رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

الشارع السياسي

الجامعة العربية تدعو لتضافر الجهود لزيادة إشراك النساء في عمليات التفاوض والوساطة

الأربعاء 24/يوليو/2019 - 12:57 م
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر
اكدت الجامعة العربية ضرورة شحذ الزخم الدولي لتنفيذ أجندة المرأة والأمن والسلام ،مشددة على ضرورة تضافر الجهود لزيادة إشراك النساء في عمليات التفاوض والوساطة وانخراطهن الكامل في عملية بناء السلام، وإلقاء الضوء على الدور القيادي والفعال للمرأة العربية.
 جاء ذلك في كلمة السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الامين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية بالجامعة الدول العربية خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع حول مقترح إنشاء الشبكة العربية لوسيطات السلام،الذي عقد اليوم بالجامعة العربية ،بمشاركة ممثلي الدول الاعضاء.
ودعت ابوغزالة الدول الأعضاء إلى حشد الجهود من أجل توفير الدعم اللازم والموارد لتفعيل مقترح إنشاء الشبكة العربية لوسيطات السلام، والاستفادة من الشبكات الإقليمية الأخرى وتبادل الخبرات والعمل على إدماج نساء المنطقة العربية في عمليات صنع السلام والوساطة والحوار.
 واشادت ابو غزالة بما تم إنجازه في المنطقة العربية من تحقيق التمكين السياسي للمرأة وتواجدها في مواقع صنع القرار، سعيًا في تحقيق المساواة في عملية في تمثيلها على طاولة التفاوض وعمليات الوساطة وفض النزاعات.
 وقالت ان اجتماع اليوم يأتي لمواصلةً الدور الحثيث الذي تقوم به بجامعة الدول العربية مع شركائها الإقليميين، وإيمانًا منا بضرورة تحقيق الأمن ونشر ثقافة السلام الشامل وتعزيز دور النساء في هذا الشأن. 
واوضحت إن مقترح إنشاء شبكة عربية تضم النساء وسيطات السلام جاء نتيجة الوعي بقضية ضعف التمثيل النسائي في عمليات الوساطة واهتمام الجامعة بضرورة تعزيز دورهن في صنع السلام الشامل كعناصر فاعلة في حل النزاعات.
 وقالت :لا يمكننا أن ننكر أنه كثيرًا ما تستثنى النساء من طاولة التفاوض، وطالما ما تُغفل إدماج العديد من احتياجاتهن في أوقات النزاع باختلاف الهويات العرقية والدينية واللغوية مشيرة الى جامعة الدول العربية ترى أن معالجة مثل هذه الإشكالية أصبحت ضرورة في ضوء التحديات الجسيمة المرتبطة بالنزاعات المسلحة، وتلقيه بظلال على النساء بشكل خاص، وإضعاف المؤسسات الوطنية وتقليص قدرة المنطقة على توفير الخدمات الأساسية، وتمزيق النسيج الاجتماعي، في ضوء التشابك بين النزاعات وتهديدات الإرهاب والجريمة المنظمة، وغيرها من التهديدات والتحديات للسلم والأمن الدوليين.
 واضافت :انه في هذا الصدد قمنا بوضع مقترح إنشاء الشبكة العربية لوسيطات السلام الذي تم عرضه على الدول الأعضاء أثناء أعمال اجتماع لجنة المرأة العربية في دورتها الـ38 المنعقدة بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في فبراير الماضي، والتي صدر عنه التوصية الخاصة بتعميم مقترح الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام كأحد آليات لجنة المرأة العربية على الدول الأعضاء لإبداء ملاحظاتهم عليه وإدماجها في المقترح النهائي الذي هو أمامنا اليوم.
وقالت ابو غزالة إنه وبالرغم من تهميش القائم للنساء من عمليات الوساطة والتفاوض، ظلت المرأة العربية على مدار التاريخ شاهدة وصانعة لمجد الأمة العربية، تلك الأمة التي شهدت تحديات غير مسبوقة من نزوح ولجوء وإرهاب ألقت بظلالها على المرأة بشكل خاص.
وشددت على إن الجزء الأكبر من عظمة هذه الأمة تكمن في الدور الذي لعبته المرأة العربية. 
واكدت ان قضايا المرأة والنهوض بأوضاعها من أهم تلك الإنجازات التي اهتمت الحكومات العربية بتحقيقها.
واشارت الى ان المرأة العربية كانت ولاتزال حالة فريدة تعكس طباعا خاصة، وتحمل بين طياتها تفاصيل عظيمة في ظل ما تواجهه من ظروف معقدة ومتشابكة، جعلت منها أيقونة متفردة في مسيرة العمل السياسي.
 وقالتان اجتماع اليوم ينعقد وقد قطعت دولنا العربية خطوات هامة في دعم التمكين السياسي للمرأة وتقلدها المناصب القيادية.
ورحبت ابوغزالة بتلك الخطوات، مؤكدة أهمية استكمالها لرفع مستوى التمثيل النسائي على طاولة المفاوضات وفي مواقع حفظ وبناء السلام وحل النزاعات.
وقالت انه استكمالًا للجهود التي تبذلها الحكومات العربية في حماية النساء والفتيات في أوقات السلم والا سلم، قامت جامعة الدول العربية بتنظيم فعالية جانبية على هامش أشغال الدورة الـ63 للجنة وضع المرأة تحت عنوان "تعزيز دور النساء في عمليات الوساطة وبناء الأمن والسلام في المنطقة العربية"، مارس الماضي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك بهدف مناقشة أفضل الممارسات لتعزيز دور المرأة العربية في مواقع التفاوض وتبادل الخبرات حول المشاركة الفعالة للنساء في عمليات الوساطة وبناء السلام.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر