اخر الأخبار

ملفات

الشهر الثالث.. وزير النقل يقود قطار التنمية نحو الانجازات

الإثنين 24/يونيو/2019 - 02:47 م
صدى العرب
طباعة
محمود عبد الرحمن
يعد شهر مارس من الشهور التى لاتنساها ذاكرة وزارة النقل، وهانحن فى أيام الشهر الثالث "لوزير المهام الصعبة"، فمنذتكليفه من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتولي حقيبة النقل، أدى الفريق كامل الوزير، اليمين الدستورية في 11 مارس الماضى أمام رئيس الجمهورية، ليبدأ بعدها مهمة جديدة بعد منصب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لزدادة انجازات القطاعات التابعة للوزارة، وكان النشاط ملموسا على أرض الواقع لمواصلة سير العمل والتي كانت تبدأ من السادسة صباحًا، تحت شعار: "آمنة.. نظيفة.. متطورة.. منضبطة".




جولاته:
بدأ المهندس كامل الوزير، جولات مفاجئة داخل قطاعات وهيئات النقل المختلفة خاصة الهيئة القومية للسكة الحديد منذ توليه حقيبة وزارة النقل، واستهل وزير النقل حضوره داخل الوزارة بمعانقة الدكتور هشام عرفات، وزير النقل السابق وتم التباحث في مختلف خطط الوزارة الحالية والمستقبلية.


-بعد تفقد محطة مصر، استقل الوزير "قطار المناشي" من محطة مصر، متجهًا إلى معهد وردان لتدريب العاملين بالسكة الحديد، وتعد هذه أول مرة التي يزور فيها الوزير معهد وردان المخصص بتدريب العاملين بالسكة الحديد والتي يطلع منها جميع التخصصات الفنية التي تحتاجها هيئة السكة الحديد.


- وخلال جولته لمحطة مصر أعطى أثناءها نصائح فورية بإصلاح وصيانة عربات"الجولف"وتشغليها لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم جميع الخدمات الفريدة لجمهور المسافرين الركاب.




-ومن ضمن جولات "الوزير" تفقد ورش السكة الحديد "ايرماس" بالسبتية، بقرب جولات تفقدية بورش الصيانة المخصصة بصيانة سيارات القطارات والجرارات حيث تفقد الورش المختلفة، وأكد الوزير خلال الجولة انه سيتم تطوير الورش الحالية وبناء ورش جديدة لزيادة عددها وزيادة انتاجيتها بالاضافة إلى توفير قطع الغيار الأصلية للمعدات من الشركات الأجنبية المصنعة للجرارات العاملة بهيئة السكك الحديدية لعمل عمرات الجرارات بورش السكة الحديد، ويتمثل ذلك فى التعاقد على شراء ٢٥٠ جرار جديدة وصيانة الجرارات العاملة على الخطوط المختلفة وإعادة تأهيل الجرارات المتوقفة منذ سنوات.


-تفقد الوزير أعمال تنفيذ وإنشاء المرحلة الأولى من مشروع مجمع خدمات السكك الحديدية بمنطقة شمال الجيزة بتكلفة إجمالية قدرها 350 مليون جنيه.


-كما تفقد وزير النقل ورش صيانة القطارات في أبو غاطس وبرج علامات محطة مصر، وطلب المسئولين السيطرة على سير القطارات متطلبات العاملين بالعمل الجاد في أعمال الصيانة وأنه سيوفر قطع الغيار الضرورية مختلَف لفعل الصيانات.


-وفي واحدة من جولات الوزير المفاجئة لمحطة مصر استقل قطار رقم ٩٠٥ من محطة مصر المتجه إلى محطة سيدى جابر بالإسكندرية بعد أن تفقد وضعية القطار واستمع لشكاوى المسافرين ووعدهم بتحسن الخدمة.


-وفي احدي جولات وزير النقل إلى المنصورة، تفاجأ المواطنون في محطة طنطا بتواجد الفريق كامل الوزير في قطار الدرجة المميزة، ونزل إلى المحطة لتفقدها والاستماع إلى تظلمات المدنيين، كما أبدى ملاحظاته على البنية الرئيسية للمحطة.


-كما افتتح وزير النقل المؤتمر المعرض الدولي السنوي والخدمات البحرية للشركات المحلية والعالمية العاملة في مجال خدمات الموانئ والنقل البحري ونظم المعلومات والحاسبات، والذي ينظمه مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري ومعهد تدريب الموانئ التابعين للاكاديمية وبالتعاون مع مؤسسة ميناء مارسليا وهيئة قناة السويس وذلك تحت عنوان " نحو تنافسية عالمية في قطاع النقل البحري التوجيهات المستقبلية للاستثمار في الموانئ.


-وتفقد الوزير أعمال تنفيذ الجراج متعدد الطوابق بالميناء والذي يُقام على مساحة 15 ألف متر مربع والذي يعتبر إضافة كبيرة للمساحات التخزينية داخل الميناء، ويتكون من 4 طوابق، ثلاثة منها للتخزين الجمركي تستوعب حوالي 2800 سيارة.




الطرق والكباري.. والمحاور
وفي قطاع الطرق والكباري، استكمال تنفيذ المشروعات الضخمة التي يتم تنفيذها في مجال الطرق والكباري وخاصة المشروع القومي للطرق ومحاور مدن الصعيد والبدء فورا في تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية برفع كفاءة وتطوير الطرق الرئيسية بين المحافظات والإشراف على الطرق الداخلية التي تنفذها المحافظات وفقًا لقياسات الجودة العالية والجداول الزمنية المحددة مع تدعيم وصيانة كافة المعدات بهيئة الطرق والشركات التابعة.


- متابعة تنفيذ 321 مشروعًا بتكلفة 63.6 مليار جنيه.
- الانتهاء من 8 مشروعات طرق قومية بإجمالي أطوال 1051 كم وعدد 2 طريق رئيسي بإجمالي أطوال 150 كم و4 محاور على النيل خلال عام 2020.


مينائي الاسكندرية والدخيلة:
- الانتهاء محور الدخيلة قبل نهاية الشهر المقبل.
- الانتهاء من الوصلة التي تربط بين ميناء الاسكندرية بالطريق الدولي الساحلي السريع بمنطقة باب 54 يناير 2020.
- الانتهاء من محطة تداول وتخذزين الصب السائل في ميناء الدخيلة يونيو 2019.
- عقد اجتماع موسع مع مجلس إدارة ميناء الإسكندرية لبحث المشروعات المستقبلية للميناء.




اجتماعاته:
- في اليوم التالي لأداء اليمين الدستورية، التقى الفريق كامل الوزير، عددًا من قيادات وعمال هيئة السكك الحديدية، لحثهم على النهوض بالمنظومة.


- كما عقد اجتماعًا مع قيادات الهيئة القومية للأنفاق، واجتماعًا موسعًا مع قيادات هيئة الطرق والكباري، بجانب لقاء وزير الإنتاج الحربي والاستثمار.


-كما التقى الفريق كامل الوزير وزير النقل أعضاء النقابة العامة للعاملين بسكك حديد مصر ومترو الانفاق حيث أكد الوزير على ضرورة الانضباط داخل هذا المرفق المهم واتخاذ كافة الآليات لتحقيق هذا الانضباط وبذل كافة الجهود ومواصلة العمل عاى مدار الساعة لإحداث نقلة نوعية كبيرة في منظومة السكك الحديدية يشعر بها المواطن.


-عقد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اجتماعا بمقر وزارة النقل، لبحث الخطط التمويلية للمشروعات الجاري تنفيذها في كافة قطاعات النقل وخاصة ما يتعلق بمشروعات السكة الحديد وايضا المشروعات المقرر تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، بحضور قيادات الوزارتين.


- اجتمع مع وزير الإنتاج الحربي لمتابعة المشروعات التي تنفذها وزارته لصالح النقل ومنها:
الانتهاء من الأعمال المدنية لـ 295 مزلقانًا بحلول مارس 2020.
الانتهاء من أعمال التحكم لـ 295 مزلقانًا خلال يونيو 2020.
الانتهاء من الأمور الفنية بإصلاح 200 محرك و120 موتور جر لتدعيم قوة الجر بالسكة الحديدية.


المزلقانات:
تعد المزلقانات من وسائل المهمة لحماية المواطنين ولذلك كانت من ضمن الملفات المهمة على مكتب الوزير وتم انجاز التالى:
- الانتهاء من الأعمال المدنية لـ295 مزلقان مارس 2020.
- الانتهاء من أعمال التحكم لـ295 مزلقان يونيو 2020.
- الانتهاء من تطوير 86 محطة سكة حديد قبل 7 مايو 2019.
- سرعة الانتهاء من الأمور الفنية الخاصة بإصلاح 200 محرك و120 موتور جر لتدعيم قوة الجر بالسكك الحديدية.
- مراجعة الاحتياجات التمويلية العاجلة وفقًا لأولويات وزارة النقل.
- تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين وزارتي الاستثمار والنقل لبحث الاحتياجات التمويلية المستقبلية.


المترو:
المترو من أهم وسائل المواصلات فى مصر وبالاخص فى القاهرة لذا أهتم الوزير بكيفية الارتقاء بهذا الملف الخدمى المهم ولذلك تم الاتى:
- قبل نهاية 2020.. الانتهاء من محطة النزهة وهشام بركات وبقايا محطات الخط الرابع في أبريل 2020 واستكمال مشروع الخط الثالث بالكامل.
- توريد أول قطار من 32 قطارًا مكيفًا تم التعاقد عليها للمرحلتين الثالثة والرابعة للخط الثالث أبريل 2020.
- استمرار تطوير الخط الأول للمترو.
- جاري اختيار الاستشاري الخاص بمشروع ترام الرمل بالإسكندرية.
العمل على دعم الخط الثاني بـ6 قطارات مكيفة.




قراراته:
قرارات حاسمه شافية قاطعة فى صالح الوزارة والتى كالاتى:
- إقالة مصطفى سلطان نائب مدير هيئة السكة الحديد لقطاع الشؤون المالية، بسبب وجود مخالفات مالية.
-إصدراه قرارًا بتعيين المهندس نادر سمير رئيسًا للهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري.
-تعيين المهندس عادل ترك رئيسًا للشركة القابضة للطرق والكباري والنقل البري.
- قبول استقالة نائبه، الدكتور عمرو شعت، من منصبه، دون الإفصاح عن أسباب واضحة، مكتفيًا بالتعبير عن عدم رغبته في الاستمرار بمنصبه.
-طالب الوزير شركة بروجريس بسرعة إنهاء إجراءات التمويل والعقود الخاصة بتفعيل مذكرة تفاهم تحديث "EMD" وإصلاح 91 جرارا، وشراء 50 جرارا جديدا وعمل عقد صيانة الـ 141 جرارا لمدة 15 عاما.
- فتح نفق المشاة بين ساحة المحطة من ميدان رمسيس وحتى أحمد حلمي ورصيف 411وعودته للحياة مرة ثانية، في أعقاب غلقه ٨ أعوام متتاليه عقب اندلاع ثورة ٢٥ يناير لعام ٢٠١١م.
- رفع مستوى النظافة بمحطة مصر وجميع المحطات.
- زيادة اللوحات الإرشادية على شبابيك التذاكر.
-إصلاح وصيانة عربات"الجولف"وتشغليها لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.
طالب بوضع "كمسارية" عند مداخل الأنفاق وعلى بدايات الأرصفة؛ للتأكد من حصول كل راكب على التذكرة الخاصة بركوب القطار لزيادة العوائد المادية لهيئة السكك الحديدية.
- طالب بإعداد وتنفيذ خطة تسويقية ودعائية فورية لاستغلال المحال لزيادة العوائد المادية للشركة ولهيئة السكك الحديدية.
- طالب بتوفير بيئة عمل مناسبة لعمال الورش وتوفير قطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة.
- حذر من خروج أي جرار من الورش إلا بعد التأكد من الحالة الفنية له وأن تكون العمرات بجودة عالية تنعكس إيجابيًا على قوة الجر بالسكة الحديد.
- تعديل وضع عدد كبير من الكابلات بالمحطة لتصبح أكثر أمانًا للمواطنين.
- إصلاح أكشاك الشركة الوطنية بعربات النوم بالمحطة بحيث تظهر بشكل جيد.
- تطوير الحالة التنظيمية للمداخل والمخارج لمحطة مصر، ووضع أكشاك لحجز التذاكر، لحل مشكلة التكدس.
-فرض عقوبات فورية وتغليظها من أجل الركاب المخالفين كاإلقاء القمامة، التدخين، وركوب القطار بدون تذاكر.




أهم تصريحاته:
- وجه المهندس كامل الوزير، وزير النقل رسالةللفاسدين قائلًا:"ممكن أعطي تعليمات لشخص وهو مش قادر ينفذها لأكثر من سبب، السبب الأول عدم الاستيعاب مني ويصبح العيب عندي، والسبب الآخر يكون الشخص بحاجة لتوضيح أكثر لهذه التعليمات، أو عدم توافر إمكانيات تنفيذها".
- ومن أجل الارتقاء بالخدمات التي تقدم للمواطنين: "لقيت النظافة بدأت تظهر في المحطة، المواطنين بدأوا يذهبوا لقطع التذاكر بالشباك الخاص بالتذاكر الشهر د أن كان يؤثر بالسلب على القطاع"




تحركات جديدة:
أكد الوزير أثناء تسلم مهامه الوزارية، على أن هيئة السكك الحديدية تعلن من اليوم بدء حملة شعارها "الانضباط في مواعيد قيام ووصول القطارات وزيادة عوامل السلامة بمنظومة السكك الحديدية وجودة الخدمة المقدمة للركاب".


ووفقًا لذلك أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر عن تطبيق عدة غرامات التى تم تفعيلها على أرض الواقع بدءًا من أول إبريل.


حيث تنوعت الغرامات ما بين ركوب القطار بدون تذاكر، وبعض السلوكيات الخاطئة داخل المحطات والقطارات، والتسطيح والركوب بين وحداتها أو أي مكان يعرض حياة الركاب أو القطارات للخطر.


وجاءت الغرامات كالتالي:


• ركوب القطار بدون تذاكر:


- 10 جنيهات للقطارات المميزة والمطورة.


-20 جنيهًا للقطارات المكيفة والأسباني والفرنساوي.


-30 جنيهًا للقطارات المكيفة VIP.


-5 جنيهات للقطارات خط أبوقير وخط 23 يوليو.


ونوهت الهيئة على الركاب بالاحتفاظ بالتذكرة لتسليمها عند بوابات الخروج بمحطة الوصول، لعدم التعرض للغرامة.


• الأفعال والسلوكيات الخطأ:


-50 جنيهًا غرامة النزول أو الصعود من القطارات أثناء السير أو الأماكن غير المخصصة لذلك.


-50 جنيهًا غرامة العبور من الأماكن غير المخصصة لعبور المشاة.


-50 جنيهًا غرامة دخول منشآت السكك الحديدية وملحقاتها، دون تذكرة أو الأماكن غير المخصصة لذلك.


-50 جنيهًا غرامة إلقاء المخلفات أو أوراق أو البصق داخل المحطات أو القطارات.


• التسطيح أعلى القطارات أو الركوب بين الوحدات:


- غرامة قدرها 200 جنيه.


• حمل الأثقال الكبيرة التي تُعرض الركاب للمضايقة أو الأذى:


- غرامة 210 جنيهات​.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل سينجح إيهاب جلال فى القيادة الفنية للمنتخب؟

هل سينجح إيهاب جلال فى القيادة الفنية للمنتخب؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر