رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
بالتعاون مع معهد بحوث القطن .. صنف جيزة 97 في ندوة ارشادية لمهندسي إدارة ديرب نجم الزراعية رئيس جامعة دمنهور يفتتح فعاليات دورة إعداد المدربين T.O.T باعتماد المجلس الأعلى للجامعات ذا كيك بوتيك يطلق جلسات تعليمية مميزة في فندق والدروف أستوريا مركز دبي المالي العالمي إفتتاح إنتركونتيننتال ريزيدينسز أبوظبي بحضور عدد كبير من المسؤولين والضيوف افتتاح مسجد عزبة شاهين بدمنهور بتكلفة إجمالية 900 ألف جنيه وكيل صحة سوهاج يفاجيء مستشفي طهطا في الساعات الاولي من اليوم لمتابعة سير العمل ندوة توعوية بين شركة المياه والصحة سوهاج بالتعاون مع مديرية الصحة "الزراعة" توصيات معهد البساتين لتخفيف تاثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر رئيس البرلمان العربي يستنكر عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وفد هولندي يتفقد تجربة زراعة المحاصيل الزراعية بنظام الري الحديث في كفر الشيخ

عربي وعالمي

هيئة الأمم المتحدة للمرأة: مصر من الدول العربية التي حققت تقدما في مناهضة العنف ضد المرأة

السبت 07/ديسمبر/2019 - 08:18 م
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر

أكد معز دريد المدير الإقليمي بهيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية أن مصر من الدول العربية التي حققت تقدما في السنوات الأخيرة في مجال تعزيز حقوق المرأة ومناهضة العنف ضدها، منوها بجهود الأجهزة الحكومية والمجتمع المدني في هذا الشأن.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم في مقر جامعة الدول العربية بمناسبة إضاءة الأمانة العامة للجامعة لمقرها الرئيسي بميدان التحرير باللون البرتقالي تضامنا مع حملة "الستة عشر يوما التي بدأت يوم 25 نوفمبر الماضي لمناهضة العنف ضد المرأة".

وشارك في المؤتمر السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، ومعز دريد، ومن صندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتورة انشراح أحمد المستشار الإقليمي للنوع الاجتماعي وحقوق الإنسان والثقافة للمكتب الإقليمي للصندوق.ووجه معز دريد الشكر للجامعة العربية وخاصة الأمين العام للجامعة السيد أحمد ابو الغيط والسفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للجامعة على هذه المبادرة .

ونوه بهذا الحدث الذي يأتي كانعكاس لدور الجامعة العربية الريادي في مجال حقوق المرأة ومناهضة العنف ضد المرأة.

 وأشار إلى أنه مازال ثلث الإناث بالدول العربية تعاني من شكل اشكال العنف في حينخمس الإناث بالمنطقة يتزوجن وهن قاصرات.وقال نعول على دور الدول العربية والجامعة العربية في هذا الشأن ، مشيرا إلى أنه في السنوات الأخيرة حدث تقدم في هذا الشأن في العديد من الدول العربية بما فيها مصر. 


وقال إن اللون البرتقالي يعكس المستقبل الأفضل للمرأة ، موضحا ان التقدم في منع العنف ضد المرأة سينتج عن جهود الحكومات العربية والمجتمع المدني والدفع بذلك من خلال الجامعة العربية باعتبارها المنظمة الإقليمية الرئيسية في المنطقة .

وأشار إلى إن إضاءة مقر الجامعة هو جزء من حملة لإضاءة مباني عالمية عدة منها اوبرا مدينة سيدني الأسترالية وتاج محل في الهند وبرج ايفل في باريس ومبنى ال- empire State في نيويورك وتمثال السيد المسيح في البرازيل والاهرامات وأبو الهول بمصر،موضخا أنه سيتم إضاءة مكتبة الإسكندرية خلال أيام قليلة .

من جانبها أشارت السفيرة هيفاء أبو غزالة إلى انه لأول مرة في تاريخ الجامعة العربية يتم إضاءة المبني تعبيرا عن رفض الجامعة العنف ضد المرأة بكافة أشكاله وإبعاده .وأكدت دعم الأمين العام السيد أحمد أبو الغيط لهذه المبادرة من منطلق منصبه الرسمي ٱضافة لموقفه الشخصي.

وقالت إن هذه المبادرة تتويج لعمل كبير للجامعة العربية منذ الاعداد لاستراتيجية المرأة للأمن والسلام التي اعتمدها مجلس الجامعة العربية.

وأوضحت ان لجنة المرأة العربية التي ستعقد في فبراير القادم في المملكة العربية السعودية ستنظر في تأسيس شبكة النساء العربيات وسيطات السلام لتنضم للشبكة الدولية التي دشنت في سبتمبر الماضي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشارت إلى أن لجنة المرأة العربية ستنظرالاتفاقية العربية لمناهضة العنف ضد المرأة التي تعمل الجامعة العربية على إعدادها مع الشركاء والدول العربية منذ عامين، تمهيدا لرفعها لمجلس الجامعة العربية قبل ٱرسالها للدول العربية.

بدورها وجهت الدكتورة انشراح أحمد المستشار الإقليمي للنوع الاجتماعي وحقوق الإنسان والثقافة للمكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان الشكر للجامعة العربية على هذه المبادرة التي تهدف لرفع الوعي ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي وخاصة ضد المرأة والطفل .

وقالت إن نسبة العنف ضد المرأة في منطقتنا تزداد قليلا عن المعدل العالمي فنسبة النساء التي تتعرض للعنف تبلغ واحدة من كل ثلاثة في العالم(٣٣.٣ في المائة) أما النسبة في المنطقة العربية فتبلغ 37 في المائة.


وأكدت أن هناك حاجة لحشد الجهود الدولية والإقليمية والقطرية لمكافحة العنف ضد المرأة.ولفتت إلى التكلفة الاقتصادية الكبيرة للعنف ضد المرأة التي تبلغ نسبتها 5.2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي أي أكثر بكثير من الحروب والأزمات وما ينتج عنها من لجوء.

ودعت لتضافر الجهود لحماية المرأة في الدول العربية لاسيما في مناطق الحروب مما تتعرض له من عنف جنسي وجسدي.وقالت إننا التزمنا جميعا أن يكون عام 2030 هو العام الذي نتمكن من تحقيق نجاح ملموس في مجال مناهضة العنف ضد المرأة. 

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر