الأنفاق باعتبار أن العنصر البشري أحد أهم عوامل نجاح المنظومة.

ولفت الوزير إلى أنه في هذا الإطار تم تطوير شركة المركز الطبي لسكك حديد مصر وسيتم تطوير مستشفى السكة الحديد في طنطا وأبوزعبل، وذلك بهدف تقديم خدمة طبية مميزة للعاملين.

وأشار إلى أن هيئة السكة الحديد بصدد استغلال بعض أملاكها في مرسى مطروح لإقامة مصيف للعاملين بالهيئة، كما أن تطوير نادي السكة الحديد الرياضي سيصب في صالح العاملين في هيئة السكة الحديد ومترو الأنفاق وأسرهم، بما يتناسب مع عراقة النادي الذي تم إنشاؤه عام 1903، مشيرا إلى أن هذا النادي يجب أن يكون مصدرا لتخريج الأبطال الرياضيين في كافة الألعاب.

لتقليل الحوادث.. "رسلان" يعتمد وثيقة "السلامة مسئولية الجميع"

في مطلع العام الجاري، اعتمد المهندس أشرف رسلان رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وثيقة سياسة السلامة بالهيئة، وهذا الإجراء يعد الأول من نوعه منذ إنشاء الهيئة.

وأوضح رئيس الهيئة أن هناك رؤية وهدف بتلك الوثيقة، مشيراً إلى أن الرؤية تتضمن مهمة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وهو توفير خدمة نقل آمنة ومنضبطة ونظيفة ومتطورة للركاب والبضائع ، في حين تهدف الوثيقة إلى تفعيل إجراءات السلامة مبدأ أساسي في جميع العمليات التشغيلية.

ويأتي ذلك من خلال التزام جميع العاملين بالهيئة بالآتي : -
• الاقتناع التام بمبدأ "السلامة مسئولية الجميع ".
• نشر ثقافة السلامة بصفة مستمرة بين العاملين بالهيئة والمتعاملين معها .
• تقديم خدمات على مستوى عالى من الجودة بما يحقق راحة وسلامة الركاب وسلامة نقل البضائع وسلامة العاملين بالهيئة .
• تقليل المخاطر المتصلة بأنشطة الهيئة للوصول إلى الحد الأدنى من الحوادث وتقليل الأثار السلبية لها .
• ضمان السلامة بالإتباع الدقيق للقواعد والإجراءات .
• يتم تنقيح هذه السياسة بصورة دورية لضمان التحسين المستمر لآداء السلامة .

وأكد رئيس الهيئة أنه تم نشر الوثيقة بمختلف أنحاء الهيئة بأماكن ظاهرة للعمال لتنفذ كل جميع ببنودها على أكمل وجه للحفاظ على أمن وسلامة ركاب القطارات وسلامة العاملين بالهيئة .

ففي هذا الملف تهدف الدولة لتعزيز شبكة سكك حديد مصر، باعتبارها ثاني أقدم سكك حديد في العالم، وأول خطوط في أفريقيا والعالم العربي، هذا الصرح التاريخي والحضارى الذي ظهرت أهميته على مدي أكثر من  قرن ونصف القرن، وظهر مدي تأثيره علي وسائل النقل الأخرى منذ البداية.

باعتباره الدعامة الأساسية لمنظومة النقل بكافة اشكالها الاخرى، ومن ثم ، اهتمت الدولة بتطوير هذا المرفق الحيوى الهام  ضمن خطة شاملة للنهوض بخدماته من خلال الهيئة القومية لسكك حديد مصر حيث تم تمويل الاستثمارات اللازمة لتحديثه والارتقاء بمستواه، ورفع كفاءة الأداء، من خلال تحديث الإشارات وتطوير المزلقانات.

كذلك تطوير ودعم أسطول الوحدات المتحركة واستحداث قطارات جديدة، لتحقيق خدمة نقل متميزة، من أجل توفير عوامل الأمان في مسير القطارات، وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، ورفع معدلات الإنجاز في نقل البضائع مما يشكل قوة دفع كبيرة في جذب الاستثمارات وتنشيط المشروعات الاقتصادية الحيوية، ودفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تري أن إجراءات وزارة الصحة كفيلة لمواجهة فيروس كورونا؟

هل تري أن إجراءات وزارة الصحة كفيلة لمواجهة فيروس كورونا؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر