رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

الشارع السياسي

السفير الياباني بالقاهرة يؤكد على تعزيز التعاون مع مصر

السبت 19/يناير/2019 - 06:29 م
صدى العرب
طباعة
متابعات


استقبل محمد شاكر وزير الكهرباء، اليوم، السفير الياباني الجديد بالقاهرة، في حفل حضره خالد العناني وزير الآثار، وعدد من الكتاب والصحفيين والشخصيات العامة.

وقال السفير الياباني، في مستهل كلمته: "يسعدني كثيرًا أنَّ نقوم اليوم بتعريف جزء من الثقافة اليابانية التقليدية، وهي (سادو) أو طقوس تقديم الشاي هنا بمنزل السفير، كما أود أن أشكر أعضاء جمعية أوراسنكي تانكوكاي مصر على تعاونهم معنا في إقامة هذا الحفل وتقديم الشاي لنا".

وتابع السفير الياباني: "كما هو مكتوب على هذه اللوحة المعلقة، هناك قول مأثور له علاقة بطقوس تقديم الشاي الياباني يسمى (ايتشي جو ايتشي ايه)، (ايتشي جو) تعني العمر، و(ايتشي ايه) تعني لقاء واحد فقط، بمعنى أن اللقاء مع الآخرين وإن بدى سهل الحدوث إلا أنه في حقيقة الأمر ممكن أن يكون لقاء واحد فقط في العمر، لذا نحن نتعامل مع الضيوف أثناء حفل الشاي الياباني على أنه لقاء واحد في العمر، ونقدم لهم أفضل أنواع كرم الضيافة دون استخدام كلمات أو تعبيرات لغوية".

واستطرد السفير قائلًا: "نستعيض الكلمات بفن تنسيق الزهور، واللوحات المعلقة للتعبير عن مشاعر الترحاب، ونستخدم أنقى أنواع المياه ونقوم بإعداد الشاي الياباني بعناية شديدة، ثم نقوم بالتدفئة فناجين الشاي وإزالة الغبار العالق بها قبل صب الشاي فيها، حيث تكون كل حركة خطوة من خطوات إعداد الشاي معبرة عن الاحترام والتقدير تجاه الضيوف".

وتمنى السفير الياباني للضيوف، أن يستمتعوا اليوم بتجربة التواصل من خلال الحواس الخمسة التي يشبعها الشاي الياباني، مبينًا أن اللقاء يسمى بحفل الشاي الأول، لأنه حفل شاي ياباني يقام في بداية العام احتفالًا بالعام الجديد، موضحًا "يسعدني كثيرًا أن تستمتعوا بإجواء الاحتفال بالعام الجيدد في اليابان، من خلال هذا الحفل، وأيضا الزينة الخاصة برأس السنة الموجودة عند المدخل، والتي تسمى (كادو ماتسو) والمصنوعة من شجيرات الصنبور".

وتابع السفير: "سيكون عام 2019 عاما تاريخيا بالنسبة لليابان، وسيشهد توالي الأمبراطور الجديد للعرش في مايو واستضافة اليابان؛ لقمة مجموعة العشرين في يونيو ومؤتمر طوكيو الدولي للتنممية في إفريقيا خلال أغسطس، كما سيكون هناك تعاون وثيق بين اليابان ومصر، والتي تتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي أكثر من ذي قبل".

واختتم السفير الياباني حديثه قائلًا: "بالطبع سنعمل على تعزيز التعاون في المشروعات القائمة، مثل دار الأوبرا المصرية التي تحتفل بعيدها الـ30 والمتحف المصري الكبير، والتعليم على الأسلوب الياباني".

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر