رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
"الزراعة" تستعرض جهود تحقيق التنمية الزراعية في سيناء برئاسة العسومي اللجنة التحضيرية للمؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية تختتم أعمالها بالقاهرة حساسين :ذكرى تحرير سيناء دليل قاطع علي قوة وعزيمه القوات المسلحه وكلمه السيسي تدعوا للفخر اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر خبير اقتصادي يرصد التنمية الاقتصادية في سيناء صناعيا وزراعيا ومجتمعيا خلال السنوات الماضية نائب رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس إحدي الجلسات العلمية للمؤتمر العلمي السابع لكلية الطب البيطري نفي الادعاءات الواردة بشأن استهداف قوات التحالف منزل مدني في مديرية الجراحي بمحافظة (الحديدة) المصريين الأفارقة: القطاع الخاص قادر على توطين الصناعة وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية حمله امنيه تستهدف قوارب صيد تعمل بمحركات مخالفه في بحيرة البرلس روح السعودية" تحصد جائزة (الجناح المتميز) في منتدى العمرة والزيارة

منوعات

خبيرة نفسية: ربط الشباب بتراثهم الحضاري يحميهم من الاكتئاب

الإثنين 13/يناير/2020 - 04:29 م
صدى العرب
طباعة
ريهام يونس

 نظم بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان "ضحك على هزار"، ألقتها الدكتورة دينا هلالي الخبير النفسي، وذلك بمقر بيت السناري بالسيدة زينب. وتناولت الندوة العلاقات المؤذية المسببة لكثير من حالات الاكتئاب التي تؤدي إلى مرحلة الانتحار النفسي.


وألقت المحاضرة الضوء على مثل هذه العلاقات المؤذية لتقنينها ومعرفة كيفية التعامل معها، إلى جانب أنواع الشخصيات في علم النفس مثل الشخصية النرجسية والتسلطية والفصامية والقيادية والانتقادية، ومميزات وعيوب تلك الشخصيات في التعاملات الحياتية.


وتحدثت "هلالي" عن أنواع الاكتئاب وأعراضه وأسبابه وكيفية التخلص منه بالعلاج، وأبرزت أهمية تقليل الضغوط النفسية لعدم الوقوع فريسة للمرض النفسي.


وأكدت أن ربط الشباب بتراثهم الحضاري يساعد كثيرًا في التخفيف من حدة الأمراض النفسية التي تصيبهم في سن مبكرة وأبرزها الاكتئاب. وأضافت هلالي أن إعطاء المحاضرات على سبيل المثال وسط أجواء تاريخية وتراثية، وربط الشباب بماضيهم، يعزز روح الوطنية والانتماء لديهم، ويشعرهم بمدى قيمتهم المجتمعية، لذا يُعد أسلوب رفع الوعي الأثري أحد مضادات الاكتئاب الهامة، ويعتبر الربط بين التراث والواقع الحالي أحد السبل للإشباع الروحي لدى الشباب.


وأشارت إلى أن تفريغ طاقات الشباب في الإبداع بمختلف المجالات وخصوصًا مجال التراث يجنبهم الكثير من الأمراض النفسية وخصيصًا الاكتئاب والذي قد تظهر أعراضه في سن مبكرة بسبب الفراغ الروحي من ناحية، وعدم الاستماع للشباب ومحاورتهم واعتبارهم على قدر المسؤولية من ناحية أخرى. ويأتي الدور الحضاري المصري هنا كأحد أهم الأدوار التي يجب أن يتعرف عليها الشباب ليدركوا قيمتهم وإلى ما ينتمون إليه من حضارة عظيمة تستحق العمل بكد وبجد ليصل ويحقق ما حققه الأجداد.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر