رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

الشارع السياسي

المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة يعقد دورته الـ24

الأحد 23/يونيو/2019 - 01:55 م
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر

عقد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة دورته الرابعة والعشرين اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة دولة ليبيا والتى مثلها خيضر بشير مالك رئيس الهيئة العامة للسياحة.
وشارك في الاجتماع ممثلو الدول الأعضاء بالمكتب وهي السعودية والمغرب ومصر وليبيا وتونس والعراق والبحرين.

وقال الامين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير كمال حسن على في تصريح له في ختام الاجتماع إن المكتب التنفيذي ناقش عددا من البنود خاصة ما يتعلق بتحديث مسودة وثيقة الاستراتيجية العربية للسياحة المقدمة من وزارة السياحة في مصر ، والتي سبق أن اقرتها القمة العربية في بغداد عام 2012 ، مشيرا إلى أن المجلس الوزاري العربي للسياحة إرتأى النظر في تحديثها في ضوء المتغيرات والتطورات السياحية العالمية.
وقال إن هناك لجنة عربية برئاسة وزيرة السياحة المصرية الدكتورة رانيا المشاط مكلفة بوضع مسودة لتحديث وثيقة الاستراتيجية العربية للسياحة، وقدمت السيدة الوزيرة من خلال اللجنة مقترحاً لتحديث الوثيقة وتم تعديل الاسم لتكون لتصبح "استراتيجية دعم وتنمية السياحة العربية".
وأضاف أن المكتب التنفيذي استعرض تقرير الاجتماع الأول لفريق عمل متابعة تنفيذ مبادرة التكامل بين السياحة والتراث الحضاري والثقافي في الدول العربية، وذلك تنفيذاً للقرارات الصادرة عن الاجتماع المشترك لوزراء السياحة ووزراء الثقافة في الدول العربية الذي انعقد بمكتبة الاسكندرية (11 ديسمبر 2018).

وقال إن الاجتماع جاء نتيجة مبادرة قدمها الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية في الاجتماع المشترك لوزراء السياحة والثقافة العرب، مشيدا بهذه المبادرة التي أقرها الاجتماع . 
وقال إن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب ناقش موضوع تفعيل محور المعلومات والإحصاءات السياحية لدعم الاستراتيجية العربية للسياحة والمقدم من هيئة البحرين للسياحة والمعارض بمملكة البحرين، وبما يخدم أهداف المجلس الوزاري العربي للسياحة ، وأنشطة العمل السياحي العربي المشترك .
وأشار إلى أن هناك مقترحا بأن يكون هناك اجتماعات بين وزراء السياحة والمسؤولين عن الاحصاءات في الدول العربية.
وقال إن هناك تقريرا عن الاجتماع المشترك للجنة الفنية للسياحة العربية، ولجنة مختصة من مجلس وزراء الداخلية العرب بشأن تحديات الأمن السياحي العربي وآليات المواجهة.
وأوضح أن هناك ورقة عمل مقدمة من مجلس وزراء الداخلية العرب في هذا الإطار ، باعتبار أن السياحة مرتبطة ارتباطا مباشرا بمسألة الأمن وبالتالي لابد أن يكون هناك تعاون بين وزراء السياحة والداخلية العرب.
وأضاف أن الاجتماع ناقش ورقة مقدمة من المنظمة العربية للسياحة عن المعايير المحدثة لاختيار عاصمة السياحة العربية.
وأشار إلى أنه أصبح يتم اختيار كل عام مدينة عربية لتصبح عاصمة للسياحة العربية ، وفي عام 2019 تم اختيار مدينة الاحساء السعودية لتكون عاصمة للسياحة العربية وكان الاحتفال كبيراً وحضوره واسع جداً من خلال أمير المنطقة الشرقية ومسؤولي المنطقة والجمهور ، وهذا يؤكد أن عملية اختيار عاصمة للسياحة العربية هو أمر ينشط السياحة ويعرف الناس بالمقاصد السياحية في الوطن العربي. 

وقال إن من بين بنود جدول اعمال اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب التي ناقشها الاجتماع التحضير لاجتماع مجلس وزراء السياحة العرب القادم في ديسمبر 2019، ومتابعة قرارات المجالس الوزارية السابقة.



إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر