اخر الأخبار

ملفات

حصاد 2019 لـ هيئة الأنفاق.. الأبرز: تم افتتاح عدد 4 محطات نفقية ضمن أعمال الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث

الثلاثاء 31/ديسمبر/2019 - 02:07 م
صدى العرب
طباعة
محمودعبدالرحمن
أعلنت وزارة النقل ، اليوم الثلاثاء، في بيان نشرته عن المشروعات والإنجازات التي تم الانتهاء من تنفيذها خلال عام 2019، في مرفق الانفاق.


أولاً : المشروعات التى تم إنجازها فى عام 2019
  
1. تم افتتاح عدد 4 محطات نفقية (هارون – الألف مسكن – نادى الشمس -محطة هليوبوليس)  ضمن أعمال الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث . 

2. إزدواج السكة بين محطتي المرج والمرج الجديدة ، وتركيب شبكة ھوائية لإستيعاب التشغيل حتى المرج الجديدة وتركيب أجھزة الإشارات والتحكم على طول السكة وربطھا مع أجھزة التحكم المركزى للخط ، تنفيذ غرفة معدات كھربائية لتقوية الطاقة لاستيعاب القطارات بعد الإزدواج حيث يساهم المشروع في تحسين مستـوى الخدمة المقدمة بين محطتي المرج والمرج الجديدة من خــلال الوصــول إلى زمـــن تقــاطــر 2:30 دقيقة .

3. تم إعادة تشغيل محطة المرج الجديدة عقب الانتهاء من أعمال تطويرها وكذلك الانتهاء من ‏أعمال الازدواج فى المسافة بين محطتي المرج والمرج الجديدة.


ثانياً: التعاقدات التى تم إبرامها فى عام 2019
قطار العاشر الكهربائى: 
تم بتاريخ 15/1/2019 توقيع الاتفاقيات التنفيذية  بمجموعة من القروض من الحكومة الصينية بقيمة 1.2 مليار دولار مقسمة إلى قرض ميسر بقيمة 4604 مليون يوان صينى (739 مليون دولار) وقرض تفضيلى بقيمة 461 مليون دولار .

تم بتاريخ 13/10/2019 توقيع عقد الصيانة مع اتحاد الشركات الصينية (أفيك/كريك) لمدة 12 عام (سنتين مجانيتين + 10 سنوات مدفوعة) بقيمة 110 مليون دولار.

تم توقيع مجموعة من العقود  بتاريخ 13/10/2019 بين المقاول الصينى (أفيك/كريك) ومقاولى الباطن (أوراسكوم للإنشاءات – المقاولون العرب – أبناء حسن علام – كونكورد – النيل العامة لإنشاء الطرق – بتروجيت – الشركة المصرية للصيانة الذاتية) والهيئة القومية للأنفاق كشاهد على العقود .

مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة – السادس من أكتوبر:
تم توقيع عقود التنفيذ والصيانة لمدة 30 عام بتاريخ 5/8/2019 مع تحالف (بومبارديه – أوراسكوم – المقاولون العرب) حيث تبلغ تكلفة التنفيذ 2695.6 مليون يورو وتكلفة أعمال الصيانة 1567 مليون يورو ومخطط نهو مونوريل العاصمة الإدارية فى فبراير 2023 ومونوريل السادس من أكتوبر فى  مايو 2023 .
المرحلة الأولى من الخط الرابع:
تم ترسية الأعمال الكهروميكانيكية والإشارات والإتصالات والسكة على اتحاد شركات ميتسوبيشى – أوراسكوم وتم إرسال خطاب إسناد إلى التحالف بتاريخ 9/10/2019 .


التعاقد مع شركة هيونداى روتيم الكورية على توريد 6 قطارات مكيفة للخط الثانى للمترو (شبرا – المنيب) بتكلفة قدرها 131.12 مليون دولار بالإضافة إلى أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات بقيمة 63.118 مليون دولار (بما يعادل 2210.9 مليون جنيه)  .

التعاقد مع شركة سوكوفير الفرنسية بتاريخ 6/8/2019 على توريد 2 جرار للخط الثانى للمترو (شبرا – المنيب) بتكلفة قدرها 3.6 مليون يورو بالإضافة إلى أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات بقيمة 926 ألف يورو (بما يعادل82.6 مليون جنيه) .

ثالثاً : الإجراءات العاجلة التى تم اتخاذها للتطوير
تعديل قانون إنشاء الهيئة رقم 113 لسنة 1983 بالقانون رقم 33 لسنة 2018 لزيادة نطاق عمل الهيئة ليشمل جميع مشروعات النقل السككي ذو الجر الكهربائي كما أن هذا التعديل يسمح للهيئة بالشراكة مع كيانات أخرى (حكومية أوخاصة) في أعمال التصميم والتنفيذ والتشغيل لخطوط النقل السككي ذو الجر الكهربائي .

تطبيق نظام التعاقد (التصميم- التوريد- التنفيذ) + التمويل EPC + Financing لتوفير التمويل اللازم للمشروعات التي تم طرحها مؤخرا مثل خط القطار الكهربائي (مدينة السلام- العاصمة الإدارية- العاشر من رمضان) ومشروع خطي مونوريل العاصمة الإدارية و مدينة السادس من أكتوبر وخط القطار السريع (العاصمة الادارية / برج العرب).

البدء في أعمال التطوير للخطين الأول والثانى للمترو وتوريد قطارات جديدة بالإضافة لإحلال وتجديد الانظمة وذلك بالتنسيق مع شركاء التنمية مثل بنوك EBRD & EIB والوكالة الفرنسية للتنمية AFD لتوفير التمويل اللازم لذلك.

التوسع في نطاق عمل الهيئة ليشمل تنفيذ مشروعات الجر الكهربائى والسككى بجميع محافظات الجمهورية (مترو أبو قير وتأهيل ترام الرمل بالإسكندرية ، القطار الكهربائى دمياط / دمياط الجديدة / جمصة / المنصورة الجديدة)  .

رفع كفاءة وتطوير الورش وإستحداث إمكانية إجراء العمرات المتوسطة والجسيمة للوحدات المتحركة .

تم عمل تكامل بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة مواصلات مصر وذلك بتحميل خطوط ومحطات المترو العاملة حالياً على خرائط جوجل والذى يتيح للمستخدمين تخطيط رحلة للإنتقال من منطقة لمنطقة أخرى بإستخدام مترو الأنفاق وأتوبيسات شركة مواصلات مصر موضحاً عليها زمن الرحلة وتكلفتها.

التدريب المستمر لكوادر الهيئة خاصة المهندسين الجدد والذين يتم تعيينهم نظرا لتعدد المشروعات الجارية أو المخطط تنفيذها بالهيئة.

إرسل لصديق

تصويت

هل توافق على قرار الحكومة بإلغاء نظام ممارسات الكهرباء واستبداله بنظام العدادات الكودية؟

هل توافق على قرار الحكومة بإلغاء نظام ممارسات الكهرباء واستبداله بنظام العدادات الكودية؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر