رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

وزير الاعلام السعودي يدعو لصياغة خطاب إعلامي مؤثر عربياً وإقليمياً ودولياً

الثلاثاء 16/يوليو/2019 - 11:44 ص
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر
اكد تركي بن عبد الله الشبانة وزير الاعلام بالمملكة العربية السعودية ضرورة 
تنسيق الجهود الإعلامية العربية وذلك لرفع مستوى الوعي لدى الشعوب العربية ، وصياغة خطاب إعلامي مؤثر عربياً وإقليمياً ودولياً، 
مشددا على أهمية دور الإعلام العربي في نقل ما يجري على الأراضي الفلسطينية، ومنح الخبر الفلسطيني المساحة اللازمة ، حتى يطلع العالم على عدالة المطالب الفلسطينية ، وعلى رأسها إقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتُها القدس الشرقية . وتجدر الإشارة إلى أنه نظراً الأهمية العمل الإعلامي في إبراز ما تمثله القدس للأمة العربية.
جاء ذلك في كلمته خلال ترؤسه الجلسة الافتتاحية للدورة ال١١للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب ،التي عقدت اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية،بمشاركة ممثلي الدول الاعضاء بالمكتب التنفيذي وهم تونس ومصر والإمارات والعراق والصومال والسودان، وبحضور السفير بدر الدين علالي الامين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال بالجامعة العربية  وذلك لمناقشة توصيات اللجنة الدائمة للاعلام العربي واعداد مشاريع القرارات وجدول اعمال  للدورة الوزارية الخمسين لمجلس وزراء الاعلام العرب  المقررة غدا الاربعاء بالقاهره .
وقال الشبانة ان هذا الاجتماع يأتي استمراراً للجهود الرامية لتطوير العمل الإعلامي العربي المشترك ، بما يتناسب مع حجم التحديات التي تواجهها الأمة العربية وتأتي القضية الفلسطينية على رأس البنود التي تُناقشها اليوم ، نظراً لمركزيتها بالنسبة للأمة العربية . 
واشار إلى أنه نظراً لاهمية العمل الإعلامي في إبراز ما تمثله القدس للأمة العربية فإن الدورة الرابعة لجائزة التميز الإعلامي ليوم الإعلام العربي ستكون تحت شعار " القدس في عيون الإعلام .
واشاد بالعمل الإعلامي المتميز الذي قام به اتحاد إذاعات الدول العربية ، واتحاد وكالات الأنباء العربية ، والمتمثل في تكثيف نشر الأخبار المتعلقة بالقدس الشريف ، من خلال التبادل الإخباري مع الدول الأوروبية والأفريقية والآسيوية ، منوها في الاطار ذاته بضرورة مواصلة وتعزيز تلك الجهود . 
واعرب عن ترحيبه بإستضافة مصر اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، بعد أن استضافة جلسته الماضية في الرياض ، ضمن فعاليات وأنشطة الاحتفال بالرياض عاصمة للإعلام العربي .
ومن جانبه أكد السفير بدر الدين علالي الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال أهمية دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب؛ مشيرا إلى أن جدول اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب يتضمن بندا حول دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب " ، نظرا لما يشكله الإرهاب من خطر جسيم على استقرار وأمن دولنا الأعضاء . 
وحث علالي - في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمكتب- وسائل الإعلام على القيام بدور أكثر إيجابية وفعالية من اجل مساندة ودعم القضايا العربية وتعزيز العمل الإعلامي العربي.
وقال إن مضمون جدول أعمال هذه الدورة يعكس انشغالات المنطقة العربية وخططها الإعلامية. 
وأشار إلى أنه يأتي في مقدمة البنود المدرجة عليه بند القضية الفلسطينية وهو بند دائم على جدول الاعمال كونها القضية المحورية والاساسية لجامعة الدول العربية ، وتندرج تحت هذا البند الخطة الإعلامية الدولية للتصدي للقرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي " ، والتي تهدف إلى توظيف الإعلام العربي لحشد الرأي العام الدولي لدعم قضية فلسطين والحفاظ على المركز القانوني للقدس بالإضافة إلي البنود الدائمة الأخرى كبند خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج ، والتي تكمن أهميتها في مناصرة القضية الفلسطينية لدى الغرب ، وتصحيح صورة العرب والمسلمين.
وقال ان الدورة الرابعة لجائزة التميز الإعلامي ليوم الإعلام العربي ستكون تحت شعار " القدس في عيون الإعلام.
وأشاد بالعمل الإعلامي المتميز الذي قام به اتحاد إذاعات الدول العربية ، واتحاد وكالات الأنباء العربية ، والمتمثل في تكثيف نشر الأخبار المتعلقة بالقدس الشريف ، من خلال التبادل الإخباري مع الدول الأوروبية والأفريقية والآسيوية ، مع التأكيد على أهمية مواصلة وتعزيز تلك الجهود . 
وأكد أهمية البند الخاص بالخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030 ، والتي تقود الى تسليط الضوء على الدور الذي يمكن أن يقوم به الإعلام في إطار تنفيذ الأهداف التنمية السبعة عشر ، وذلك باعتباره الوسيلة الأكثر فعالية في الوصول إلى الجماهير وصناع السياسات.
وقال إن من أهم النتائج المرتقبة لهذه الدورة اعتماد النسخة المحدثة لميثاق الشرف الإعلامي العربي ، وهو ثمرة عمل دؤوب وجود حثيث من كافة الجهات الإعلامية في الدول الأعضاء.
كما يتضمن جدول الأعمال مناقشة البند الخاص بالاستراتيجية الإعلامية العربية وغيرها من البنود والمواضيع الهامة التي تبرز المسئولية الكبيرة التي تقع على عاتق الإعلام العربي تجاه التعامل مع مختلف القضايا العربية 
وشدد على أن الأمانة العامة للجامعة العربية لم تتوان عن بذل كل الجهود من أجل تنفيذ كافة القرارات الصادرة عن الدورة ( 49 ) لمجلس وزراء الاعلام العرب.
وأشار إلى ان هذا العام كان حافلاً بالعديد من الأنشطة ، حيث عقد ولأول مرة اجتماع مدراء القنوات الفضائية العربية الرسمية واجتماع مدراء الإذاعات العربية الرسمية خلال شهر أبريل الماضي بالمملكة الأردنية الهاشمية ، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العربية للبث الفضائي.
ولفت الى عقد الجامعة لجلسة المحور الفكري للدورة العادية ( 50 ) لمجلس وزراء الإعلام العرب بمقر الأمانة العامة في شهر يونيو الماضي تحت عنوان دور وسائل الإعلام العربي في تعزيز ثقافة التسامح .
وأشار إلى عقد الاجتماع الرابع عشر للجنة العربية للإعلام الإلكتروني ، بدولة الإمارات العربية. 
وأشار إلى أنه في إطار مساعي جامعة الدول العربية الرامية إلى تعزيز دور الإعلام العربي في مكافحة ظاهرة الإرهاب والحد من آثارها السلبية على أمن واستقرار المجتمعات ، عُقدت الحلقة النقاشية البحثية حول مخاطر الألعاب الإلكترونية التي تدعو للعنف والإرهاب ، وتأثيرها على الأمن المجتمعي العربي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال شهر أبريل الماضي ، كما عقد الاجتماع ال 21 لفريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة الاعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب بمقر الأمانة العامة في يونيو
2019 .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر