رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

ملفات

"جمعية المحاربين القدماء" تطوّر خدماتها لمصابي العمليات الحربية

السبت 04/فبراير/2017 - 12:28 م
صدى العرب
طباعة
ياسر هاشم

استحداث خدمة الاستعلام الصوتى وإنشاء بريد إلكترونى لتسهيل التواصل مع أعضاء الجمعية

إقرار 6 أنواع من الإعانات المادية والمساعدات المقدمة للمستحقين

عقد دورات للغات ونظم معلومات للأعضاء بمعامل اللغات والنظم بقرية الوفاء والأمل

تطوير خدمات الرعاية الطبية وصرف الأجهزة التعويضية لمصابى العمليات الحربية

تكريم أسر الشهداء ومصابى العمليات على مستوى الجمهورية بالتعاون مع المحافظات

تنظيم المعارض المختلفة لمنتجات الأعضاء ومصنع الأخشاب والأجهزة التعويضية التابع للجمعية

تطوير الأنشطه الاجتماعية والثقافية والرياضية والترفيهية والدينية وتنظيم رحلات الحج والعمرة بأسعار مخفضة

تظل القوات المسلحة بعطاء ابنائها وتضحياتهم جيلا بعد جيل الدرع الواقي لمصر والحصن المنيع لامنها واستقرارها وسلامة شعبها ، يقدم رجالها كل يوم نموذجا فريدا للعمل والعطاء بكل الصدق والشرف ، يحافظون علي امن الوطن وحماية ثوابته واستقرارة  في ايمان كامل بأنه لا تفريط في امن مصر القومي مهما كانت التضحيات .

وتعد جمعية المحاربين القدماء احد أعرق الجمعيات العالمية التى أخذت على عاتقها منذ إنشائها تقديم أوجه الرعاية بمختلف صورها للمحاربين القدماء وأسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية من الضباط والدرجات الأخرى وتوفير الحياة الكريمة لهـم وتنميـة قدراتهـم والارتقاء بكفاءتهم خاصة المصابين منهم بما ييسر اندماجهـم فى المجتمع وممارسة الحياة الطبيعية، وتستلهم الجمعية فى رسالتها روح الدستور والقوانين المنظمـة بذات الشأن ، إيماناً من القوات المسلحة بما قدموه من تضحيات دفاعا عن الوطن وصون مقدساته.

خلال تاريخها الحديث خاضت مصر عدداً من الحروب الأمر الذى انعكس بالسلب على مواردها البشرية والاقتصادية مع تضحية جيل كامل فى هذه الحروب التى استمرت نحو حوالى ربع القرن ، وخلفت ورائها العديد من المصابين وأسر الشهداء ، وتقديراً من القوات المسلحة لهذا القطاع العريض من المجتمع منذ اللحظة الأولى فأنشأت جمعية المحاربين القدماء عام ١٩٥١ لترعى مصابى عمليات وأسر شهداء حرب عام ١٩٤٨ والمحاربين القدماء من أبناء مصر والسودان وكان أول رئيس لها اللواء / محمد نجيب الذى كان هو نفسه من مصابى حرب عام ١٩٤٨.

وفي عام ١٩٥٣ انضمت الجمعية إلى الفيدرالية العالمية للمحاربين القدماء ومقرها باريس كما قامت الجمعية بإنشاء مركز الطب الطبيعى والتأهيلى بالعجوزة عام ١٩٥٤ ليتولى إعداد الأفراد من ذوى الإعاقة من المحاربين القدماء كما تم إنشاء مصنع للأطراف الصناعية . عام ١٩٦٠ نجحت الجمعية فى تكوين الاتحاد العربى للمحاربين القدماء ويشمل جميع الجمعيات المماثلة فى شتى أنحاء الوطن العربى ليحقق الرعاية الكاملة للمحاربين القدماء بانضمام 18 دولة عربية و 5 منظمات تعمل بذلك المجال.

ومع بداية عام ١٩٩٥ حرصت جمعية المحاربين القدماء علي التحديد الدقيق لشروط العضوية وتسجيل بيانات الأعضاء وربطها بالحاسب الآلى لسهولة المراجعة واستخراج الإحصاءات اللازمة كما تم تطوير أسلوب صرف الأجهزة التعويضية وزيادة الإعانات التى تصرف لأصحاب الدخل المحدود من أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية. توفر الجمعية الملاعب المفتوحة والصالات الرياضية المغطاة لجميع الأعضاء لممارسة جميع اللعبات بمدينة الوفاء والأمل لما للرياضة من فوائد للجسم والعقل والروح مما يساعد الأعضاء على رفع لياقتهم البدنية وروحهم المعنوية، وقد مثل الجمعية العديد من الأبطال الرياضيين من المعاقين الذين حققوا العديد من البطولات وحصدوا جوائز محلية ودولية فى مختلف اللعبات جماعية وفردية.

ويأتي دور الجمعية من خلال مشاركتها في انشطة الاتحاد العربى لجمعيات المحاربين القدماء الي السعى لتحقيق السلام العالمى وتحسين الوضع الاجتماعي للمحاربين القدماء والمجاهدين وضحايا الحرب ، وتحقيق التعاون وتنسيق أعمال الجمعيات والهيئات الأعضاء ، والمعاونة في انشاء جمعيات أو هيئات جديده فى البلاد العربية.

توحيد السياسة العامة للجمعيات والهيئات الأعضاء.

وعلي المستوي العالمي حققت الجمعية طفرة كبيرة من خلال اشتراكها فى الاتحاد العالمى للمحاربين القدماء من خلال تبادل الخبرات فى مجال رعاية المحاربين القدماء ، والاستفادة من التقدم العلمى فى مجال تصنيع الأجهزة التعويضية والكراسى المتحركة وذلك لتطوير خدمات التأهيل المصرية ، وإعتباراً من نوفمبر 2012 أصبحت بطاقة العضوية عالمية ويمكن الإستفادة منها طبقاً لمميزات الأعضاء فى الدول الآخرى.

وفي الوقت الذي تخوض فيه مصر معركة وجود من اجل بناء حضارة جديدة ومستقبل افضل للأجيال القادمة ، واثرت القوات المسلحة ورجالها ان تكون دمائهم وارواحهم فداء لمصر وشعبها ، فقدمت العديد من الشهداء والتضحيات لاقتلاع جذور الارهاب والتطرف وتأمين حدود الدولة وجبهتها الداخلية بجانب تضحيات رجال الشرطة الأوفياء في نسيج وطني واحد يجسد اسمي معانى التضحية والفداء دفاعا  عن امن الوطن واستقراره .

 

وفي تقليد عسكري راسخ تحرص القــوات المسـلحــة علي الاهتمام بأسر الشهداء وتقديم الدعم الكامل لهم ، بجانب الزيارات المتواصلة من القيــادة العــــامة لمصابي العمليات الحربية من رجال القوات المسلحة والشرطة بشكل دوري والتأكد من توفير كافة سبل الرعاية الطبية والمعنوية ، فضلا عن زيارات الوزراء ورموز ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني وطلبة المدارس والجامعات لتقديم الدعم المعنوي لهم ، عرفانا بما قدموه من بطولات وتضحيات من اجل الوطن .

وحرصت  القوات المسلحة علي الارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة بجمعية المحاربين القدماء لرعاية أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية او بسبب الخدمة من خلال العديد من الخدمات من اهمها :

1- اقامة علاقات دائمة مع الجمعيات والمنظمات والاتحادات الدولية للمحاربين القدماء لتبادل الخبرات والمعلومات خاصة فى مجال التشريعات العامة والخدمات التى تقدم لتلك الفئة .

2- دعوة المنظمات والهيئات على تذليل الصعوبات التى قد تعترض سبل التيسير على المصابين واسر الشهداء فى حياتهم المدنية ، والعمل على المحافظة على المزايا والحقوق الممنوحة لاعضاء الجمعية طبقا للقانون .

3- تكريم جميع مصابى العمليات الحربية والمستفيدين من اسر الشهداء ومصابى العمليات فى احتفالات اكتوبر ويوم الشهيد ويوم المعاق العالمى والمناسبات المختلفة سنويا وتقديم الهدايا العينية والمادية بالتنسيق مع المحافظات مستوي الجمهورية على مدار العام .

4- اقرار صرف 6 انواع من الاعانات والمساعدات المقدمة من الجمعية ( الاعانة الثابتة - الاعانات العاجلة - بدل مرافق - الاعانة الملحة - اعانة الزواج - اعانة السلفة - اعانة الوفاة ) .

5- صرف الاجهزة التعويضية والمستلزمات المساعدة لمصابي العمليات الحربية ، وصرف الدراجة البخارية للمستحقين بقرار من القومسيون الطبي العسكرى ويتحمل العضو 50% من ثمن الدراجة وتتحمل الجمعية 50% الباقية .

6- اصدار خطابات الى مركز تاهيل العجوزة لصرف قطع غيار كرسي متحرك واجهزة تعويضية وكراسي متحركة وبشرط تجديد البطاقة العلاجية .

7- اصدار خطابات التوصية  للمدارس والجامعات الحكومية والخاصة للاعفاء من المصروفات الدراسية لمصابي العمليات الحربية للعجز لكلى او تخفيضها للعجز الجزئي ، وعمل خطابات لتخفيض اشتراك النوادى التابعة لوزراة الشباب والرياضة.

8- تنفيذ المعارض الفنية المختلفة لمنتجات المعاقين العسكريين من اعضاء الجمعية .

9- اذكاء قيم الولاء والانتماء بتكريم الام المثالية والاب المثالى لاسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية وتكريم قدامى القادة المحاربين والابناء المتفوقين دراسيا كل عام.

10- التنسيق مع فرع الشئون الشخصية بهيئة التنظيم والادارة لاجراء قرعة المصيف على الاسماء المستحقة اسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية طبقا للاعداد المحددة كل عام ، فضلا عن تنظيم الرحلات الدورية لليوم الواحد لاعضاء الجمعية من مصابي العمليات الحربية واسر الشهداء .

11- ايواء ورعاية مصابي العمليات الحربية اجتماعيا وصحيا وثقافيا ونفسيا داخل نزل اقامة مجهزة بفرع الوفاء والامل بمدينة نصر.

12- تطوير الوحدات الانتاجية التابعة للجمعية من خلال مصنع الاخشاب ، ومصنع الاجهزة التعويضية الذي يقدم صناعات التاهيل الجسدى والاجهزة التعويضية والتاهيلية ومستلزمات الاعاقة .

13-  تطوير الخدمات الطبية المقدمة للاعضاء من خلال القطاع الطبى بالقوات المسلحة من خلال التخصصات الطبية الموجودة بجمعية الوفاء والامل ، وبواسطة الاستشاريين العسكريين المكلفين من قبل القوات المسلحة بالمرور على ذوي الاعاقة ، ومن خلال المستشفيات العسكرية الموجودة على مستوى الجمهورية وجارى تجديد مستشفى الامل الطبي .

14- وفي مجال الخدمات الرعاية الاجتماعية والنفسية يتم المرور اليومى على نزلاء الجمعية لمتابعة الحالات واكتشاف المشاكل  الخاصة بهم ومحاولة حلها اول باول ، وبعمل تقييم اجتماعى ونفسي لجميع النزلاء الجدد لتقييمهم مع عمل بعض جلسات للعلاج للحالات التى تستدعى ذلك ، والقيام بتطبيق بطارية اختبارات نفسية على الحالات التى تعانى من مشاكل نفسية يهدف اعداد برنامج علاجى يتناسب مع طبيعة الحالة النفسية لتقديم العلاج المناسب لها ، وتأهيلهم للاندماج مع المجتمع الخارجى .

15- وفي مجال التأهيل المهنى يتم عقد دورات لغة انجليزية من خلال معمل اللغات الموجود بالوفاء والامل بالتنسيق مع معهد اللغات للقوات المسلحة ، وعقد دورات نظم المعلومات من خلال معمل النظم الموجود بالوفاء والامل بالتنسيق مع ادارة نظم المعلومات للقوات المسلحة ، بجانب عقد دورات تعليم (نجارة – خزف – نحت خشبي – ... الخ ) من خلال مركز التأهيل الموجود بالوفاء والامل بالتنسيق مع ادارة التدريب المهنى للقوات المسلحة .

16- وتقدم الجمعية العديد من الانشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والترفيهية للاعضاء من خلال تنفيذ نشاط رياضي للمحاربين فى الالعاب الاتية (السباحة – كرة طائرة جلوس – تنس الطاولة – كرة السلة – العاب قوى – رفع الاثقال ) ويشترك النادى سنويا فى بطولة الدورى والكاس للجمهورية وقد حقق النادى خمسة وعشرين ميدالية مختلفة فى البطولات ، ومن خلال قصر الثقافة الموجود بمقر الجمعية يتم اقامة العديد من الانشطة والمسابقات والخدمات الثقافية كالفنون التشكيلية ورسوم الاطفال والرسم على الحرير واقامة الندوات الدينية بجانب مكتبة قصر الثقافة وايضا فصول محو الامية .

17- كما تنظم الجمعية رحلات الحج الإقتصادى لصالح أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية ، رحلات الحج السياحى لصالح الضباط المتقاعدين والضباط العاملين وضباط الصف والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة.  ، كما تنظم الجمعية خلال العام الهجري عدد من رحلات العمرة (المولد النبوى- النصف من شعبان - أول رمضان ) لخدمة اعضاء الجمعية .

18- ومن المميزات الاخري التى تقدمها الجمعية للأعضاء بالتنسيق مع مؤسسات الدولة السفر بالسكك الحديدية نصف الأجرة شاملة التكييف ، ويصرح لأعضاء جمعية المحاربين القدماء باستخدام وسائل النقل العام بالمجان بما فيها المينى باص و بدون حد أقصى مع سداد نصف أجرة الأتوبيس المكيف ، واشتراك مترو الأنفاق ، وتذاكر الطيران ، وتخفيض رسوم الاشتراك بالنوادي ودخول المعارض والمتاحف ودور السينما والمسارح بنصف الآجر ، والمرور بالطرق الصحراوية بالمجان للمحاربين بعرباتهم الخاصة ، والإعفاء من رسوم الزيارات بالمستشفيات والوحدات الطبية ، ودخول دار الأوبرا ومعه مرافق بتخفيض ٥٠% من القيمة وكذلك مسارح قطاع الفنون الشعبية .

وتيسيرا علي اعضاء الجمعية تم انشاء مكتب للاستعلامات واستقبال ومتابعة مطالب اسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية على الخط الساخن : 19701 ، كما قامت بتوفير خدمة الاستعلام الصوتى على الارقام التالية : 33052960 /33051768 ، كما يمكن للاعضاء التواصل مع جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب عن طريق البريد الالكترونى   [email protected]

 

وعن عناوين وتليفونات المقر الرئيسى والافرع الخارجية

1- المقر لرئيسى :

وعنوانه 195 ش 26 يوليو العجوزة امام مسرح البالون ويشمل نطاق مسئوليته محافظاتي القاهرة والجيزة ، ورقم التليفون (33034673 - 33041850)

2- فرع الاسكندرية :

يتولى خدمة الاعضاء فى محافظات (الاسكندرية – مطروح - البحيرة) ومقره  37 ش الشهيد صلاح مصطفى – المسلة – الاسكندرية  تليفون (4849978 03 – 034868096)

 

3 – فرع الزقازيق:

يتولى خدمة الاعضاء فى محافظات (الشرقية - القليوبية) وعنوانه أرض الفواخير فوق المؤسسة الاقتصادية للقوات المسلحة بمدينة الزقازيق ، تليفون :0552285081

4- فرع المنصورة :

يتولى خدمة الاعضاء فى محافظات (الدقهلية – دمياط – كفر الشيخ) ومقره مساكن المرور الجديدة عمارة 7 ب الدور الاول شقة 11 ، وتليفونه (0502267095 0502217617)

5- فرع الاسماعيلية :

يتولى خدمة الاعضاء فى محافظات (السويس / بورسعيد / الاسماعيلية / جنوب سيناء / شمال سيناء) بمنطقة زمزم الطريق السريع بجانب مدرسة الاسماعيلية امام مبنى الاذاعة والتليفزيون ، ورقمه (0643365090) ورقم (0643364807)

6- فرع اسيوط

يتولى خدمة الاعضاء فى محافظات (المنيا –سوهاج – الوادى الجديد – اسيوط ) والعنوان : ش الجلاء اما مديرية الزراعة بمدينة اسيوط وتليفونه (0882325064 - 0882318420)

7- فرع قنا :

يتولى خدمة الاعضاء فى محافظات (البحر الاحمر – قنا - اسوان) والعنوان : مدينة الكنوز ش السجل المدنى عمارة رقم 269 شقة 1،2 ، وتليفونه (0965213864) ورقم  ( 0965213865)

ح – مكتب الفيوم :

يتولى خدمة الاعضاء فى محافظات (الفيوم – بنى سويف) والعنوان : ديوان عام محافظة الفيوم

ط- مكتب الغربية

يتولى خدمة الاعضاء فى محافظات (الغربية - المنوفية) والعنوان : ديوان عام محافظة الغربية

"جمعية المحاربين القدماء" تطوّر خدماتها لمصابي العمليات الحربية
"جمعية المحاربين القدماء" تطوّر خدماتها لمصابي العمليات الحربية
"جمعية المحاربين القدماء" تطوّر خدماتها لمصابي العمليات الحربية

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر