رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

حوارات

محافظ الغربية في حوار خاص لـ"صدى العرب": «هقطع رقبة كل فاسد».. و«بابى مفتوح للغلابة»

الثلاثاء 13/ديسمبر/2016 - 10:27 م
صدى العرب
طباعة
حوار- محمد مخيمر .. تصوير- شريف عبدربه


اللواء أحمد صقر محافظ الغربية من الشخصيات الوطنية وصاحبة التاريخ الوطنى النضالى، للرجل طموحات كبيرة فى محافظة الغربية يتمنى أن يعملها هذا ما وجدناه يتمناه بالغربية، فهناك جهود وإنجازات تم عملها بالفعل منها الاستعداد لعودة مدينة المحلة للعمل بكامل قوتها فى صناعة الغزل والنسيج بعد الاتفاق مع رئيس الوزراء على زراعة القطن المصرى وجلب الأنوات التى تتطلبها مصانع الغزل بالمحلة، ما سيكون له بالغ الأثر فى تقدم تلك الصناعة وعودتها بقوة للمحلة، وهناك إنجازات فى المدارس والصحة والتعليم والبيئة والبحث العلمى، كما أن هناك مصانع سيتم عملها للغزل والنسيج قطاع خاص وأخرى لتدوير القمامة بالغربية كل هذه الجهود تستوجب منا أن نقف على حجم الإنجازات التى قام بها اللواء أحمد صقر محافظ الغربية، التقينا معه وكان كعادته على طول صريح وشفاف فى كل الإجابات، قال اللواء أحمد صقر محافظ الغربية لـ«صدى العرب» أنا بحارب الفساد فى كل مكان بالغربية مش معقول يكون فى زملاء بيموتوا فى سيناء وهنا فى ناس بتسرق وتنهب من مال الشعب، وقال إنه تم إظهار العين الحمرا للحرامية وتم حبس 11 من الموظفين فى أجهزة مختلفة من المحافظة وأنا أراقب وأتابع أى فاسد لكى أقطع رقبته وعين ساهرة لتحقيق الاستقرار والتنمية للمواطن فى الغربية، فكل الجهود لصالح المواطن بالغربية.


إسدال الستار على مشروعات الصرف الصحى بنهاية 2018 

379.5 مليون جنيه تكلفة ما تم تنفيذه من الصرف الصحى فى المحلة 

مشكلة البطالة من أولى اهتماماتى.. ونسعى لضخ الاستثمارات 

افتتاح 432 وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعى بتكلفة 60 مليون جنيه

إنشاء مصنع خاص لتدوير القمامة فى المحلة 

توزيع 31 كرتونة مواد غذائية وتموينية لمحدودى الدخل

المحافظة أعلنت الطوارئ استعدادا لموسم الأمطار 

سنعيد مدينة المحلة لرونقها.. والغزل والنسيج فى دائرة اهتماماتنا 


«هقطع رقبة كل فاسد».. و«بابى مفتوح للغلابة»



< سيادة اللواء أحمد صقر محافظ الغربية تحتل المحلة مكانة كبيرة باعتبارها قلعة الصناعة فى مصر فكيف ذلك؟


- أنا بروح جولات كثيرة للمحلة ولها عندنا تقدير كبير فرئيس الوزراء كان عندنا وتكلم معنا فى مشاكل المحلة وكان لدينا رغبة فى كيفية العودة بالمحلة لقلعة صناعة الغزل والنسيج من جديد وتم عرض مشاكل الغزل والنسيج على رئيس الوزراء وأصحاب الغزل تكلموا مع رئيس الوزراء وكان هناك وار بناء لكيفية ضبط السوق وكيفية العودة بتلك الصناعة لأنها أساس الاقتصاد المصرى وتم الاتفاق بأنه لا بد من زراعة القطن ونزرع الأصناف التى تخدم على الشركات وعلى إنتاجها، فنحن نستهلك كل الغزل والأقطان من الخارج، فلا بد أن نعتمد على منتجاتنا وذلك من خلال الإتيان بأصناف جديدة من الغزل والاعتماد فى السوق على المنتج المصرى بالمحلة، فأنا عندما أحضر الغزل من أرض من زراعة القطن فأنا أشجع صناعتى وأشغل مصانعى وأعطى للفلاح حقه وأشجعه على الزراعة وأعطيه حقه لما يزرع القطن أنا لما أزرع القطن فى أرض والأصناف التى تحتاجها المصانع فأنا بتعامل بالسعر المحلى وقدرت أوفى احتياجاتى وأعطى للمزارعين حقهم فى الزراعة وبهذا أكون بعدت عن العملة الصعبة والتعامل مع الدول الخارجية فى استيراد الغزل والأقطان فالأمل فى زراعة القطن لتشغيل مصانعنا، ولقد تم الأخذ بقرار عمل لجنة وبدأت آمالها بحيث يتم زراعة القطن المطلوب لتشغيل مصانع الغزل والنسيج فى مصر كلها فمرجعية موعد الزراعة والنوع والطريقة لوزير الزراعة والوزارة بالزراعة هى التى تحدد زراعة القطن فهنا بطبيعة الحال سوف يؤدى إلى تشغيل المصانع وعدم الاستيراد من الخارج بالعملة الصعبة وبالتالى يعطينى الفرصة لتصدير منتجاتى للخارج وبهذا استطيع أن أخلق فرص عمل للشباب.


< من الواضح أن المحلة تحتل مكانة كبيرة عندك؟


- لأنها قلعة صناعية كبيرة، فإذا أديرت صح ستكون فاتحة خير على مصر كلها، فجولاتى لا تنقطع عن المحلة فأنا أتابع الصرف الصحى والمدارس ومشاكل المواطنين والمنافذ والسلع الغذائية كلها محل اهتمامى، فكل شىء يشغل المواطن بالغربية هو يشغلنى وأنا أعمل على حل جميع المشاكل العالقة.


< ما الجديد فى الغربية الذى ستفاجئ المواطن فى الغربية به؟


- احنا هنعمل مصنع لتدوير القمامة فى المحلة، كما أننا قمنا بافتتاح الموقف الداخلى وتم تكلفته حوالى 40 مليون جنيه وكل إنجاز يتم عمله هو لصالح المواطن بالغربية، وأنا أسعى جاهدا لحل كل المشاكل وإزالة المعوقات التى تقف أمام العمل أو المواطن بالغربية وبابى مفتوح لكل مواطن فى أى وقت لحل مشاكله، وعلى فكرة أنا تفكيرى خارج الصندوق ففى الاستثمار رغم أن المحافظة ليس لها ظهير صحراوى إلا أننى أتوقع بعمل كل التسهيلات الممكنة للمستثمرين وأعطيهم كل الحوافز الجاذبة للاستثمار فى الغربية والحمد لله لقد تعدينا حاجز الروتين فأى مشاكل تأتى من أى مستمثر أقو بحلها فورا فهذا دورى التسهيل على المستثمرين وتنشيط حركة الاستثمار فى الغربية.


< ما أهم المشروعات الحالية بالغربية؟


- عندنا ثلاثة مشروعات سنبدأ العمل بهم فورا أولا 34 فدانا فى قبلى المحلة 850 فدانا و11 فدانا فى منطقة قتامة هذه الأماكن كانت الاستثمارات بها كانت متوقفة والدنيا فيها مكنتش حلوة سيتم إنشاء مصانع للغزل والنسيج والصناعات القائمة عليها لتخدم المواطن بالغربية وتتيح للشباب فرص العمل وسيتم عمل منطقة لوجستية لكل الخدمات فى منطقة سيبرية فى مركز طنطا وهى تستخدم العديد من الصناعات بكل المحافظات، هؤلاء الثلاث مناطق السابق ذكرهم هى مناطق خاصة بالاستثمار وسنعطى كل التسهيلات للمستثمرين لإقامة المشروعات التى يرغبونها للاستثمار فى الغربية، فإقامة المصانع بلا شك ستعمل على حل مشاكل البطالة وستجلب العملة الصعبة وتساعد على رفع مستوى معيشة الأفراد بالغربية وهذا ما نعمل على ا لوصول به للمواطن بالغربية، وبرضه احنا عايزين دخل للمحافظة من خلال تلك المشروعات للصرف على أعمال التطوير فى مشروعات المحافظة.


< مدينة طنطا تعج بالازدحام المرورى، كيف عالجت هذا الازدحام؟


- الحل بالنسبة لمدينة طنطا نحن قمنا بفتح الشوارع أمام استاد طنطا ووسعنا الشوارع لأن السيارات متكدسة فى الشوارع وهذا سبب كبير فى المشكلة بالإضافة إلى الشوارع الداخلية نعمل لها مداخل ومخارج لتسيير سير المركبات ولسهولة أن يتم تخفيف الضغط المرورى للسيارات على الشوارع الرئيسية.


< ما أهم المشروعات الخدمية بالغربية؟


- نحن نسير بخطوات ثابتة فى تلك المشروعات وخاصة الصرف الصحى والمياه والموازنة الخاصة بالغربية هى 5 مليارات جنيه بالنسبة للصرف الصحى والغربية فى نهاية 2018 ستكون أنهينا تلك المشروعات، القرض الصينى 15 مليارا سيساعدنا كثيرا فى الانتهاء من مشروعات الصرف الصحى لنا والمنوفية.


< هل تفكرون فى إنشاء مدينة للأثاث على غرار دمياط؟


- عندنا فى كوتاما إقامة منطقة جديدة للأثاث فى مركز بسيون فى قرية كوتاما ومعروف عنها صناعة الأثاث وأنا قمت بزيارتها أكثر من مرة.


< هل هناك تواصل مع المواطنين أم أنك لا تبالى بهذا الموضوع؟


- لا إزاى دا المواطن هو أساس كل شىء الآن فهناك تواصل مع المواطنين وفى لقاء جماهيرى عندنا وفى حاجة جديدة اسمها المجلس التنفيذى المصغر يحضره كل السادة وكلاء الوزارة وأعضاء البرلمان لكل مركز على حدة يتم مناقشة كل المشاكل التى يتعرض لها كل مركز من مراكز الغربية ويتم بحث مشاكل الناس لكل مركز مع رؤساء ومجالس القرى لمشاركة مجالس الوزارات المختصة لحل مشاكل المواطنين بها وفى كل المراكز يتم عرض كل الإيجابيات والسلبيات ويتم أخذ القرار الذى يعمل على حل تلك المشاكل لإزالة كل المقومات التى تعترض المواطن فحل المشاكل للمواطنين بيكون على الطبيعة من خلال المجلس التنفيذى المصغر، افرض أن مواطنا جاء دون موعد ولديه مشكلة فى أى وقت يأتى المواطن ويتم حل مشكلته وفحصها ويتم الاتصال به ومتابعته للحل وهذا دورى فى التواصل بين الأجهزة والوزارات لحل كل المشاكل التى تعترض المواطن بالغربية وأنا مكتبى مفتوح لأى مواطن ولن أغلق بابى فى وجه أحد فوظيفتى تحتم على حل جميع المشاكل.


< ماذا عن المشكلة الأبدية البطالة فى الغربية؟

- مشكلة البطالة من المشاكل الصعبة ومع ذلك تم الاتفاق مع الشركات الخاصة بالمستثمرين أن تستوعب أعدادا من الشباب للحد من هذه الظاهرة السلبية، فقد قمت بعمل 2 ملتقى توظيف للشباب ومن خلال 35 شركة عارضة لكى تأخذ عمالة من القطاع الخاص تم الاتفاق على حل هذه المشكلة من خلال مصانع التدوير والأراض لعمل الصحارات وقدمنا كل التسهيلات للمستثمرين لكى يأخذوا تلك العمالة والتقليل من البطالة فى الغربية وأنا متفائل فى المرحلة القادمة إن شاء الله سوف نعبر عنق للزجاجة بأمان.


< ما أهم الإنجازات الخدمية التى تمت فى الغربية الفترة الماضية؟


- تم عقد اجتماع لمناقشة الموقف التنفيذى لمشروع الصرف الصحى والصناعى بالمحلة الكبرى، حيث يبلغ حجم ما تم تنفيذه من مشروعات الصرف الصحى بالمحلة الكبرى يبلغ 379 مليونا و500 ألف جنيه و162 مليون جنيه للصرف الصناع.. تم إضافة 150 مليون جنيه لتوسعات الصرف الصحى وشبكات الانحدار بالمحلة الكبرى.. وخلال الاجتماع أكدت ضرورة سرعة تشغيل الصرف الصناعى بالمحلة الكبرى لتقليل نسبة تلوث مصرف كتشنر.. والتنسيق بين شركة المياه بالغربية وهيئة مياه الشرب والصرف الصحى بالغربية لسرعة تسليم المشروعات المنتهية ودخولها الخدمة للقضاء على مشكلات الصرف الصحى والصناعى.. وخلال الاجتماع تم استعراض المشروعات المنتهية التى لم يتم تسليمها إلى شركة المياه وأصدرت بتحديد مواعيد ثابتة لتسليم هذه المشروعات والانتهاء من التشطيبات النهائية بجميع المشروعات وتسليمها فى المواعيد التى تم تحديدها ولقد حضر الاجتماع رئيس هيئة مياه الشرب والصرف الصحى بالغربية ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالغربية وعدد من الشركات المنفذة للمشروعات.


ثانيا فى مجال الصحة:


تم الانتهاء من مشكلة الفلاتر لمرضى الغسيل الكلوى حيث تم إمداد مديرية الصحة بالغربية بالكميات اللازمة من الفلاتر التى تغطى احتياجات المحافظة.. جاء ذلك خلال اجتماعى مع مديرى المستشفيات العامة والمركزية والنوعية والوحدات الصحية لبحث احتياجات كل قطاع صحى على مستوى محافظة الغربية.. وتم صرف 450 مليون جنيه للإنشاءات الطبية بالمحافظة.. وأكدت ضرورة التعاون بين جميع القيادات الطبية بالمحافظة من أجل رفع المعاناة عن المرضى وتقديم خدمة طبية متميزة.. كما أصدرت تعليماتى لوكيل وزارة الصحة بالربية بسرعة توفير أطباء بمستشفى بسيون العام وسد العجز الموجود بها وضرورة توافر أعضاء علاقات عامة فى جميع المستشفيات للتواصل مع أهالى المرضى وإرشاد المرضى إلى أماكن تقديم الخدمات الطبية بالمستشفى.. وتم إصدار تعليمات لمديرى المستشفيات بعمل حصر بجميع احتياجات المستشفيات من المعدات والمستلزمات الطبية لرفعها إلى وزير الصحة لتوفيرها فى أقرب وقت.. حضر الاجتماع اللواء السيد سعيد السكرتير العام للمحافظة والدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بالغربية والدكتور طارق مشالى وكيل وزارة الطب العلاجى بالوزارة والدكتور وجدى أمين مدير عام الأمراض الصدرية بالوزارة.


ثالثا: بالنسبة لحل مشاكل سائقى الأجرة مع المواطنين:


قمت بزيارة إلى مجمع مواقف سبرياى بطنطا للوقوف والاطمئنان على التعريفة المقررة داخل وخارج مدينة طنطا حيث أعلنت أن الزيادة المسموح بها تتراوح بين 10٪ و15٪ على الأكثر.. وأكدت على السائقين الالتزام بالتعريفة الجديدة وعدم المغالاة واستغلال المواطنين وأن من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية وسوف يتم سحب السيارة والرخصة.. وخلال تفقدى مجمع المواقف أصدرت تعليماتى لمدير المواقف بالإعلان عن التعريفة الجديدة لكل خط سير فى أماكن ظاهرة بالموقف ولصق استيكرات على السيارات بالتعريفة الجديدة والتنبيه بالالتزام بها والمتابعة المستمرة وعدم التهاون مع أى من يخالف هذه التعليمات.. كما أصدرت توجيهاتى لمدير مباحث التموين بالغربية بالمرور والمتابعة المستمرة على المحلات التى تقوم ببيع الزيوت والشحم الخاص بالسيارات للتأكد من عدم المغالاة فى الأسعار وذلك لشكوى عدد من السائقين من ارتفاع أسعارها.


رابعا فى مجال الإسكان الاجتماعى:


افتتح الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وأنا مشروع الإسكان الاجتماعى بمدينة كفر الزيات لعدد 18 عمارة سكنية تضم 432 وحدة سكنية على مساحة 12 ألفا و500 متر مربع بتكلفة إجمالية قدرها 60 مليون جنيه.. ثم تفقد الوزير الوحدات السكنية واطمئنان على تشطيبات الشقق وتوصيل المرافق الخدمية لها.. وخلال الافتتاح قاما بتسليم عدد 511 عقد تمليك وحدات سكنية لمستحقيها من الذين انطبقت عليهم الشروط على مستوى مراكز ومدن المحافظة وهذا العدد جزء من المرحلة الأولى والثانية والتى يبلغ عدد الوحدات السكنية بها 3547 وحدة سكنية وتم الانتهاء من توصيل المرافق لعدد 2090 وحدة سكنية وسوف يتم تسليم العقود لأصحاب هذه الوحدات الأسبوع القادم.. وصرح وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية خلال كلمته أن وزارة الإسكان بصدد الانتهاء من 893 مشروع صرف صحى على مستوى الجمهورية من إجمالى 1500 مشروع فى العام المالى 2016/2017 وسوف تكون الأولوية من الانتهاء من مشاريع الصرف الصحى للقرى الأكثر تلثا لنهر النيل، كما أكد الوزير فى كلمته أن لمواطنى محافظة الغربية الحق فى التقدم لوحدات سكنية بالمدن الجديدة والمحافظات المجاورة لمحافظة الغربية وذلك لعدم وجود ظهير صحراوى للمحافظة وأن الوزارة على استعداد لإنشاء عمارات سكنية لأى قطعة أرض تخصصها المحافظة للإسكان الاجتماعى وتسليمها خلال عام من قرار التخصيص.. كما سيتم تسليم عقود التميلك لحاجزى الوحدات السكنية بمدينة طنطا فى القريب العاجل.. كما صرح أن الوزارة بصدد بناء نصف مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية تغطى جميع احتياجات المواطنين على مستوى الجمهورية.


خامسا فيما يتعلق بالمواطنين البسطاء والإسكان الخاص بهم:


تم عقد اجتماع لجنة صندوق الإسكان بقاعة الاجتماعات بديوان عام المحافظة حيث تم الموافقة على منح وحدات سكنية لبعض المواطنين بعد إتمام عملية الفحص والتأكد من احتياجاتهم لهذه الوحدات وبعد العرض على لجنة صندوق الإسكان، كما وافق المجلس على صرف 250 ألف جنيه لترميم الصرف الصحى لمساكن الطب البيطرى بطنطا وصرف مليونًا و300 ألف جنيه كدفعة لعملية إنشاء برج سكنى تجارى بأرض المطافى بمدينة زفتى و89 ألفا و700 جنيه كدفعة لعملية إنشاء سكن إدارى بأرض السويقة بكفر الزيات و931 ألفا و700 جنيه كدفعة لعملية إشاء 2 برج سكنى استثمارى بمنطقة الاستاد بطنطا، كما وافق المجلس على ترميم العمارة رقم 1 بمساكن بلتاج ترميما فنيا شاملا.


كما أصدرت توجيهاتى لمتابعة مشروعات الإسكان الجارى العمل بها طبقا للبرامج الزمنية والتنفيذية المعدة لها لتلبية احتياجات المواطنين من أبناء المحافظة فى هذا المجال.


سادسا: الاستعداد للأمطار فى فصل الشتاء


شهدت عرضا لمدى جاهزية المعدات والآلات المخصصة لمواجهة السيول والأمطار لموسم الشتاء هذا العام لمركزى المحلة الكبرى وسمنود بمصنع تدوير القمامة بالمحلة الكبرى وذلك فى إطار المتابعة المستمرة للتأكيد على استعداد جميع مراكز ومدن المحافظة لاستقبال فصل الشتاء وأن جميع الآلات والمعدات جاهزة وتعمل بكامل طاقتها وكفاءتها، حيث تم استعراض كل رئيس مدينة خريطة نقاط التمركز لكل معدة بالأماكن المهمة مثل الأنفاق والطرق الرئيسية التى أن حدثت بها تجمعات لمياه الأمطار تؤدى إلى أزمة مرورية أو قطع الطرق.. كما وجهت وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالغربية بتقديم المساعدات النقدية والعينية لجميع المتضررين فى حالات الإصابة أو الوفاة.. وشارك فى العرض جميع مديريات الخدمات وكذا إدارة الحماية المدنية ومعدات القطاع الخاص بالمحافظة و تم عرض طابور لهذه المعدات بجميع أنواعها مع شرح كل مسئول عن عمل هذه المعدة وفيما تستخدم.. وهناك غرف عمليات بالمحافظة وبكل مركز ومدينة لتلقى جميع البلاغات والتعامل معها فى وقتها وأكدت على أن جميع أجهزة المحافظة سوف تكون جاهزة عند ورود أى إخطار أو معلومات من الأرصاد الجوية عن سوء الأحوال الجوية والتعامل على الفور لمنع حدوث أى كارثة.. كما أصدرت توجيهاتى أيضا لرؤساء المدن والقيادات التنفيذية على مستوى المحافظة كل فيما يخصه بمراجعة جاهزية وكفاءة هذه المعدات باستمرار حتى تقوم بعملها بكفاءة وقت التعامل مع الأزمة.


سابعا: الاهتمام بمحدودى الدخل ومساعدتهم


توزيع عدد 31 ألفا و500 كرتونة مواد غذائية وتموينية على الوحدات المحلية ومجالس المدن على مستوى المحافظة لبيعها للمواطنين فى الأماكن ذات الكثافة السكنية والأكثر احتياجا بسعر 25 جنيها بدلا من 50 جنيها حيث يوجد بالكرتونة جميع المواد الغذائية والتموينية والتى تقدمه جهز الخدمات بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة الإمداد والتموين بالقوات المسلحة لمساعدة المواطنين والقضاء على جشع واستغلال التجار.. والتقيت المواطنين الذين أشادوا بالسلع الموجودة بالكرتونة وانخفاض سعرها.. وأكدت أن الدولة تقف بجانب أبنائها فى الحفاظ على مستوى معيشتهم ومساعدتهم فى توفير احتياجاتهم الأساسية.. وقدمت الشكر لرجال القوات المسلحة على ما يبذلوه من جهد فى خدمة وطنهم الغالى مصر.. ثم التقيت بمسئول الجالية السورية بالقاهرة وأكد أن مصر ترعى جميع المواطنين السوريين الموجودين بمصر، مشيرا إلى أنه يقدم كل الدعم للسوريين الموجودين بمحافظة الغربية كما أكد العلاقات المصرية- السورية وما تحمله من تعاون وأخوة.. ثم تفقدت شوارع حى ثان طنطا للتأكد من نظافة الشوارع حيث تفقد شارع سعيد والحلو وأصدر تعليماته لرئيس حى ثان بسرعة رفع القمامة من الشوارع لعدم تراكمها والحفاظ على المنظر الجمالى بالشوارع باستمرار وعلى مدار 24 ساعة.


< ماذا عن ملف الفساد بالغربية؟


- ما يقرب من 11 واحد فى السجن موظفين فى السجن بكل الأجهزة بالمحافظة الفساد سيتم مواجهته بالقوة والعنف ولن أسمح به أبدا، مشم معقول يكون فى شهيد كل يوم بالشرطة والجيش وناس بتموت شهداء فى سيناء ويكون هنا ناس بتسرق أنا هقطع رقبة أى واحد يسرق الشعب فى الغربية.


< أخيرا ما الرؤية الشاملة للتنمية فى الغربية؟


- إن شاء الله سيتم حل المشاكل للمواطنين بقدر الإمكان، فأنا سأعمل على التيسير للمواطن وليس التعقيد له والمشاركة الاجتماعية معهم فى حل كل مشاكلهم، فمطلوب من الجميع العمل ومكافحة الفساد، فمصر تستحق أن نموت فداها.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر