رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

ملفات

التفاؤل يسيطر على الاقتصاديين والمواطنين بعد تراجع سعر الدولار

السبت 18/فبراير/2017 - 01:11 م
صدى العرب
طباعة
داليا عبد القادر

بعد حالة الانخفاض التي شهدها السوق خلال الفترة الماضية في أسعار الدولار وتراجعه منذ الأسبوع الماضي مواصلًا رحلته للهبوط وانخفاضه إلى 16.40 جني في بعض البنوك، توقَّع عدد من الخبراء والتجار والمستوردين أن تشهد سوق السلع حالة من الانخفاضات.

قال سيف بتنوني، مدير شئون إحدى السلاسل التجارية: من المتوقع ثبات الأسعار خلال فترة انخفاض الدولار، لافتًا إلى أنه لن يؤثر انخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه، على أسعار السلع الآن، لكن ذلك يسهم في عدم حدوث ارتفاعات للأسعار مرة أخرى.

وأضاف بتنوني أن هذا الهبوط كان متوقعًا بعد الصعود بعد عملية التعويم الجنيه، مشيرًا إلى أن الأسعار السلع لم يلاحظ عليها أي انخفاضات حتى الآن إلا بعد فترة قد تصل لشهرين، لأنه ما زالت هناك سلع متوفرة بالسعر الدولاري أثناء ارتفاعه، والانخفاضات ستظهر بعدما يتم استيراد الواردات الجديدة.

وقال الباشا إدريس، رئيس شعبة المصدرين بغرفة القاهرة التجارية: إنه بعد إعلان انخفاض الدولار ظهرت حالة من الانخفاضات لبعض البقوليات، لأن السعر يتوقف على العرض والطلب للسوق، مشيرًا إلى أن التجار سيتجهون لخفض الأسعار بعد حالة الركود التي تشهدها السوق.

ولفت إدريس إلى أن المستوردين متفائلون حيث تم خفض فاتورة الاستيراد وتعافي التصدير، مشيرًا إلى أن سعر كيلو العدس جملة يصل لـ15 جنيهًا، ويصل للمستهلك بـ20 جنيهًا معبّأ، وعند العلّاف يصل لـ17 جنيهًا، بينما سعر الفول المستورد جملة سجل 7 جنيهات، وللمستهلك بـ10 جنيهات، بينما سعر كيلو الفول البلدي جملة 12 جنيهًا، وللمستهلك بـ15 جنيهًا، كما وصل سعر كيلو الأرز إلى 8 جنيهات، ومن المتوقع أن ينخفض خلال الفترة المقبلة.

وأشار عبدالعزيز السيد، رئيس الشعبة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إلى أن أسعار العلف شهدت حالة من الانخفاض بعد الإعلان عن انخفاض الدولار، حيث وصل سعر الطن لـ6400 جنيه بدلًا من 7000 جنيه، بانخفاض 600 جنيه.

وقال: إنه من المتوقع خلال المرحلة المقبلة زيادة الطاقة الإنتاجية لتصل إلى 2 مليون طائر يوميًّا، خاصة بعد الانتهاء من فترة الشتاء التي تكون فيها نسبة النفوق عالية.

وأكد أن أسعار الدواجن انخفضت بمقدار 2 جنيه في الكيلو بنسبة 10% حيث سجل سعر كيلو الدواجن البيضاء في المزرعة 25 جنيهًا، ويصل للمستهلك بـ27 جنيهًا، وكيلو الدواجن البلدي يصل بالمزرعة لـ28 جنيهًا، ويصل للمستهلك بـ31 جنيهًا.

وقال أحمد عبدالوهاب، رئيس إحدى شركات قطاع الأعمال للزيوت: إن انخفاض الدولار لم يظهر تأثيره حتى الآن على انخفاض سعر الزيت، مشيرًا إلى أن الدولار خلال الفترة الماضية زاد بنسبة 80%، لافتًا إلى أن هذا الانخفاض سيؤثر على تقليل عجز الموازنة، حيث تتحمل الدولة 6 جنيهات فرق التكلفة، لكن الآن ستقلل تحمل الدولة

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر