رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
سفيرة البحرين : زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين فوز الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي.. انتهاء مواجهات اليوم الأول من مباريات مجموعة النيل ضبط 2000 لتر سولار وبنزين تم تجميعهم داخل عهده باطنية غير مرخصة و 500 كجم أسمدة ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية بالبحيرة حملات تموينية ورقابية لضبط الأسواق بالبحيرة جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفيدرالية فوز 3 طالبات بكفر الشيخ بمسابقة «مصر في عيون أبنائها» على مستوى الجمهورية منصة موبي تبدأ عرض الفيلم القصير البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة الحصاد ..وزارة العمل في 7 أيام إصدار كتابًا دوريًا بشأن آليات تنفيذ قرار رفع الحد الأدني لأجور عمال القطاع الخاص إلى 6000 جنيه بالتزامن مع احتفالات تحرير سيناء.. وزارة الرياضة تعلن عن "يلا كامب" العريش بالتعاون مع إتحاد الألعاب الترفيهية
سوزان جعفر

سوزان جعفر

السكة الحديد من الإنعاش إلى الإفاقة

الثلاثاء 24/ديسمبر/2019 - 06:10 م
طباعة
السكة الحديد من الإنعاش إلى الإفاقة 

فى القطارِ، أحبُّ القراءةَ

يُشغلنى قلقُ الانتظارِ،

وخوفُ الغريبِ

وتلويحةُ الواقفين،

وصمتُ المحطّاتِ.

كلمات، حميد العقابى

تهدف الدولة لتعزيز شبكة سكك حديد مصر، باعتبارها ثانى أقدم سكك حديد فى العالم، وأول خطوط فى إفريقيا والعالم العربى، هذا الصرح التاريخى والحضارى الذى ظهرت أهميته على مدى أكثر من قرن ونصف القرن، وظهر مدى تأثيره على وسائل النقل الأخرى منذ البداية. باعتباره الدعامة الأساسية لمنظومة النقل بكافة أشكالها الأخرى. ومن ثم، اهتمت الدولة بتطوير هذا المرفق الحيوى المهم ضمن خطة شاملة للنهوض بخدماته من خلال الهيئة القومية لسكك حديد مصر، حيث تم تمويل الاستثمارات اللازمة لتحديثه والارتقاء بمستواه، ورفع كفاءة الأداء، من خلال تحديث الإشارات وتطوير المزلقانات، كذلك تطوير ودعم أسطول الوحدات المتحركة واستحداث قطارات جديدة، لتحقيق خدمة نقل متميزة، من أجل توفير عوامل الأمان فى مسير القطارات، وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، ورفع معدلات الإنجاز فى نقل البضائع مما يشكل قوة دفع كبيرة فى جذب الاستثمارات وتنشيط المشروعات الاقتصادية الحيوية، ودفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

تعتبر مصر ثانى دولة فى العالم بعد إنجلترا التى أدخلت السكك الحديد إلى أرضها، وتعد خطوط السكك الحديد المصرية أول خطوط يتم إنشاؤها فى إفريقيا والشرق الأوسط، حيث بدأ إنشاؤها فى خمسينيات القرن التاسع عشر وتحديدا يوم 12 يوليو عام 1851، وبدأ تشغيلها عام 1854.

شهد عام 1854 تسيير أول قاطرة على أول خط حديدى فى مصر بين القاهرة ومدينة كفر الزيات فى منطقة الدلتا، واكتمل الخط الحديدى الأول بين القاهرة والإسكندرية عام 1856، وبعد عامين تم افتتاح الخط الثانى بين القاهرة والسويس، ثم بدأ إنشاء خط القاهرة- بورسعيد بعد عامين آخرين، ولم يشرع فى إنشاء خط حديدى فى صعيد مصر إلا فى عام 1887. وذلك لنشر العمران، ولتسهيل حركة التجارة والانتقال بين المناطق المختلفة، وقد امتدت خطوط السكك الحديد من أقصى جنوب مصر (جنوب وادى حلفا) إلى أقصى شمالها (الإسكندرية) فضلا على مدن الدلتا والفيوم. ودخلت مصر عصر قطارات الضواحى عندما تم مد خط قطارات حلوان الذى يربط بين قلب القاهرة بضاحية حلوان.

بعد ثورة 23 يوليو 1952 اهتمت حكومة الثورة بتطوير تلك الخطوط وإمدادها بالعربات لنقل المواطنين، وأدى الاهتمام ببناء السد العالى إلى الاهتمام بخطوط السكك الحديد فى نقل أدوات البناء اللازمة والمهمات للعاملين فى هذا المشروع الضخم.

تعتبر الهيئة القومية لسكك حديد مصر من أكبر المؤسسات الاقتصادية فى مصر، والعالم العربى، وهى الأكبر فى مجال خدمات النقل (الركاب والبضائع)، وتعتبر العمود الفقرى لنقل الركاب فى مصر، حيث يبلغ حجم نقل الركاب بالسكك الحديد نحو 1,4 مليون راكب يوميا، ويبلغ نصيبها من نقل الركاب أكثر من 30% من إجمالى حجم النقل على المستوى القومى.

وهيئة السكك الحديد عضو عامل فى الاتحاد العربى للسكك الحديد وفى لجنته الدائمة، وكذا فى اتحاد سكك حديد آسيا والشرقيين الأوسط والأدنى، كما أنها عضو عامل فى الاتحاد الغربى للسكك الحديد، وتتابع المؤتمرات الدولية الدورية لهذه الاتحادات، وتشارك بأبحاثها واقتراحاتها بصفة مستمرة فيها وفى التجمعات الدولية المشابهة، سعيا إلى الاحتكاكات المفيدة مع غيرها من القطاعات المماثلة.

وها قد أتى أسد آخر لمنظومة السكة الحديد فى مصر، وهو الوزير الفريق كامل الوزير، وزير النقل الذى استقبل أول 10 جرارات سكة حديد جديدة إلى ميناء الإسكندرية ضمن عقد تصنيع وتوريد 110 جرارات جديدة وإعادة تأهيل 81 جرار سكة حديد من الأسطول الحالى التى تم التعاقد عليهم بين هيئة السكك الحديد وشركة GE Transportation.

وكانت الصفقة تدخل ضمن خطة الوزارة لدعم الأسطول الحالى من جرارات السكة الحديد بما يسهم فى زيادة عدد الرحلات على خطوط الشبكة وتحسين الخدمة المقدمة وتلبية طلبات جمهور مستخدمى السكك الحديد.

فهنيئًا لمصر على وصول الدفعة الأولى من هذه الصفقة المهمة، مؤكدًا أن الدور الكبير لفخامة الرئيس نحو هذه الصفقة مع جنرال إلكتريك وإصراره الكبير على إنفاذها لدعم الأسطول الحالى من جرارات السكة الحديد، بما يسهم فى زيادة عدد الرحلات على خطوط الشبكة وتحسين الخدمة المقدمة وتلبية طلبات جمهور مستخدمى السكك الحديد ليواكب الحاجة المتزايدة لقطاع نقل قادر على إحداث التنمية وأن تدعيم منظومة الجر بالسكك الحديد يساهم أيضا فى زيادة نسبة المنقول من البضائع عبر خطوط السكة الحديد بما يقلل من الأعباء على الطرق ويساهم فى زيادة موارد السكة الحديد بما يعود إيجابيا على الخدمة المقدمة.

إن وصول الدفعة الأولى من الجرارات يعتبر أولى مراحل جنى ثمار التعاقدات الضخمة التى أبرمتها وزارة النقل ممثلة فى هيئة السكك الحديد والخاصة بشراء جرارات وعربات جديدة والتطوير الشامل لكل عناصر منظومة السكك الحديد وذلك لتحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، وان هذه أول جرارات جديدة تنضم إلى أسطول جرارات هيئة سكك حديد مصر منذ 10 سنوات (2009).

وأن الشركة المصنعة قامت بتصنيع 50 جرارا جديدا، تم توريد 10 جرارات منها كدفعة أولى، وسيتم وصول الـ40 جرارا الأخرى مع تفعيل اتفاقية التمويل ليبدأ تصنيع الـ60 جرارا الأخرى.

إن ما يتم تصنيعه من جرارات يتم التفتيش عليه بمعرفة لجان فنية من السكة الحديد بمصانع الشركة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأن إعادة التأهيل تتم بقطع الغيارات الأصلية ويتم تنفيذها فى ورشة التبين وبأيدى عمال مصريين وتحت إشراف خبراء أجانب من الشركة الموردة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads