رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
الزراعة تشارك في فعاليات الدورة الثلاثون لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل بالعاصمة الموريتانية نواكشوط أمين عام نقابة المهندسين السابق: سعر صرف الدولار سيشهد تراجعا مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة بالأرقام .. التضامن الاجتماعي تستعرض أبرز جهودها في سيناء.. انفوجراف ياسر إدريس: منح مصر استضافة كأس العالم للأندية لليد والعظماء السبع أمر يدعو للفخر النائبة شيرين عليش: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن الرئيس الفلسطيني يهنئ الرئيس السيسي بعيد تحرير سيناء البرلمان العربى يرحب بنتائج التحقيق الأممي حول "الأونروا" ويدعو الدول التى جمدت تمويلها إلى استئناف التمويل خبير اقتصادي يرصد أثر التصعيد الإيراني الإسرائيلي على أسعار النفط والذهب عالميا لامبورجينى تطلق (Urus SE) الـ SUV كفئة أقوى بهندسة (hybrid plug-in) رفع محتويات كافية Cr7 بشارع أحمد كامل وكافيه ركن الفاروق بشارع عبد الهادى حسنين العمرانيه الشرقية

الاشراف والقبائل العربية

مرقد السيد الإمام الشهيد: يحيى المتوج بالأنوار ، الشقيق الأكبر للسيدة نفسية رضي الله عنهما ، بمصر - القاهرة والشرقية ..

الجمعة 17/فبراير/2017 - 04:36 م
صدى العرب
طباعة
بقلم .. الإعلامي والمؤلف .. إسلام يحيى سليم ..


السيد يحيى المتوج بالأنوار رضي الله عنه هو : -

السيد يحيى بن السيد الحسن الأنور بن السيد زيد الأبلج بن سيدنا الحسن السبط بن سيدنا الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنهم أجمعين ، ابن سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء بنت حبيب الله نبينا وسيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وصحبة وسلم .

وقد لقب بيحيى المتوج بالأنوار : لما كان عليه من هيبة وبركة ميراثا من نور جده المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبة وسلم .

وكان من أسمائه أيضاً : بديع الزمان , ولؤلؤة أهل البيت المعمور  .

والمقام يوجد : في قرية متاخمة لمدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية ، واسمها قرية الغار ، وكانت تدعى قديما غاردين ، وهى تبعد عن مدينة الزقازيق بعدة كيلومترات .


مولده وبعض سيرته وموته : -

ولد السيد يحيى المتوج بالأنوار رضي الله عنه بمكة المكرمة في 25 ربيع أول سنة 140هجريا  ، وقضى فترة صباه مع والده السيد الحسن الأنور الذي كان يتولي مهام إمارة المدينة المنورة ، وحفظ القرآن الكريم وعمرة 14 عاما ، وتلقى علوم القرآن الكريم على أيدي عدد من التابعين ، وحج بيت الله 21 حجة .

وفى عام 194 هـ نزل الإمام يحيى إلى مصر ومعه بعض أصحابه مرورا بمنطقة بلبيس إحدى مراكز محافظة الشرقية واستقر بها وأصحابه بحسب ما يذكر التاريخ ، ثم غادرها متوجها إلى القاهرة لرؤية والده السيد الحسن الأنور ، ومكث معه 10 سنوات بصحبة شقيقته السيدة الشريفة نفيسة العلوم وابنته الشريفة زينب الصغرى التي كانت تقوم برعاية عمتها السيدة نفيسة

وألتقى بالإمام الشافعي وتعلم منه الإمام الشافعي الكثير ، وتعلم منه أيضا الكثير من العلماء لفصاحته الدينية وهيبته النورانية ، وقد حضر صلاة الجنازة على الإمام الشافعي سنة 204 هـ .

ومكث السيد يحيى المتوج بالأنوار 10سنوات بالقاهرة ، وكان دائم التنقل بين القاهرة ومدينة بلبيس وذلك لرؤية أصحابه ، ووالدته السيدة الشريفة أم سلمه زينب بنت سيدنا الحسن المثنى ابن الإمام الحسن السبط ابن الإمام علي كرم الله وجهه التي اشتد بها المرض .

ثم رحل السيد يحيى المتوج بالأنوار بعد ذلك من القاهرة ومعه ابنته السيدة الشريفة زينب وبعض أهله وصحابته ، وأثناء الرحيل من القاهرة إلى بلبيس مر على ناحية الغار وكانت تسمى " بغاردين " ومكث بها عامان ، وجاء بوالدته من ناحية بلبيس إلى الغار واستقرت معه ابنته السيدة الشريفة زينب وعدد من أفراد عائلته وأصحابه .

استشهد السيد يحيى المتوج بالأنوار ومن معه من أهله وصحابته بقرية " غاردين " المعروفة بأسم الغار حالياً وهى تبعد عن مدينة الزقازيق بعدة كيلومترات ، بعد معركة دارت بينه وبين أعداء أهل البيت ، ودفن ومن معه في مكانه الحالي بقرية الغار في شهر ربيع الأول سنه 206 هـ عن عمر يناهز 66 عاما .

مقتل الإمام الشهيد يحيى المتوج بالأنوار كما جاء في كتاب الزمخشري قال : -

دارت معركة حامية بين أعداء آل البيت وجماعة الإمام يحيى المتوج بالأنوار في أثناء رحلته من القاهرة إلى بلبيس حيث يقيم , ومعه من أسرته ابنته السيدة زينب الصغرى , وهى غير السيدة زينب الموجود ضريحها الطاهر في القاهرة , وقتل خلال هذه المعركة الإمام يحيى المتوج بالأنوار ، وابنته السيدة زينب الصغرى , والإمام ينتسب إلى جده الإمام على بن أبى طالب , ودفن في قرية غاردين ، ودفنوا جميعا هنا ، وكان ذلك في شهر ربيع الأول عام 206هجرية , ولم تصحبهم في هذه الرحلة المشئومة السيدة نفيسة العلم أخته , ومقامها مشرق الأنوار في قاهرة المعز التي تشرف بوجودها رضي الله عنها  .


يقول العالم العلامة سيدنا محمد زكى إبراهيم رائد العشيرة المحمدية فى كتابه مراقد أهل البيت ص 123 : -

هو السيد يحيى الملقب بالأنوار لما كان عليه من الميراث النبوي والمهابة المباركة ، وهو شقيق السيدة نفيسة رضي الله تعالى عنهم ومحمد الأصغر ، ووالدهم جميعا السيد حسن الأنور بن زيد الأبلج بن الحسن بن الإمام على رضي الله عنه ، وقبره معروف قريبا من مسجد الإمام الليث بن سعد ، وقريبا أيضا من قبر السيد يحيى بن القاسم المشهور بالشبيه بالمصطفى صلى الله عليه وسلم ، وقبر السيد يحيى المتوج معروف عند الإمام الليث في جوار مدفن سيدي يحيى الملقب بالشبيه وهو المشهور بـ " يحيي الحسيني " ، وكان السلطان أحمد ابن طولون قد استقدمه من الحجاز تبركا به ، فانتفع أهل مصر بطهارة أنفاسه ودعوته الطاهرة إلى الله حتى توفاه الله .


يقول الدكتور السعيد أبو الأسعاد في نيل الخيرات الملموسة ص 45 : -

يحيى المتوج بالأنوار بالقرب من الإمام الشافعي هو السيد يحيى الملقب بالمتوج بالأنوار لما كان عليه من ميراث النبوة والمهابة والبركة وهو ابن سيدي حسن الأنور شقيق السيدة نفيسة .


يقول النسابة حسن قاسم في أعلام السائلين فيمن قبر بمصر ص 4 : -

الصادر عام 1350 هـ - 1930 م يقول بقبة مشاهد أشراف قريش وهم السيد كلثم بنت جعفر الصادق وهى بمشهد العيناء ومشهد أم كلثوم بنت محمد بن القاسم والمتوج والسيد القاسم الطيب وابنه محمد والسيد يحيى الشبيهي وغيرهم .


يقول السخاوي في تحفة الأحباب وبغية الطلاب ص 310 : -

بتربة سيدي يحيى الشبيه قبر عبد الله بن القاسم الطيب وقبره في وسط القبة ، وبالتربة أيضا قبر السيدة أم الذرية زوجة القاسم الطيب وهى تحت القبة على جانب قبر ولدها وكانت من الزاهدات العابدات وهى مذكورة في طبقات الأشراف ، وبالتربة أيضا قبر السيد يحيى بن الحسن الأنور بن زيد الأبلج بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب وهو أخو السيدة الطاهرة نفيسة ، قال القرشي وليس بمصر من أخواتها سواه ولا عقب له وهذا المشهد معروف بإجابة الدعاء .


قصة اكتشاف ضريح السيد يحيى المتوج بالأنوار رضي الله عنه : -

حكى خادم الضريح ويدعى سعيد زمزم ، وكان يعمل موظفا في مديرية الزراعة وخرج على المعاش وتم تعيينه خادما للضريح فهو الذي اكتشفه فكيف تم ذلك :

كان الرجل يصلى العشاء ذات ليلة في مسجد القرية الملاصق لمنزل الأسرة القديم والذي يقيم فيه مع أبنائه , وبعد أن أنهي صلاته في المسجد شعر بأن أحدا يلمسه فأصابته رعدة ، وانصرف سريعا إلى بيت الأجداد الذي يقيم فيه ونام , فإذا بشخص يربت على كتفه ويقول لي

( قم يا عبد الله أنا الإمام يحيى المتوج بالأنوار , وسقط الرجل على ظهره فأقامه الإمام وأقعده إلى جواره , وقال له لا تخف , اهبط أسفل هذه الحجرة ستجدني في لحدي كما توفاني الله ، ولما سأله الرجل كيف انتقل إلى رحاب ربه ؟ ، قال له قتلت في معركة مع الخارجين عن الدين والقانون من أعداء آل البيت هنا في هذا المكان ) .

بعد أن اخبره الإمام عيانا بيانا عن مكان دفنه , قام الرجل بالحفر أسفل الحجرة , وكان الأديم تفوح منه رائحة المسك والى يومنا هذا , وعلى عمق 6 أمتار كان اللحد المبارك , والإمام كما هو كما لو دفن من ساعة , لم تأكله الأرض وهو على حاله إلا إن جلد وجهه ملتصق بعظام الوجه فقط , ما قاله خادم الضريح مكتشف ضريح الإمام ، والمسك يفوح من كل شيء في المكان ، وهناك قطعة من الرخام كتب عليها اسم صاحب اللحد , لم تمسه الأرض , وهو المدفون من 1200 سنة أو يزيد  .

وجاءت لجان متخصصة من الطرق الصوفية وتأكدوا من أن الجثمان هو للإمام يحيى المتوج بالأنوار ، وأعيد الجثمان لمكانه .

إن ضريحه آية في الفن والعمارة , والمسك يفوح من كل أرجاء المكان , من أين ذلك , الله اعلم , أليسوا عترته صلى الله عليه وسلم

الشيء الغريب أن حجرة الضريح ومن عام 2006م ظهرت على رخام الحوائط , صور كثيرة كما وكأنها مطبوعة في الرخام ، يقول حسام ابن مكتشف الضريح وهو خريج الاقتصاد والعلوم السياسية , ولكنه وهب نفسه لخدمة ضريح الإمام ، " فهذه صورة للعذراء والملك جبريل عليه السلام ، وهذه صورة لنوح عليه السلام وسفينة نوح , وغار ثور , وتوقيع الرسول صلى الله عليه وسلم بخط الإمام على بن أبى طالب والذي كان يوقع به على خطاباته للملوك يدعوهم للإسلام , وصورة النبي سليمان عليه السلام وهو جالس على كرسيه , وحوت يونس وهو يلفظه على الشاطئ , وصورة الخضر عليه السلام ، وصورة الزهراء والحسن والحسين رضي الله عنهم , وصورة أجمل نساء البيت السيدة رقية مع الزهراء رضي الله عنهن أجمعين " , والغريب أن هذه الصور بدأت تظهر من 2006م ولكن من رسمها الله ورسوله اعلم , ولما سؤل حسام وكيف عرفت أن هذه الصور لأصحابها الذين تسميهم ؟ قال أبوه : الإمام يحيى المتوج بالأنوار بنفسه مر به على الصور وقال له هذه صورة نوح وهذه صورة سليمان لآخر الصور  .


صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة : ( أشعرت أن الله قد زوجني في الجنة مريم بنت عمران وكلثم أخت موسى وامرأة فرعون ) ، قال الهيثمي : رواه الطبراني ، وفيه خالد بن يوسف السمتي وهو ضعيف . اهـ . وضعفه الألباني

وذكره الحافظ ابن كثير في تفسير سورة التحريم ( 4/391 ) وكذلك في ( البداية والنهاية 2/62 ) مع غيره من الأحاديث وضعفها

فأسماء زوجات النبي صلى الله عليه وسلم هي كالتالي : -

1 - خديجة بنت خويلد رضي الله عنها .

2 - سودة بنت زمعه رضي الله عنها .

3 - عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها .

4 - حفصة بنت عمر رضي الله عنها .

5 - زينب بنت خزيمة رضي الله عنها .

6 - أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية رضي الله عنها .

7 - أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها .

8 - جويرية بنت الحارث وكان اسمها برة، فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم جويرية

9 - ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها .

10 - صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها .

11 - زينب بنت جحش رضي الله عنها .

واختلف في ريحانة بنت زيد النضرية هل كانت من زوجاته أم من إمائه ؟

فهؤلاء نساؤه المعروفات اللاتي دخل بهن،  أما من خطبها ولم يتزوجها ، ومن وهبت نفسها له ، ولم يتزوجها ، فنحو أربع أو خمس ، وقال بعضهم هن ثلاثون امرأة .

وأهل العلم بسيرته وأحواله لا يعرفون هذا ، بل ينكرونه ، والمعروف عندهم أنه بعث إلى الجونية ليتزوجها ، فدخل عليها ليخطبها فاستعاذت منه فأعاذها ولم يتزوجها ، وكذلك الكلبية ، وكذلك التي رأى بكشحها بياضاً فلم يدخل بها ، والتي وهبت نفسها له فزوجها غيره على سور القرآن ، وهذا هو المحفوظ . ا.هـ ، وراجع زاد المعاد 1/79. والله أعلم .


مرقد السيد الإمام الشهيد: يحيى المتوج بالأنوار ، الشقيق الأكبر للسيدة نفسية رضي الله عنهما ، بمصر - القاهرة والشرقية ..
مرقد السيد الإمام الشهيد: يحيى المتوج بالأنوار ، الشقيق الأكبر للسيدة نفسية رضي الله عنهما ، بمصر - القاهرة والشرقية ..
مرقد السيد الإمام الشهيد: يحيى المتوج بالأنوار ، الشقيق الأكبر للسيدة نفسية رضي الله عنهما ، بمصر - القاهرة والشرقية ..
مرقد السيد الإمام الشهيد: يحيى المتوج بالأنوار ، الشقيق الأكبر للسيدة نفسية رضي الله عنهما ، بمصر - القاهرة والشرقية ..
مرقد السيد الإمام الشهيد: يحيى المتوج بالأنوار ، الشقيق الأكبر للسيدة نفسية رضي الله عنهما ، بمصر - القاهرة والشرقية ..
مرقد السيد الإمام الشهيد: يحيى المتوج بالأنوار ، الشقيق الأكبر للسيدة نفسية رضي الله عنهما ، بمصر - القاهرة والشرقية ..

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر