اخر الأخبار

محافظات

تراث الإسكندرية في عيون شبابها بمعرض "شُفت إسكندرية".. الثلاثاء

الأحد 08/ديسمبر/2019 - 08:52 م
صدى العرب
طباعة
ريهام يونس

يختتم مشروع إحياء التراث السكندري نسخته الثانية، الثلاثاء المقبل، بمعرض "شُفت إسكندرية"، والذي يضم أبرز الصور التي التقطتها عدسات المشاركين خلال مراحل المشروع، من خلال مجموعة صور ممزوجة بروح وعبق تراث الإسكندرية، في تمام الساعة الرابعة عصرًا، بمنطقة كوم الدكة.
ويعد مشروع إحياء التراث السكندرى أحد المشروعات التابعة لماك كلوب لتنمية المجتمع، ويهدف إلى إبراز هوية الأماكن التراثية بمدينة الإسكندرية من خلال إلقاء الضوء والتركيز عليها.
جاء مشروع إحياء التراث بمشاركة 63 شاب خلال مراحله الأولي والثانية، واستمر لمدة 9 أشهر، وضمت مراحله الأولى عدد من ورش العمل والمحاضرات التعريفية عن التراث المعماري المتنوع لمدينة الإسكندرية عبر العصور المختلفة من التاريخ حتى عصرنا الحالي، وألقاها عدد من المهندسين المعماريين والأشخاص العاملة بمجال حماية التراث السكندري.
وقام المشاركون بعدد من الزيارات الميدانية لعده أماكن أثرية منها: "عمود السواري ومقابر كوم الشقافة وكنيسة سانت كاترين والكنيسة اليونانية والمسرح الروماني ومنطقة كوم الدكة".
وتم خلال المرحلة الأولى إبراز أهمية إدارة التراث الثقافى والمباني التراثية العريقة والتنسيق الحضاري وانعكاس معاييره وأسسه على ملامح المدينة والطابع المميز لها بما فى ذلك التراث المعماري والعمل على إعادة تأهيله واستغلاله مع مراعاة القيمة التاريخية والاقتصادية والجمالية وكذلك العلمية.
وقام المشاركون بتطبيق ذلك على أرض الواقع بعمل زيارات ميدانية لأربعة مبانٍ تراثية يتميز كلُ منهم بطراز معماري يحمل فى طياته جزءًا من تاريخ المدينة الإنسانى وليس فقط المعماري من خلال الذين عاشوا فى هذه المبانى بذكرياتهم وحكاياتهم، وبذلك تمكن المشاركون من تقديم دراسة وافية عن كيفية إعادة تأهيل واستخدام هذه المباني بما يتوافق مع طبيعتها.
 أما المرحلة الثانية فشملت مجموعة من المحاضرات حول تقنيات وفنون التصوير الفوتوغرافي بأنواعه المختلفة، وكذلك أفضل أشكال اللقطات، وقام المدربون بعمل مجموعة من ورش العمل للمشاركين حول مشاكل التصوير وكيفية التغلب على الضغوط خاصة أثناء التصوير الميداني.
وقام المشاركون بتطبيق ذلك على أرض الواقع بزيارة عدد من الأماكن التراثية منها :"الكنيسة الإنجيلية والمرقصية وحلقة السمك ومرسي السفن والنبي دنيال وهانو وميدان المساجد وعمرو أفتدي وإيليت والعطارين"، وغيرها العديد من الأماكن التراثية القديم بالإسكندرية.

إرسل لصديق

تصويت

هل توافق على قرار الحكومة بإلغاء نظام ممارسات الكهرباء واستبداله بنظام العدادات الكودية؟

هل توافق على قرار الحكومة بإلغاء نظام ممارسات الكهرباء واستبداله بنظام العدادات الكودية؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر