رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

الإمارات مقرا للمؤتمر العربي الدولي للثروة المعدنية لعام 2020

السبت 29/يونيو/2019 - 07:27 م
صدى العرب
طباعة
كتب - محمود علام

أقرت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين اختيار دولة الامارات لتكون مقرا للمؤتمر العربي الدولي  للثروة المعدنية في دورته السادسة عشر والمقرر عقدها في إمارة الفجيرة في شهر نوفمبر من العام المقبل 2020.


وتمت عملية الاختيار للمؤتمر  والمعرض المصاحب له تحت شعار" الموارد المعدنية .. الحجر الأساس في التنمية الوطنية " خلال أعمال اللجنتين التحضيرية و التنظيمية للمؤتمر واللتين عقدتا بمقر المنظمة في العاصمة المغربية الرباط خلال شهر يـونيـــو الجاري بحضور المهندس عادل الصقر، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين و مشاركة المهندس أحمد الكعبي الوكيل المساعد لشؤون البترول و الغاز والثروة المعدنية بوزارة الطاقة والصناعة و سعادة المهندس علي قاسم مدير عام مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية إلى جانب ممثلي وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة بالمملكة المغربية.

و يعقد المؤتمر كل عامين في إحدى الدول العربية بالتعاون بين المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والوزارات والمؤسسات العربية المعنية بقطاع الثروة المعدنية ويحضره وزراء الثروة المعدنية العرب ويشهد مشاركة فاعلة للجهات العربية والأجنبية ذات العلاقة من خلال تقديم أوراق عمل تتناول واقع وآفاق قطاع التعدين العربي والصناعات القائمة عليه و آثارها على اقتصاديات الدول العربية.

و يصاحب المؤتمر معرض شامل لعرض آخر ما توصلت إليه الهيئات والشركات العربية والأجنبية العاملة في قطاع الثروة المعدنية.

كما تم خلال اجتماع اللجنتين مناقشة أهداف المؤتمر العربي الدولي السادس عشر للثروة المعدنية والمعرض المصاحب له و الذي يسعى لاستكشاف الأبعاد الجديدة في مسح الموارد المعدنية و استخراجها و تكريرها في العالم العربي و تعزيز استخدام التكنولوجيات المتطورة في قطاع التعدين و حماية البيئة و استدامة الاستغلال الأمثل للموارد المعدنية و الطبيعية.

كما يهدف المؤتمر كذلك إلى تبادل الخبرات العربية و الأجنبية و الارتقاء بمستوى العاملين في قطاع التعدين و الاطلاع على التجارب العربية في تسويق المنتجات المعدنية و تحديد أسعارها إضافة إلى تعزيز دور الشباب في تقديم الحلول الابتكارية لتنمية قطاع التعدين .

وجرى مناقشة المحاور التي سيتضمنها المؤتمر و من أبرزها دور قطاع التعدين في تحقيق التنمية المستدامة و أفضل الممارسات في أنظمة كفاءة الطاقة في قطاع التعدين والتثقيف و التوعية بعلوم الأرض و التراث الجيولوجي و سلسلة التوريد في المشاريع التعدينية إضافة إلى إعداد الاتفاقيات و عقود البحث و الاستغلال في قطاع التعدين إلى جانب بحث عدد من الإجراءات التنظيمية والإدارية للمؤتمر لضمان نجاح فعالياته وخروجه بتوصيات تسهم في صالح قطاع التعدين العربي.

و أعرب سعادة المهندس أحمد محمد الكعبي رئيس الاجتماع الأول للجنة التحضيرية للمؤتمر في كلمة له عن شكره للمدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية و التعدين على دعوته لحضور الاجتماع و رحب بأعضاء اللجنة و نقل لهم تحيات معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة في دولة الامارات العربية المتحدة  مؤكدا استعداد الوزارة و مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية و حرصهما على عقد المؤتمر و الفعاليات المصاحبة له في أحسن الظروف تماشيا مع دور دولة الإمارات الداعم لقطاع التعدين العربي.

و أكد سعادة المهندس علي قاسم مدير عام مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية أن استضافة إمارة الفجيرة لهذا المؤتمر الهام تأتي انطلاقا من حرص الإمارة على توحيد الرؤى و الأهداف المشتركة و التي من شأنها تعزيز مكانة الدولة و إمارة الفجيرة اقتصاديا.

من جانبه ثمـن المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية و التعدين .. الجهود المبذولة من دولة الإمارات العربية المتحدة لتهيئة مناخ جاذب للاستثمار في مجال الثروة المعدنية مشيرا إلى دليل الاستثمار التعديني الذي أصدرته مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية حديثا و الذي يتناول ما تزخر به الإمارة من موارد و آفاق واعدة للاستثمار في هذا المجال بما يحقق أهداف الخطة الإستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2021 والخطة الشمولية لإمارة الفجيرة 2040 والتي من أولوياتها حماية الموارد الطبيعية والعمل على استدامتها.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر