رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

حوارات

متحدث «مترو الأنفاق» لـ«صدى العرب»: المترو حقق إيرادات بزيادة 20 مليون جنيه بالمقارنة بالعام الماضي لنوفمبر2019

الإثنين 23/ديسمبر/2019 - 02:04 م
صدى العرب
طباعة
حوار: محمود عبدالرحمن
- المترو شهد في الأونه الأخيرة حالة فريدة من التطور والتقدم بعد تولي كامل الوزير.. وفقاً لخطة التطوير سنقضى علي الأعطال تماماً 
-الوصفة السحرية لإرتقاء بالمترو تتطلب من كل مصري واعي وغيور تجاه هذا المرفق الحيوي للحفاظ عليه
 - حملات مفاجئة بالمحطات وعربات القطارات للحد من ظاهرة المتسولين والباعة الجائلين



أكد أحمد عبدالهادى، المتحدث الرسمى بإسم شركة مترو الأنفاق، أن المترو قام بإستعدادات علي أعلي مستوي للحد من الأعطال الناتجة عن سقوط الأمطار، والعمل علي معالجتها في أسرع وقت فور حدوثها، مشيراً إلي أن فرق الطوارئ متواجدين بجميع خطوط المترو الثلاثة، بالإضافة لإدارة الأزمات التي تتعامل مع العطل فور حدوثه، وإحكام السيطرة عليه لتسيير القطارات بشكل طبيعى، وعودة حركة التشغيل إلى طبيعتها فى أقرب وقت.

وقال «عبدالهادى»، خلال حواره لـ«صدي العرب»، إن الشركة تسير علي خطة واضحة، وبتوجيهات مباشرة من الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، وتشمل تحديث نظم كهربة الإشارات ونظم التحكم المركزى ونظم الاتصالات، وتجديد القضبان وتحديث المحطات، وتركيب بوابات إلكترونية حديثة، وإدخال قطارات مكيفة جديدة الخدمة خلال الفترة المقبلة، من أجل تحسين الخدمات المقدمة لجمهور الركاب المسافرين، موضحاً أن هناك حملات مفاجئة بالمحطات وعربات القطارات للحد من ظاهرة المتسولين والباعة الجائلين.

منوهاً، أن المترو شهد في الأونه الأخيرة حالة فريدة من التطور والتقدم بعد تولي الفريق كامل الوزير، وزيراً للنقل، حيث حقق المترو قفزة كبيرة في الإيرادات خلال الأشهر الماضية، وحققت إيرادات التذاكر أكثر من 170 مليون جنيه، بزيادةٍ 20 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، بإجمالي إيرادات المترو في نوفمبر 2018 أكثر من 149 مليون جنيه، لافتاً إلي أن إيرادات تحصيل الغرامات، بلغ إجمالها أكثر من 1.3 مليون جنيه.. إلى نص الحوار:

- في البداية.. كيف تتم استعداداتكم لفصل الشتاء وتجنب تكرار الأعطال الناتجة عن الأمطار ؟
بالفعل.. فهناك إستعدادات علي أعلي مستوي تتم بصفه دورية، حيث قمنا بالعمل علي حماية وعزل الشبكة الكهربائية لمترو الأنفاق، وذلك من أجل حمايتها من سقوط الأمطار خلال فصل الشتاء والعوامل الجوية، بجانب ذلك انتشار فرق الطوارئ المختلفة خاصة المتخصصين بأقسام الشبكة الهوائية، متواجدين بجميع خطوط المترو الثلاثة، كما يوجد إدارة للأزمات تتعامل مع العطل فور حدوثه، وإحكام السيطرة عليه لتسيير القطارات بشكل طبيعى، وعودة حركة التشغيل إلى طبيعتها فى أقرب وقت.


- ما هي خطتكم القادمة من أجل تقديم خدمة أفضل للركاب؟
الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو تعمل ليلاً ونهاراً من أجل تقديم خدمة ممتازة لجمهور الركاب، وتسير علي خطة ممنهجة واضحة وبتوجيهات مباشرة من الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، والتي يتم إنجازها في وقت قياسي علي أرض الواقع، وتشمل تحديث نظم كهربة الإشارات ونظم التحكم المركزى ونظم الاتصالات، وتجديد القضبان وتحديث المحطات، وتركيب بوابات إلكترونية حديثة، وإدخال قطارات مكيفة جديدة الخدمة خلال الفترة المقبلة، ونعمل فى الوقت الحالى على إنقاذ الخط الأول من الانهيار.


-بالنسبة لتكرار تعطل قطارات الخط الأول.. هل هناك خطة لإنقاذه؟
- نعم بالفعل.. فهناك خطة واضحة لتحديث الخط الأول، فمنذ ما يقرب من 31 عاماً لم يتم تحديث بنيته الأساسية، حيث يستقبل بنحو 520 رحلة يومياً، ومن الممكن أن يحدث عطل مفاجئ بسبب تهالك الأنظمة وتدهور حال الشبكة الكهربائية الهوائية، والتي يتم حالياً العمل علي حلها وفقاً لخطط التطوير الشاملة وسنقضى علي الأعطال تماماً.

وقد شملت الخطة تحديث نظم كهربة الإشارات ونظم التحكم المركزى ونظم الاتصالات، حيث قامت الشركة بالعمل علي وضع خطة عاجلة للخط الأول «حلوان – المرج»، وكانت البداية من محطة المرج الجديدة والتي تم تحويلها إلى محطة علوية، مع ازدواج المسافة بينها وبين محطة المرج القديمة بطول 1.2 كيلومتر مما يؤدى إلى تقليل زمن التقاطر من 13 دقيقة إلى 3 دقائق فقط وزيادة عدد الرحلات اليومية، وكذلك زيادة استيعاب عدد الركاب من 90: 100 ألف راكب بعد التطوير، والوصول بأعلى معدل زمنى للوصول من محطة المرج الجديدة إلى محطة حلوان خلال 75 دقيقة فقط، بالإضافة إلى تدشين 20 قطار مكيف بالخط الأول، كما تم التعاقد على 13 قطار آخر للخط الأول، كما تم تطوير بعض المحطات السطحية «حدائق المعادى- منشية الصدر- عين شمس- حلوان - دار السلام» والهدف من ذلك زيادة استيعاب المحطات لعدد الركاب.


- كم عدد غرف التحكم الخاصة بعملية إعداد المسير للقطارات بالخطوط الثلاثة للمترو؟
 غرف التحكم تعد من أهم مقومات الرئيسية لتشغيل المترو، حيث يوجد غرفتين تحكم رئيسية "CCP" والتي منها غرفة داخل مبنى الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق بالدور السادس وتتحكم بالخط الأول «حلوان – المرج» وأيضاً الخط الثانى «شبرا الخيمة – المنيب» أما الخط الثالث للمترو فيحتوى على غرفة تحكم مستقلة متواجدة بمحطة العتبة تسمى RS، والتى تعمل علي عملية تغذية القطارات.


- المترو يشهد إقبال كبير من قبل المواطنين.. كم عدد الرحلات اليومية للقطارات؟
الرحلات اليومية للقطارات تختلف من خط لآخر، وأيضاً تزيد عدد الرحلات طبقا لأوقات الذروة اليومية ولأعياد الرسمية وإلي غير ذلك، ففي الخط الأول للمترو «حلوان- المرج» تصل عدد الرحلات إلى 486 رحلة يوميًا، وفي الخط الثانى للمترو«شبرا الخيمة - المنيب» تصل عدد الرحلات إلى 664 رحلة يومية، أما الخط الثالث «الأهرام- العتبة» تصل عدد الرحلات إلى 423 رحلة يوميا.


 - ماذا عن دور هيئة المترو في مواجهة انتشار الباعة الجائلين والمتسولين فى عربات المترو؟
في الفترة الأخيرة وبالتحديد خلال هذا العام تم فرض السيطرة الكاملة تجاه الباعة الجائلين والمتسولين، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم، ونتعامل معهم طبقا للوائح وغرامات الخاصة بشركة المترو وبالتعاون مع شرطة النقل والمواصلات، وكذلك شركات الأمن الخاصة«فالكون» للأمن الإدارى ويتم ضبط عدد من الباعة الجائلين يوميا بمختلف خطوط المترو، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم، ويتم عمل ذلك طبقا لجدول حملات موضوع بالتنسيق بين وزارة الداخلية والنقل للحد من التسول والباعة الجائلين داخل محطات وعربات المترو.


- وهل هناك تنسيق بين المترو ورؤساء الأحياء للقضاء على الزحام خارج المترو من الباعة والمتسولين؟
نعم.. حيث يتم وبصفه مستمرة تبليغ رؤساء الأحياء في حال وجود زحام خارج المحطات.


- في نهاية الرحلة للراكب وبعد استخدامه للتذكرة اليومية.. كيف يتم التعامل مع تلك التذاكر؟ وهل هناك عملية تدوير لها؟
تقوم الشركة بالإستفادة من التذاكر المستخدمة بالعمل علي تجميع التذاكر المستخدمة من قبل العاملين بالمحطات بمختلف الخطوط ونقلها إلي المخازن حتي يتم بيعها من خلال مزاد علنى للمصنع المختصة بإعادة تدوير الورق، والشركة لم تقوم بإعادة تصنيعها مرة أخرى من أجل إستخدامها.

- سائقين السكة الحديد يتم تدريبهم وتأهيلهم بصفة مستمرة بمعهد وردان.. ماذا عن سائقين المترو؟
بالفعل يتم تدريب وتأهيل قائدي قطارات المترو بصفة دورية بمعاهد التدريب المعدة لذلك، فبالخط الأول معهد تدريب بمحطة سراي القبة، والخط الثانى فيوجد به معهد للتدريب بشبرا الخيمة وتتم عملية التأهيل للقائد على أعلي مستوي ومن خلالها يستطيع التعامل مع الأعطال داخل الكابينة نفسها، وكذلك يتم التعامل مع العوارض الخاصة بالوحدات، ويتدرج من مساعد قائد قطار حتي يصل لقائد قطار.


- هل يوجد لشركة المترو ورش خاصة بها لصيانة القطارات والحد من الأعطال؟
لدي الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق 3 ورشة رئيسية خاصة بالثلاث خطوط، لتخدم علي صيانة القطارات الدورية، ففى الخط الأول يوجد ورشة طرة البلد لصيانة قطارات الخط الثالث، وللخط الثانى ورشة بشبرا الخيمة وفى الخط الثالث توجد ورشة بمحطة العباسية، ويتم حاليا الانتهاء من ورشة بمحطة كوستيكا والخاصة بالقطارات المكيفة الجديدة


- بعد كثرة حالات الانتحار أمام المترو..  هل هناك تأهيل نفسي للسائقين؟
نعم، بالفعل يتم تهيئه السائق نفسياً في حالات الانتحار أمام قطارات المترو، حيث يتم إستوقاف رحلته وتسليمها لزميل بديلاً عنه عن طريق تخزينه في أقرب محطة، والعمل علي راحتة النفسية بإبعاده عن مكان الإنتحار ومحاولة رفعه من جدول التشغيل لمدة يوم أو يومين لأنه يحتاج إلى راحة نفسية حتي لا يصاب بالإكتئاب، وحالات الانتحار داخل المترو تتم وسط عدد كبير من الركاب والأمر بالنسبة لنا مجهول نراه فجأة جثة هامدة على القضبان.


-بعد تولي كامل الوزير وزيراً للنقل.. ماذا عن إيرادات المترو؟
شهد المترو في الأونه الأخيرة حالة فريدة من التطور والتقدم بعد تولي الفريق كامل الوزير، وزيراً للنقل، حيث حقق المترو قفزة كبيرة في الإيرادات خلال الأشهر الماضية ففي نوفمبر 2019 وصلت الإرادات أكثر من 191 مليون جنيهٍ، في ظل أن المترو في خلال تلك الفترة حقق 169 مليون جنيه، وحققت إيرادات التذاكر أكثر من 170 مليون جنيه، بزيادةٍ 20 مليون جنيه في نفس التوقيت من العام الماضي، بعد أن إجمالي إيرادات المترو في نوفمبر 2018 أكثر من 149 مليون جنيه.

وبالنسبة للإيرادات تحصيل الغرامات، فقد بلغ إجماليها أكثر من 1.3 مليون جنيه، بواقع ما يقرب من 650 ألف جنيهٍ في الخط الأول، وأكثر من 567 ألف جنيهٍ في الخط الثاني، وحوالي 94 ألف جنيهٍ في الخط الثالث للمترو.


-في النهاية.. إذا طلب منك أن تكتب وصفة سحرية للإرتقاء بهيئة المترو وتقديم الأفضل.. فماذا تكتب؟
الوصفة السحرية تتطلب من كل مصري واعي وغيور علي المصلحة العامة تجاه هذا المرفق الحيوي من أجل الحفاظ عليه بحب وإخلاص كالوقوف معاً ضد التسول والباعة الجائلين، فالمترو ينقل يومياً أكثر من 3 مليون شخص، فهو يعد من أسهل وأسرع وسائل المواصلات للتنقل داخل القاهرة الكبري، والذي يعمل علي ربطها بالمحافظات المجاورة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر