رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

حوارات

وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية: تمت مقاومة النمل الأبيض فى 400 منشأة منذ تعديل القرار 1070 لسنة 2019 وحتى الآن

الأحد 22/ديسمبر/2019 - 10:37 ص
صدى العرب
طباعة
حوار : سميرة سالم
برنامج مُطبقى المبيدات يهدف لتخريج صيادلة زراعيين من أبناء القرية .. و برنامج الإعلام الريفى يقوم بدور التنمية الشاملة للريف المصرى .


تقوم مديرية الزراعة بالإسكندرية بالتعاون مع العديد من الجهات فى مختلف الأنشطة ، من أجل تحقيق المزيد من الرعاية للمزارعين ، و ذلك من خلال برنامج الأعمال الريفى ، بالإضافة للعديد من الأدوار الرئيسية ، لذا كان حوارنا مع الدكتور مصطفى كامل البخشوان وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية ؛ للتعرف على التفاصيل و ما حققته المديرية ، بالإضافة لكل ما هو جديد .

 

أود أن يتعرف القراء على السيرة الذاتية الخاصة بك ؟

الدكتور مصطفى كامل البخشوان ، مدير مديرية الزراعة بالإسكندرية ، و نقيب الزراعيين بالإسكندرية ، و أستاذ بمعهد بحوث الهندسة الزراعية ، و الباحث الرئيسى لمشروع إنتاج و استخدام الغاز الحيوى بالإسكندرية .

بصفتك وكيل وزارة الزراعة و نقيب الزراعيين ، كيف يمكنك التوفيق ما بينهم ؟

أعمال مديرية الزراعة لها القوانين و اللوائح الخاصة بالوزارة ، و العمل النقابى هو عمل عام ، و بالرغم من إختلاف دورهما يٌكمل كل منها الآخر ؛ لذا حرصت لإكمال تلك الحلقة من خلال آداء الدورين ، فعمل النقابة يختص بالمهندسين الزراعيين ، أما أعمال المديرية تهتم بالزراعة و المزارعين ، و أحاول جاهداً التوفيق ما بين الطرفين بما يحقق مصلحة الزراعة ، و تأدية الدور النقابى بما يخدم المديرية و المزارعين .

و أكبر دليل على قولى ، دور النقابة فى إقامة معرض الإسكندرية الزراعى الدولى الثالث "أجرو أليكس" ، و الذى أقيم فى الفترة من 14 حتى 16 ديسمبر ، و الهدف منه جلب الشركات المعتمدة ، التى تقوم بتصنيع كافة مستلزمات الإنتاج الزراعى و الحيوانى و السمكى و الداجنى و الطب البيطرى و الآلات الزراعية و الطاقة الشمسية و المشاتل و معدات الرى ؛ لخدمة المزارعين و حمايتهم من جشع البعض من التجار ، بعرض تلك المنتجات بأسعار مخفضة ، مع تقديم تسهيلات فى سدادها  .

كما يخدم المعرض ست محافظات و هى الإسكندرية و البحيرة و مطروح و كفر الشيخ و الغربية و المنوفية .

بالإضافة للدور النقابى فى خدمة الزراعيين ، من رعاية صحية و معاشات و خدمات ترفيهية إلى آخره .

و بالنسبة لدور الوزارة ، فى مواجهة مشكلة المزارعون الحالية ، حول الشركات المصنعة للمبيدات ، من حيث عدم إمكانية التفرقة ما بين الشركات المعتمدة و الغير معتمدة من وزارة الزراعة  ، و بالتالى شراء منتجات قد تؤدى لإحداث آثار سلبية ، أو عدم تعريف المزارع بالكميات المطلوب استخدامها ، أو قد تكون مبيدات ليست ذات تأثير ، مما يؤثر على تكلفة الإنتاج الزراعى لديهم ، و ترك آثار سلبية على المزروعات .

 و من هنا جاءت فكرة برنامج مطبقى المبيدات ، و هى عبارة عن دورات تهدف لتعريف الدارس بكيفية التعرف على المبيدات المعتمدة و المسجلة و تاريخ صلاحيتها ، و كيفية تحديد المبيد المناسب ، و كيف يتم التعامل معه و معدل رش المبيدات المناسب ، كل ذلك حسب حالة المزروعات ، فهو بإختصار برنامج لتخريج صيدلى زراعى من أبناء القرية لخدمة المزارعين ، و قد تم تخريج 350 شاب و شابة حتى الآن ، من خلال سبع دورات .

بالإضافة إلى ما سبق .. ما هو جديد المديرية خلال الفترة القادمة ؟

للمديرية عدة أدوار أساسية ، منها حماية الأراضى و الارشاد الزراعى و الإنتاج الحيوانى ، و الرى ، و التعاون الزراعى الخاص بدور الجمعيات و كيفية تطويره فى خدمة المزارع .

و فى ظل نقص عدد المرشدين الزراعيين ، استطعنا الوصول للمزارعين من خلال برنامج الإعلام الريفى ، الذى يرأسه محافظ الإسكندرية ، و أشرف برئاستى لهيئة المكتب الخاصة بالبرنامج ، و يشارك ببرنامج الإعلام الريفى عدة مديريات ، منها الزراعة و الطب البيطرى و التضامن و هيئة تعليم الكبار ، و الشئون الصحية و الموارد المائية و الرى ، و الأوقاف و التموين ، من خلال قوافل توعوية مجمعة لإستهداف القرى الأكثر احتياجاً ، من بمعدل قافلتين كل شهر .

و يقوم البرنامج بدور التنمية الشاملة للريف المصرى ، من خلال التوعية الدينية ، و الإرشاد البيطرى ، و تطبيق الكشف المجانى ، و توفير السلع بأسعار مخفضة ، و تعليم الشباب كيفية بدء مشروعات صغيرة ، و تعليم المرأة الريفية، و تعليم الكبار من خلال استكتاب المتواجدين و إعطاء شهادة محو الأمية  ، بالإضافة لفتح حوالى 15 فصل لمحو الأمية ، بهم 239 دارس .

كما يقوم برنامج الإعلام الريفى بدور الإرشاد ، عن طريق قوافل توعوية ، و إرسال قافلتين بكل إدارة بإجمالى 8 قوافل على مستوى المحافظة ، و قد استعنت خلال البرنامج بأساتذة كلية الزراعة و المراكز البحثية .

كما تشمل أعمال برنامج الإعلام الريفى مؤتمرين خلال العام ، أحدهم للمحاصيل الشتوية ، و آخر للمحاصيل الصيفية .

ما الجديد بشأن الـ3 آلاف صوبة زراعية بالعلمين و الـ 500 صوبة عالية التكنولوجيا ؟

أصبح بالعلمين عدد كبير جدا من الصوبات الزراعية ، وصل إلى 587 صوبة عالية التكنولوجيا ، و التى بها أجهزة تتحكم فى درجات الحرارة و الرطوبة  ، على مساحات تتراوح ما بين فدان إلى ثلاثة أفدنة ، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف صوبة أخرى ، على مساحات تتراوح من فدان حتى 12 ألف فدان ، و هى مساحات كبيرة جدا .

ماذا تم بشأن إقتراحك تعديل قرار محافظ الإسكندرية رقم 1070 لسنه 2019 الخاص بمقاومة النمل ؟

النمل الأبيض من المشكلات المؤرقة على مستوى محافظة الإسكندرية و المحافظات الأخرى ، و يوجد نوعان من النمل الأبيض ، الأول النمل الأبيض فوق أرضى و الثانى تحت أرضى ، الفوق أرضى ينتشر بالمنازل ، و من خلال البلاغات يتم توفير العلاج ، بكمية ربع لتر مجانى و فى حال زيادة الكمية يقوم العميل بشرائها ، بالإضافة لبدء توفير الوزارة المبيدات التى تُباع بالأسواق بسعر مدعم  165 جنيه نظير اللتر ، مقارنة ببيعه بأسعار تصل إلى 260 جنيه للتر بالأسواق .

بالنسبة للنمل تحت أرضى ، منذ سنه 2005 و 2006 سبق و صدر قرار للمحافظ ، ينص على حظر إقامة اى منشآت عامة أو خاصة إلا بعد مقاومة النمل الأبيض ، و إصدار تراخيص المبانى من المركز النموذجى بعد التأكد من عملية الرش الوقائى لمقاومة النمل الأبيض، و استمر ذلك القرار حتى عام 2015 دون أى مشكلات ، إلى أن تم تقديم شكوى تُفيد بأن قانون البناء الموحد رقم 119 ليس من ضمن إشتراطاته مقاومة النمل الأبيض .

و بعد انتشار مشكلة النمل الأبيض قمنا بالإجتماع مع المركز النموذجى ، طبقا لتعليمات السكرتير العام لمحافظة الإسكندرية ، لتحديد كيفية التغلب على المشكلة ، و منها إصدار المركز النموذجى للتراخيص ، مع إلزام رؤساء الأحياء بعدم إصدار تصاريح لحاصلى التراخيص إلا بعد الرجوع لمديرية الزراعة ، و التأكد من القيام بعملية مقاومة النمل الأبيض .

و منذ تعديل القرار من حوالى ثلاثة أشهر ، قمنا حتى الآن بمقاومة  النمل الأبيض فى حوالى 400 منشأة ، على مستوى المحافظة .

هل يمكن القضاء على مشكلة النمل الأبيض نهائياً ؟

نعمل على حد المشكلة ، و ليس إنتهائها ؛ نظراً لأن النمل الأبيض مخلوق من مخلوقات الله ، مثله مثل أى آفة ، نحاول الحد من انتشار أضرارها على مستوى المحافظة .

ماذا تم بشأن مشكلة توقف إمداد مياه الرى لمزارع مركز البحوث الزراعية بمنطقة الصبحية ؟

ترجع تلك المشكلة منذ بدء القيام بمشروع تطوير محور المحمودية ، و تُجرى حالياً على قدم و ساق عمل فتحات إمداد للمياه ، و بمجرد إنتهاء أعمال التطوير سيتم رجوع إمداد المياه للمركز مثلما كان.

هل ستقوم كلية الزراعة جامعة الإسكندرية ، بإنشاء مبانى إدارية و معامل و قاعات تدريس بمنطقة الصبحية ؟

بالفعل ، تمتلك الكلية 375 فدان بمنطقة الصبحية ، و تمت موافقة وزير الزراعة بالنفع العام على إنشاء بعض المبانى الإدارية و قاعات التدريس على مساحة حوالى 15 ألف متر .

بعد إزالة التعديات على الأراضى التابعة لكلية الزراعة ، ما هى خططها المستقبلية ؟

بعد إزالة كافة التعديات التى تمت على مساحة 120 فدان ، طُلب منهم إنشاء سور حول المزرعة لمنع تكرار التعدى ، و هو ما يتم حالياً بالتعاون مع المنطقة الشمالية .

ما هى أهم المحاصيل الشتوية بالإسكندرية ، و الكميات المستهدف زراعتها منها ؟

نستهدف إنتاج 73 ألف فدان من القمح ، و ما تم زراعته حتى الآن 10 آلاف فدان ، كما نستهدف زراعة 11 ألف فدان من بنجر السكر ، تم زراعة 8 آلاف منهم حتى الآن ، و البطاطس حيث يتم زراعة 6 آلاف فدان فى السنة ، بالإضافة إلى الفول و الشعير و البصل و الثوم و الفاصوليا و اللوبيا .

هل يمكن زراعة محاصيل جديدة بالإسكندرية ؟

يتم بالإسكندراية زراعة كافة المحاصيل ، ولكن بكميات أقل عن غيرها من محاصيل استراتيجية .

 

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر