رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

في مجلسها الرمضاني بعجمان.. فاطمة آل نهيان: التسامح.. شجرة إماراتية رعاها "زايد" أصلها ثابت وفرعها في السماء

السبت 25/مايو/2019 - 12:50 م
صدى العرب
طباعة
كتب - محمود علام
أكدت قرينة صاحب السمو حاكم عجمان سمو الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان رئيسة جمعية ام المؤمنين أهمية تأصيل مفهوم التسامح كقيمة دينية وانسانية تشكل قاعدة للعلاقات بين البشر والأمم على امتداد الكرة الارضية .
وقالت خلال الامسية الرمضانية التي استضافتها سموها الليلة الماضبة في مجلسها في قصر الصفيا : إن التسامح في دولة الامارات هو قيمة اصيلة وعريقة وممتدة كشجرة جذورها في ارضنا منذ عصور ورعاها في حياته وسقاها بكرمه واصالته مؤسس دولتنا وباني نهضتها  المغفور له الوالد الشيخ زايد طيب الله ثراه فأصبحت شجرة للخير اصلها ثابت وفروعها في السماء.
وضمت الأمسية حضورا متميزا لشخصيات نسائية رفيعة المستوى بحضور الدكتورة امل القبيسي رئيس المجلس الوطني الاتحادي والشيخة شيخة بنت سيف ال نهيان حرم الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة والشيخة خولة بنت خالد بن زايد بن صقر آل نهيان حرم الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة التخطيط والبلدية في إمارة عجمان، وعدد من الوزيرات وعضوات المجلس الوطني الاتحادي وقرينات أعضاء السلك الدبلوماسي من السفراء والقناصل، 
والكاتبة الصحفية فضيلة المعيني نائب رئيس جمعية الصحفيين الاماراتية وجمع كبير من السيدات.
واستضاف المجلس الرمضاني لسمو الشيخة فاطمة بنت زايد إل نهيان  فضيلة الشيخ الدكتور عزيز فرحان العنزي عضو مجلس أمناء الجامعةالقاسمية  وأستاذ الفقه المقارن في جامعة الشارقة وعضو اللجنة الدائمة للفتوى ومقدم برنامج فتاوى على قناة الشارقة الفضائية حيث قدم محاضرة بعنوان "صناعة التسامح" استهلها بالتأكيد على قيمة التسامح التي اعتنى بها الاسلام  وورد ذكرها على مستوى الفرد والإنسان والأمم في نصوص عدة في كتاب الله وسنة رسوله.

(قمة التسامح فتح مكة وقصة يوسف)
وعرض المحاضر في حديثه قصة سيدنا يوسف التي قال عنها إنها كانت انموذجا رائعا في التسامح بعد ما تعرض له سيدنا يوسف على أيدي إخوته حين القوه في الجب وتركوه للسابلة الذين باعوه في سوق النخاسة ثم توالت عليه الاحداث الجسام الى ان أصبح عزيز مصر وكيف التقى باخوته ثم كشف الستار و رفع الغطاء عن أخيه وقد من الله عليهما باللقاء بعد فراق ليصل الى مشهد هو الاجمل في تفسير مفهوم التسامح حين رأى من أساءوا إليه فقال لهم : لا تثريب عليكم اليوم .
كما توقف المحاضر أمام حدث من اهم أحداث التاريخ الإسلامي وهو فتح مكة وعنه قال : لقد عانى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام حين حاصره اهل مكة ومارسوا عليه أقسى أنواع العذاب والقسوة ولما اعزه الله في 20 رمضان وفتح له مكة جيء بالقوم مسلسلين ينتظرون الحكم العادل فقال  لهم رسولنا الكريم : ما تظنون أني فاعل بكم قالوا كريم ابن كريم قال اذهبوا فانتم الطلقاء لتكون هذه العبارة قمة التسامح التي تؤكد انه لو كان العفو انسانا لكان محمد بن عبدالله هو رمزه الاوحد في كل العصور.
كما استشهد المحاضر بمواقف من حياة صحابة رسول الله كان من بينها موقف ابو بكر الصديق حين خيم الحزن على بيت الرسول وعلى جميع بيوت المسلمين عند واقعة الإفك والطعن في الأعراض وكان في بيت ابي بكر غلام يربيه و ينفق عليه وقع ضحية الانسياق لهذا الافك من المنافقين فقرر ان يقطع عنه الانفاق فأنزل الله قوله "ولا يأتي ذو الفضل والله غفور رحيم" فرفع ابوبكر  يده وقال بلى ياربي بلى ياربي وأعاد إليه النفقة وصفح عنه وسامحه.
ومن سيرة الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه والذي يمثل ركنا قويا
في تاريخ الدولة الإسلامية روى الدكتور حكاية رجل من المؤلفة قلوبهم دخل مجلس امير المؤمنين فلم يسلم عليه بل قال له اتق الله فخاف عمر وانتفض.
وأشار المحاضر إلى  ان مسألة التسامح اخذت بعدا مع غير المسلمين ومساحة واسعة تبروهم دليل على أن أهل الاسلام يتسامحون مع الآخرين مجتمع المدينة كان فيه اشكال من الأعراب والمنافقين و كان النبي يتسامح معهم.
          من هدي النبوة 
وحول مسألة التسامح مع غير المسلمين قال المحاضر : لقد أخذت  مساحة واسعة في زمن النبوة وكانت دليلا على أن أهل الاسلام يتسامحون مع الآخرين حيث كان مجتمع المدينة يضم  اشكالا من الأعراب والمنافقين وكان الرسول الكريم يتسامح معهم.
ويحث  القلوب بالاحاديث تبيانا لعظمة التسامح مع الاخرين وعلى صلة الرحم التي نرى في هذا العصر غياب التسامح عن هذا الامر فالناس قديما كانوا يصلون ارحامهم ولا يفرطون فيها.
واكد المحاضر في حديثه ان حياة الرسول تمثل النموذج الامثل في التعامل مع زوجاته ومع أصحابه وحتى مع أعدائه ومع المنافقين رغم انه لو أشار باصبعه لهب الصحابة لنصرته لكنه كان متسامحا لأن التسامح  فعل الأكارم و فعل النفوس الشفافة وهو مسلك نبوي جعل  التسامح سببا في الصفح عن من حاول قتله.
واضاف المحاضر : كما كان التسامح نهج الصحابة فعندما أسلم ابو ذر وهو الذي ينتمي إلى قبيلة معروفة بشراسة طباع أفرادها سب يوما غلاما وعيره بلون بشرته فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أنك امرؤ فيك جاهلية فوضع خده على التراب وقال لغلامه ضع قدمك على خدي.
وفي تأكيده لمعنى التسامح قال الدكتور  العنزي  :  التسامح في واقع الأمر لا يعني الانهزام ولا التنازل ولا المذلة ولا الضعف كما انه بالتسامح تلين القلوب القاسية وتتلاحم النفوس وهو مااشارت اليه الآية الكريمة "لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك" وبالتسامح نعطي صورة طيبة عن الإسلام الذي شوهته الجماعات الإرهابية في عصرنا الراهن.
وأكد المحاضر ان التسامح صناعة ويجب ان بخلقه الإنسان في نفسه حين يتبنى هذا المنهج في حياته وفي كافة تعاملاته.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر