رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

بعد إنطلاق قمة صناعة السيارات 2019 .. هل تصل استراتيجية صناعة السيارات إلى مجلس النواب أخيرا؟

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 11:12 ص
صدى العرب
طباعة
اشرف كاره
قال رئيس الإدارات المركزية للتصنيع المحلي بهيئة التنمية الصناعية علاء صلاح الدين إن استراتيجية تعميق صناعة السيارات ستعرض مجددا على مجلس النواب "قريبا" بعد الانتهاء من تعديلها بالتشاور مع المجلس، ولم يكشف صلاح الدين عن أي تفاصيل، مكتفيا بالقول بأنها مشابهة للاستراتيجية المقترحة سابقا.

وشدد صلاح الدين على أن الاستراتيجية لا تتعارض مع اتفاقيات التجارة الموقعة عليها مصر، ومن بينها اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، مضيفا في تصريحاته أن وزارة التجارة والصناعة أرسلت الاستراتيجية إلى الاتحاد الأوروبي والذي لم يبد أي ملاحظات عليها. كان الاتحاد الأوروبي قد أعلن رسميا في عام 2017 احتجاجه على تطبيق الاستراتيجية المقترحة، قائلا إنها "تخالف مبادئ التجارة العالمية واتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية".

 

وما الذي نعرفه عن الاستراتيجية حتى الآن؟

قال مصدران حكوميان سابقاً إن مجلس الوزراء وافق على التعديلات النهائية لبرنامج حوافز صناعة السيارات بعد إدخال التعديلات المطلوبة عليها، وأن البرنامج ينص على تقسيم الشركات العالمية الراغبة في تصنيع السيارات محليا إلى ثلاث شرائح وفقا لنسبة المكون المحلي في منتجها النهائي. وناقشت اللجنة الوزارية الاقتصادية ملامح الاستراتيجية المقترحة في سبتمبر الماضي، دون الإفصاح عن أي تفاصيل.

وماذا يريد صناع السيارات؟

يطالب قطاع الصناعات المغذية أن تعمل استراتيجية الدولة لتعميق التصنيع المحلي على توفير الخامات اللازمة للصناعات المغذية للسيارات وتقديم الحوافز لإنشاء صناعات مغذية لمكونات السيارات التي تستوردها مصر، نقلا عن رئيس رابطة الصناعات المغذية للسيارات علي توفيق، والذي طالب أيضا بإصدار مواصفات قياسية كاملة للسيارات المسموح باستيرادها لتنقية السوق من المنتجات الرديئة. وفي الوقت نفسه، طالب تامر شافعي رئيس شعبة الصناعات المغذية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات بخفض الجمارك على مكونات السيارات المستوردة التي لا يوجد لها بديل محلي لتشجيع إنتاج السيارات في مصر. وخلال مشاركتهم في قمة "إيجيبت أوتوموتيف" أمس دعا المصنعون الحكومة لوضع رؤية واضحة وتطبيق سياسات جاذبة للشركات الأجنبية للعمل في قطاع الصناعات المغذية محليا.

والأهم من ذلك، إنهم ينتظرون دوران العجلة:

وخلال القمة شدد الرئيس التنفيذي لشركة فيات كرايسلر أوتوموتيف مصر عبد الرحمن سلطان على أهمية الإسراع في الإعلان عن الاستراتيجية والحوافز المقدمة، مشيرا إلى أنه من الصعب على الشركات التخطيط في ظل عدم وضوح الرؤية حتى الآن. وفي غضون ذلك، أوضح مستشار وزير المالية لشؤون الجمارك مجدي عبد العزيز أن الرسوم الجمركية على السيارات الواردة من تركيا ستصل إلى صفر اعتبارا من يناير 2020، مشيرا إلى أن الوزارة لم تتلق إخطارا من وزارة الصناعة بتأجيل تطبيق الشريحة الأخيرة من الخفض بنسبة 10%، بموجب اتفاقية الشراكة المصرية التركية.

 

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر