اخر الأخبار

فن وثقافة

لماذا رفضت الهيئة العامة للكتاب مناقشة "موسوعة أمراء الإرهاب" في معرض القاهرة؟

الثلاثاء 14/يناير/2020 - 06:41 م
صدى العرب
طباعة
كتب حسين العوامي
هذا السؤال توجه به الباحث في شئون الاسلام السياسي حسام الحداد للمسئولين في الهيئة العامة للكتاب دون أن يقدم أحد سببا واحدا واكتفت المسئولة عن حفلات التوقيع والمناقشة بأن قالت انه قرار لجنة الفحص.

وموسوعة أمراء الإرهاب للباحث حسام الحداد تتكون من ثلاثة أجزاء، عبارة عن قراءة ورصد لعدد ليس بالقليل من عناصر الحركات الإسلامية في محاولة لتتبع تاريخ وظروف النشأة وواقع هذه العناصر وعدد العمليات التي تم ارتكابها ومرجعياتهم الفكرية، وكذلك خطابهم السياسي والتعبوي، وعلاقتهم بالبيئة والمحيط والقوى السياسية المختلفة، ومحاولة رصد التحولات والتطورات التي طرأت عليهم والموقف من الأنظمة الحاكمة والعلاقة معها.

ينتمي هذا المشروع البحثي في خلفيته العلمية إلى المساق السوسيوتاريخي - المعرفي الذي يعد نواة لفهم تشكّل وتطور المسارات الاجتماعية والسياسية والفكرية الخاص بهذه الحركات والتنظيمات والفاعلين فيها، وتتضمن هذه "الموسوعة" أكثر من مئتين وخمسين شخصية، مرتبة ترتيبا أبجديا لسهولة البحث فيها.

ويتسائل الحداد هل المقيمين على المعرض لهم انتماءات اخوانية أو داعشية حتى يرفضون مناقشة الموسوعة؟ واستبعد الحداد أي تدخل أمني لمنع الموسوعة من المناقشة حيث أن الموسعة من المفترض أن يكون أول المستفيدين منها العاملين في مكافحة التطرف والإرهاب وعلى رأسهم الجهات الأمنية.

وتابع الحداد إن ما حدث من الهيئة أمر مستغرب جدا وفي غاية الخطورة فمن المفترض أن تكون وزارة الثقافة وهيئاتها في أول الصفوف التي تواجه الفكر المتطرف والإرهاب وبدلا من أن تقوم بهذا الدور تحارب من يقومون به.

إرسل لصديق

ads

تصويت

كيف ترى عودة النشاط الرياضي وفتح المقاهي حال الاستئناف؟

كيف ترى عودة النشاط الرياضي وفتح المقاهي حال الاستئناف؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر