رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

نورة بنت محمد الكعبى : دولة الامارات تمتلك تجربة رائدة في مجال تعزيز النشر

الإثنين 08/يوليو/2019 - 01:15 م
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر
 
اكدت نورة بنت محمد الكعبى وزيرة الثقافة وتنمية المجتمع بدولة الامارات العربية المتحدة ان الثورة الرقمية التي يشهدها العالم المعاصر قلبت الموازين وغيرت المعادلات التقليدية وحطمت النظريات القديمة واستحدثت اخري جديدة ، مشيرة الي ان صناعة الكتب ليست بعيدة عن هذه الثورة ، ونتيجة لذلك فقد اعادت بعض المكتبات ترتيب اوراقها وراجعت خططها واهدافها وادوارها وطورت خدماتها لتواكب المتغيرات التي يشهدها قطاع النشر وصناعة المكتبات بهدف الاستفادة من الاختراق غير المسبوق الذي احدثه العالم الرقمي في مجتمعنا والبناء عليه لتطوير صناعة النشر.
 
جاء ذلك في افتتاح اعمال المؤتمر الإقليمي الأول للخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية ،التي بدأت اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية تحت عنوان عام من الإنجازات والتحديات بحضور احمد ابو الغيط الامين العام للجامعة العربية وممثلي الدول الاعضاء بالجامعة.

واضافت ان الرقمنة والربط الالكتروني بين المكتبات هما الحل العصري لجعل الكتب والمعلومة في متناول الجميع علي مدار السنة. 

وقالت معاليها ان دولة الامارات تمتلك تجربة رائدة في مجال تعزيز النشر حيث تحتضن الدولة اول منطقة حرة من نوعها في العالم مختصة بخدمة قطاع النشر والطباعة .

وقالت ان وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بدولة الامارات عملت مع جميع الناشرين الاماراتيين لتقديم المزيد من المحفزات حيث قمنا باعفاء جميع الناشرين داخل الدولة من رسوم الترقيم الدولي للكتب بهدف دعم مشروع النهضة المعرفية الذي تشهده الدولة علي مستوى النشر والتأليف والقراءة. 
وقالت :انه انعكاسا لتلك الجهود الثقافية المتميزة التي تقودها امارة الشارقة علي مدار اكثر من 50عاما فقد تم اختيارها هذا العام عاصمة عالمية للكتاب وهي اول مدينة في منطقة الخليج العربي يتم اختيارها لهذا اللقب الثقافي رفيع المستوي ، من قبل اليونسكو وهو بلا شك انجاز عربي نفتخر بها جميعا. 

وقالت ان وزارة الثقافة وتنمية المعرفة اطلقت مبادرة بوابة الامارات الوطنية للمكتبات ومشروع المكتبة الذكية وهي مبادرة رائدة تعمل علي ربط جميع المكتبات العامة في الدولة مع بعضها البعض بما يسهل علي القارئ إمكانية الوصول الي الكتاب الذي يبحث عنه في النطاق الجغرافي القريب منه. 

وقالت انه في سياق مرتبط بتلك الجهود التي تقودها دولة الامارات فان المكتبات العربية علي موعد مع افتتاح مشروع مكتبة محمد بن راشد التي ستكون نقلة ثقافية نوعية وغير مسبوقة في العالم العربي وستغير المفهوم التقليدي للمكتبات حيث ستقدم للعالم نحو 4,5 مليون كتاب بين مطبوعة والكترونية ومسموعة وهو المشروع الذي ننتظر افتتاحه بشغف كبير. 

وقالت معاليها ان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي اطلق اواخر العام الماضي مبادرة اكبر منصة الكترونية تعليمية علي مستوي العالم العربي تضم 5000 درس تعليمي بالفيديو وتشمل مواد العلوم والرياضيات والفيزياء والكيمياء والاحياء وتوفر مجانا لاكثر من 50مليون طالب عربي وتشكل مبادرة مدرسة استشراقا للمستقبل وتوظيفا للتقنيات الحديثة في خدمة باسلوب عصري وبمنظور فريد يتوافق مع تفكير اجيال المستقبل وما احوح دولنا العربية الي اطلاق عشرات المبادرات الرقمية مثل مدرسة لتوفير مصادر تعليمية جديدة لطلابنا وشبابنا. 

وفي ختام كلمتها اكدت على اهمية تضافر الجهود بين المشاريع الثقافية الملهمة في معظم اقطارنا العربية من خلال ربط رقمي بجميع المكتبات العربية علي منصة الكترونية شاملة نحقق بها انتشار الكتاب في اوطاننا بما يحفز الانتاج الادبي والابداعي ويقرب ايدي شعوبنا اكثر من رف الكتب بما يعزز قدراتنا كشعوب مبدعة بطبيعتها علي الاطلاع وتبادل الانتاج المعرفي والمعلومات والخبرات.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر