رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

حوارات

نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية: طرح وحدات وأراضٍ للمصريين فى الخارج قريبًا ولن نطرح أراضى للأفراد بالعاصمة الإدارية

الثلاثاء 24/ديسمبر/2019 - 05:53 م
صدى العرب
طباعة
محمود خضر
كشف المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية أن الوزارة تسير بشكل جيد فى خطط تنفيذ المشروعات القومية تمهيدًا لتشغيل المراحل الأولى منها نهاية شهر يونيو المقبل 2020.

وأشار فى حواره لـ«صدى العرب» إلى أن الوزارة أنفقت حتى الآن نحو 25 مليار جنيه بمدينة العلمين الجديدة منها 8 مليارات جنيه للمرافق الخاصة بها بالإضافة إلى تنفيذ مرافق المرحلة الأولى بمدينة العاصمة الإدارية الجديدة بنحو 10 مليارات جنيه.

وأضاف أن الوزارة تقوم حاليًا باستكمال دفع تعويضات أعمال نزع ملكيات جزيرة الوراق التى تصل إلى نحو 3 مليارات جنيه تم دفع منها 1.5 مليار جنيه ولا زالت هناك 1.5 مليار جنيه يتم دراستها حاليًا.

والى نص الحوار..

افتتاح المنطقة الترفيهية بالعلمين الجديدة الصيف المقبل و25 مليار جنيه حجم أعمال المرافق بالمدينة

■ بداية ما آخر مستجدات مستحقات المقاولين لدى الوزارة؟

- حاليًا لا توجد أى مستحقات طويلة الأجل وحاليًا نسير وفق القانون وينص على صرف المستحقات للمقاولين كل شهرين ورجعنا لخطط صرف المستحقات القديمة بدلًا من الصرف كل أسبوع الذى كان خلال الفترة الأخيرة ولكن المصروفات اليومية أصبحت كبيرة للغاية فرجعنا للقانون ولكن لا يوجد مقاولون لديهم مستحقات طويلة لدينا وسنقوم خلال الأسبوع الجارى بصرف دفعة جديدة.

■ ما رأيك فى الحديث عن دخول هيئة المجتمعات العمرانية فى مشروعات متعددة؟

- الهيئة فى النهاية اقتصادية الفائض منها كان يذهب لوزارة المالية حتى قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية ببقاء الفائض لديها للصرف على المشروعات القومية.

■ وبالنسبة للموقف التنفيذى للمشروعات القومية ومنها العاصمة الإدارية؟

- العاصمة الإدارية نسير فيها بشكل جيد يسبق الجداول الزمنية فلدينا مثلًا الحى السكنى R3 نقوم حاليًا بالانتهاء من أعمال اللاند سكيب الخاصة باول مجاورتين به وأتوقع خلال شهر ابريل ننتهى من الحى بالكامل ليكون جاهز قبل يونيو المقبل وكلك الحى السكنى R5 سنقوم بتسليم عمارات وفيلات به العام الجارى ولكننا سننتهى من تنفيذ 70% منه نهاية يونيو المقبل على ان ننتهى منه بالكامل بنهاية عام 2020.

■ وبالنسبة لمنطقة الأعمال المركزية أو الأبراج الصينية؟

- الحى الصينى كسرنا ارتفاع 40 دورا وارتفاع 85 مترا وسننتهى من 90% من خرسانات منطقة الأبراج بحى المال والأعمال نهاية شهر يونيو المقبل وحاليًا نختبر الواجهات فى الصين من اجل بدء تركيب الواجهات فى يناير بواقع 20 برجا بارتفاعات مختلفة.

■ ماذا عن الموقف التنفيذى للحى الحكومى؟

- المرافق نعمل بها بشكل جيد وحاليًا نقوم بتنفيذ آخر عناصر الحى الحكومى من اجل الموظفين تباعًا فى شهر مارس المقبل وحاليًا نرتب مع وزارة التخطيط إجراءات توفير الوحدات السكنية سواء فى بدر أو فى مناطق مجاورة للعاصمة واعتقد أن شريحة كبيرة من الموظفين ستتملك عقارات فعليًا بجوار العاصمة.

■ وبالنسبة لمنطقة النهر الأخضر؟

- خلال منتصف فبراير المقبل سننتهى من تنفيذ نحو 100 فدان من النهر الأخضر فنتحدث عن زراعات 1000 فدان ومعظم الأعمال تحت الأرض بطول 12 كم وسور طوله 42 كم، بحجم أعمال يصل إلى نحو 7 مليارات جنيه وفى 30 يونيو المقبل سننتهى منه بالكامل.

■ وبالنسبة لإدارة الحديقة؟

- حاليًا ننسق مع شركة العاصمة لتحديد من سيدير الحديقة، ولابد أن تكون هناك شركة إدارة لها خاصة أن نحو 70% من العمل فيها تحت الأرض وتتضمن جميع الخدمات من مطاعم ومسارح وأماكن مفتوحة.

■ كم بلغت تكلفة المرافق حتى الآن؟

- تكلفة المرافق للمرحلة الأولى حتى الآن قمنا بضخ نحو 10 مليارات جنيه فى أعمال مياه وصرف وبعض الطرق للمرحلة الأولى بواقع 40 ألف فدان.

■ وبالنسبة للمدارس؟

- لدينا فى R7 7 مدارس يتم افتتاحها العام الدراسى المقبل وايضا هناك نحو 20 مدرسة تنفذها القوات المسلحة فى R1 وR2 ولدينا فى R5 10 مدارس لم يتم إسنادهم حتى الآن.

■ وبالنسبة لارتفاع أسعار الأراضى بالعلمين الجديدة.. كيف تعلل ذلك؟

- المشكلة فى العلمين الجديدة أن تكلفة المرافق مرتفعة للغاية وهو ما يرفع أسعار المتر والوحدة وجميع المدخلات فمثلًا وصلت بعض الخوازيق فى أبراج العلمين الجديدة إلى مسافات 52 مترا تحت الأرض وهى تكلفة تضاف على سعر المتر بالطبع ولكن لدينا 3 شركات فعليًا تعمل معنا فى العلمين الجديدة تقدموا على أراض وحصلوا عليها ويعملون حاليًا وكذلك فى المنصورة الجديدة لدينا طلبات نلبيها وطرحنا ايضًا أراضى خدمية للمستثمرين ولدينا مستثمرين أجانب تقدموا بعروض ندرسها حاليًا للاستثمار فى المنطقة.

■ ما المشكلة إذا فى طرح الأراضى على المطورين؟

- المشكلة أن الجميع يريد الحصول على أراضى بالشريط الساحلى وهو على مساحة لا تتعدى 8 آلاف فدان منهم 4 آلاف متر طرق ومرافق إذا نتحدث عن 4 آلاف فدان فقط لن تلبى جميع الطلبات ولكن لدينا فى الجنوب أراضى متوافرة واى مستثمر يقدم يحصل على الأرض، ولدينا هناك 2 مطورين صناعيين يعملون بالفعل.

■ لماذا تقوم الوزارة بتنفيذ مشروعات الإسكان الفاخر هناك؟

- للأسف عندما بدأنا المدينة جلسنا مع جميع المطورين العقاريين والسياحيين ومختلف المجالات وعملنا زيارة للعلمين مرات متعددة من اجل حصولهم على أراض هناك بأسعار ضعيفة للغاية ولكنهم رفضوا أو لم يروا الفرصة الاستثمارية هناك ولكن اليوم نفس المطورين يتقدمون على نفس الأراضى بنفس المناطق بأسعار تمثل 10 أضعاف الأسعار التى عرضناها عليهم قبل تنفيذ مشروعات الأبراج والإسكان فى المدينة فأريد القول أن دخولنا المشروعات فى العلمين الجديدة هو السبب فى وجودها اليوم ولولا دخولنا كانت لا زالت صحراء.

■ كم بلغت حجم مبيعات الوزارة بالمدينة من مشروعات الإسكان والاراضى حتى الآن؟

- إجمالى المبيعات بلغ نحو 14- 15 مليار جنيه فى العلمين الجديدة وتضم الأبراج والداون تاون وأراضى تم تخصيصها هناك.

■ وبالنسبة للمنطقة الترفيهية؟

- نعمل حاليًا على تشغيلها الصيف المقبل وحاليًا نتفاوض مع شركة إدارة لها واتوقع أن تتحول إلى المقصد الترفيهى للساحل بالكامل فور تشغيلها الصيف المقبل.

■ كم بلغ حجم انفاق الوزارة فى العلمين الجديدة حتى الآن؟

- قمنا حتى الآن بضخ نحو 25 مليار جنيه بالعلمين الجديدة من إسكان ومرافق وطرق، منها 8 مليارات جنيه فى المرافق.

■ وكم بلغ حجم أعمال الأبراج هناك؟

- ننشئ 15 برجا بالمدينة انتهينا من تسويق نحو 5 أبراج فقط وبالطبع كل برج قام بتغطية تكلفته وهامش ربح أيضًا وقمنا ببيع ألف وحدة بالداون تاون وانتهينا من تسويق 90% من الأبراج الخمسة والإسكان المتميز تم تسويقه بالكامل بواقع 2000 وحدة سكنية.

■ وبالنسبة لسكن مصر بالعلمين الجديدة؟

- سكن مصر 4 آلاف وحدة نقوم بتشطيبها حاليًا تمهيدًا لطرحها الفترة المقبلة.

■ هل ستستفيد الوزارة من مبادرة البنك المركزى لإسكان متوسطى الدخل؟

- بالطبع لدينا وحدات متبقية وجاهزة على السكن من مشروعات سكن مصر ودار مصر سنقوم بطرحها خلال أيام وفق المبادرة.

■ هل تنافس بذلك القطاع الخاص؟

- أؤكد مرة أخرى اننا لا ننافس المطورين العقاريين ولكن دخلنا فى مشروعات الإسكان المتوسط والفاخر بسبب وجود عجز بها من المطورين واذا انسحبنا حاليًا بالكامل المطورين لن يستطيعوا سد الفجوة بين الطلب والعرض إضافة إلى أننا لا نستهدف نفس الشرائح أزيد على ذلك اننا عندما نفذنا 150 ألف وحدة دار مصر وسكن مصر انقذنا الطلب الحقيقى فى السوق للشريحة المذكورة وكذلك منعنا ظهور عشوائيات جديدة.

■ وبالنسبة لتقنين الاوضاع فى جزيرة الوراق؟

- لدينا هناك حاليًا نحو 120 فدانا، سنبدأ مخططات فيها ونبنى وحدات للناس التى تريد البقاء فى الجزيرة والتعويضات وصلت حاليًا إلى نحو 3 مليارات جنيه دفعنا منها 1.5 مليار جنيه ولايزال هناك 1.5 مليار جنيه فى مرحلة الدراسة تمهيدًا لدفعها ونزع ملكياتها.

■ وماذا عن طرح إعلان جديد للمصريين فى الخارج؟

- نقوم حاليًا بتجهيز إعلان جديد للمصريين فى الخارج يتضمن مرحلة جديدة من أراضى بيت الوطن فى 6 مدن جديدة على رأسها مدينتى القاهرة الجديدة والشيخ زايد بالإضافة إلى بعض وحدات العاصمة الإدارية والفيلات ووحدات سكنية متوسط جميعها فى إعلان منفصل للمصريين فى الخارج خلال الأيام القليلة المقبلة.

■ هل هناك نية لطرح أراضى إسكان فى العاصمة للأفراد؟

- حقيقة حتى الآن ليس هناك أى نية لطرح أراضى الافراد فى العاصمة.

■ وبالنسبة لمشروعات العشوائيات هل هناك خطة استثمارية واضحة لدى الوزارة لطرحها على المطورين؟

- بالطبع أى مشروع تطوير عشوائيات نقوم بتنفيذه له مخطط عام لطرح أراضيه على المستثمرين من بداية هدم المشروع ونزع الملكيات وبدء تنفيذه فور الانتهاء من الهدف ونزع الملكيات.

■ وبالنسبة لمشروع تطوير شمال الجيزة هل هناك نية لاستئنافه بعد توقفه بسبب 908 ملايين جنيه قيمة نزع الملكيات؟

- مشكلة تطوير شمال الجيزة ليست فى الأموال والرقم المذكور لا يمثل مشكلة أمام الوزارة فى ظل الأرقام التى نتحدث عنها فى المشروعات القومية ولكن المشكلة فيه أن تأخر تنفيذه من 10 سنوات أدى إلى تفاقم المشكلة وزيادة التكدس العمرانى هناك ذات كثافة مرتفعة وهو ما يؤخر فتح طرق ومحاور عرضية كبيرة هناك ولكننا نقوم بعمل تطوير للشوارع هناك من تحسين وتوسيع حتى تنفيذ المخطط الأصلى لتطوير المنطقة ككل.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر