رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

الشارع السياسي

السفير محمد سمير: المشاركة الإيجابية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية ضرورة من أجل استكمال التجربة الديمقراطية

الأربعاء 20/مارس/2019 - 05:38 م
صدى العرب
طباعة
محمد فتحي

حذر السفير محمد سمير رئيس المجلس الدولي للتعاون والعلاقات الدبلوماسية  خلال مؤتمر حزب مصر الفتاة الجديد للتوعية بالتعديلات الدستورية ، من خطورة حروب الجيل الرابع على الاقتصاد المصري مشيرا إلى أن أهم اسلحتها تزييف الحقائق ، وبث الشائعات والسيطرة على عقول النشء والشباب ، وبث الفتن بهدف زعزعة الاستقرار .

لافتا إلى ضرورة أن ندرك أهمية الوعي .. وأن ندرك أهمية المسؤولية الوطنية قائلا الوعي الذي أقصده هو الوعي في كل جوانب حياتنا .. وخاصة لدى الشباب ، مقترحا على هيئة المكتب التنفيذي للحملة ان تستمر في طريقها التوعوي بعد الانتهاء من التعديلات الدستورية ، ومن ثم تطلق  سلسلة مبادرات تنبثق عن الحملة منها على سبيل المثال مبادرة " المسؤولية الوطنية للتوعية بقضية الزيادة السكانية ".

وأخرى بعنوان " المسؤولية الوطنية في مواجهة الإرهاب والتطرف " داعيا الحضور للانضمام إلى فريق المتطوعين حتى يتم الاستفادة بخبراتهم جميعا بما يساهم في إثراء هذه المبادرات بالأرقام والمعلومات حتى نستطيع أن ننير عقولنا وعقول شبابنا .

وأوضح سمير، أن الاختبار الواقعي لبعض النصوص الدستورية في دستور ٢٠١٤ كشف عن الاحتياج إلى بعض المراجعة بما يساهم في بناء مؤسسات قوية ومتوازنة وتعديل الدستور تلجأ إليه الكثير من دول العالم ، فنجد الدستور الفرنسي الحالي والذي صدر عام ١٩٥٨ شهد ٢٤ تعديلا على مدار السنوات السابقة واخرها كان عام ٢٠٠٨ ، وفي تركيا في عام ٢٠١٧ تم إدخال ١٨ تعديلًا على الدستور التركي ، والدساتير دائما وأبدا قابلة للتعديل والتغيير مادامت قد اقتضت المصلحة العامة ذلك ، وحتى تكون الدساتير فاعلة فلابد لها من أن تساير التطور وأن تتغير بتغير الظروف ، والتعديلات المطروحة تتبنى عدد من الاصلاحات في تنظيم سلطات الحكم والتي كشف التطبيق العملي لها عن عدم مناسبتها للاوضاع الحالية للبلاد،كما أنها تهدف إلى حماية التمييز الإيجابي في مشاركة الشباب والمرأة والاقباط في المجالس النيابية. 

لافتا إلى أن المشاركة الإيجابية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية ضرورة من أجل إستكمال التجربة الديمقراطية ، فنحن لا نريد العودة إلى الوراء .. ويجب أن نعلم جيدا ان الإنصراف عن المشاركة الإيجابية يصب في مصلحة أعداء الوطن ، والراغبون في تعطيل مسيرة البلاد ، لذلك علينا جميعا المشاركة وان نكون فاعلين بجدية لإستكمال ما تحقق من إنجازات في تلك المرحلة الحاسمة في تاريخ مصر .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر