اخر الأخبار

حوارات

منى عطا الله لـ«صدى العرب»: تقييم الحكام فى الفضائيات «خطأ جسيم»

الأحد 19/يناير/2020 - 11:39 م
صدى العرب
طباعة
حوار- أحمد الجيوشى
الثقافة الرياضية تكاد تكون منعدمة.. ولابد أن تتغير النظرة الشرقية لـ«المرأة»

تشجع لجنة الحكام برئاسة جمال الغندور العنصر النسائى لدخول مجال التحكيم، وكانت ضربة البداية فى دور الـ«32» بكأس مصر النسخة الحالية ومنهن حاملة الراية «منى عطا الله» التى كانت ضمن الطاقم التحكيمى لمباراة الاتحاد والنصر فى كأس مصر. فتشت «صدى العرب» عن الأفكار التى تدور فى خلد «منى عطا الله» وأحلامها فى مجال التحكيم، فى حوار كاشف للحقائق.

■ كيف كانت بداياتك فى مجال التحكيم؟

- والدى كان كلمة السر فى تشجيعى للعمل بالتحكيم وبدأت بتحكيم مباريات كرة القدم النسائية، قبل تحكيم مباريات الرجال فى دور الـ«32» فى كأس مصر بين الاتحاد والنصر ودخلت مجال التحكيم منذ عام 1998 وقبل ذلك كنت أمارس الكرة الطائرة وعملت حكما بها.

■ هل يوجد صعوبة فى تطبيق القانون فى مباريات الرجال عن مباريات السيدات؟

- إطلاقا لا يوجد صعوبة فى القانون، بمعنى ما يطبق فى مباريات السيدات هو ما يطبق فى مباريات الرجال، سواء كان الحكم رجلا أو امرأة.

■ هل كانت هناك معارضة من الأهل على العمل فى التحكيم فى ظل المخاوف من التطاول اللفظى من أحد اللاعبين؟

- قلت فيما سبق أن والدى كان كلمة السر فى عملى بالتحكيم، والحمد لله أنا من عائلة رياضية، والدى مدرب كرة قدم وعمل بالتدريب فى السعودية وإخوتى يعملون بمجال التحكيم فكان يسبقنى أحمد ومحمد ثم بعدى أسماء ومروة ومصطفى فى مجال التحكيم، فأنا محظوظة بأسرتى الرياضية، ولم يحدث تطاول من أحد اللاعبين تجاهى عكس ما يقوله الناس، فأنا لا أرى غير كل احترام سواء من اللاعبين أو الأجهزة الفنية أثناء إدارتى المباريات وأواجه بعض الاعتراضات العادية أحيانا.

■ ما نوع الدعم الذى تنتظره المحكمات من لجنة الحكام؟

- نطلب المزيد من الدعم والاهتمام من اللجنة، فلدينا محكمات جيدات جدا ومجتهدات فى المجال وبالفعل اللجنة بقيادة جمال الغندور توفر لنا الدعم اللازم كالدفع بنا فى مباريات كأس مصر.

■ هل تتطلعين لإدارة مباريات دولية خارج مصر؟

- أنا حكم دولى بالفعل، وأحمل الشارة الدولية منذ عام 2004 إلى الآن وحكمت مباريات خارج مصر وشاركت فى بطولتى كأس عالم والأولمبياد الأولى لشباب سنغافورة وأمم إفريقيا كل عامين أشارك فيها وهى أكبر بطولة للسيدات على مستوى القارة، وشاركت ببطولة شمال إفريقيا والبطولة العربية، وأفتخر بمسيرتى على المستوى الدولى.

■ متى نرى المحكمات فى الدورى الممتاز؟

- قريبا بإذن الله، خصوصا بعد أن أثبتنا نجاحنا فى كأس مصر ونأمل فى المزيد من الدعم والمساندة من قبل لجنة الحكام، وأن ننال ثقتهم.

■ وجهة نظرك فى تطبيق تقنية الفار؟

- أعتقد أن تطبيق تقنية «VAR» ستقلل من الأخطاء التحكيمية التى يقع فيها الحكام دون قصد، وستضفى نوعًا من العادلة على لعبة كرة القدم. وستكون عاملا مساعدا للحكم أن يعبر بالمباراة لبر الأمان.

■ متى يأخذ التحكيم النسائى حقه بصورة لائقة فى الكرة المصرية مثل الدوريات الأوروبية؟

- لا استطيع تحديد الزمن بالضبط ولكن نحن كمحكمات ولجنة حكام نحاول وليس فقط فى مجال كرة القدم، ولكن فى جميع المجالات الرياضية لأننا نخاطب مجتمعا، خاصة المجتمع الشرقى بالكامل، يوجد به مؤيدون لعملنا ومعارضون والثقافة الرياضية لدينا تكاد تكون منعدمة.

■ لماذا لا يوجد فى لجنة الحكام عنصر نسائى؟

- بالتأكيد سيتواجد عنصر نسائى فى القريب العاجل، أما بالنسبة للوقت الراهن فأنا من أوائل المحكمات وأمثل أولى الدفعات فى الكرة النسائية، وما زلت أعمل بالتحكيم وعندما نعتزل التحكيم بالتأكيد سيكون لنا دور فى أروقة لجنة التحكيم.

■ ما رأيك فى التحكيم المصرى بشكل عام؟

- التحكيم المصرى يسير فى المسار الصحيح بقيادة جمال الغندور، والحكام المصريون لديهم خبرات عديدة واللجنة تعمل على رفع كفاءة الحكام وبالفعل حكمنا ممتازون جدا وينالون الإشادة وأتمنى أسناد مباراة القمة لحكام مصريين.

■ ماذا عن أزمات التحكيم فى الدورى المصرى فى الآونة الأخيرة؟

- أرى التحكيم المصرى هو الحلقة الضعيفة فى المنظومة الكروية، فالكل يعلق أزماته وفشله على التحكيم ومنظومة كرة القدم ليست قاصرة على التحكيم فقط، فالمنظومة تشمل مدربين وأندية ولاعبين فكرة القدم منظومة كبيرة وليست تحكيما فقط والحكم بشر والأخطاء واردة، و«أخطاء التحكيم جزء من اللعبة».

■ ما رأيك فى تحليل أداء الحكام عن المباريات فى الاستديوهات التحليلية؟

- تحليل أداء الحكام فى البرامج ضد مصلحة لأن الحكم لديه لجنه تستطيع تقييمه فكيف يقيم على الهواء مباشرة وأمام الملايين مع انعدام الثقافة الرياضية، فهذا يعتبر خطأ جسيما ويزيد فى الاحتقان والتوتر بين الأندية والجماهير، فلابد من تحليل أداء الحكم داخل لجنتهم بالجبلاية ولا يوجد حكم يريد الوقوع فى الأخطاء.

■ هل توجد قاعدة عريضة من المحكمات فى مصر؟

- نعم توجد قاعدة كبيرة من المحكمات فى مصر وفى تزايد مستمر فنحن حوالى «45» محكمة على مستوى مصر من جميع محافظات مصر من الوادى الجديد وسيناء إلى أن وصلت لصعيد مصر، ففرصة مشاركتنا فى كأس مصر شجعت الكثيرات من العنصر النسائى على الدخول فى مجال التحكيم.

إرسل لصديق

ads

تصويت

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر