رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
 بقلم : الباحث السياسى محمد على حسن

بقلم : الباحث السياسى محمد على حسن

مصر والقوة الناعمة الصينية

الأحد 11/ديسمبر/2016 - 04:31 م
طباعة

وصف جوزيف ناى - أستاذ العلوم السياسية الشهير بجامعة هارفارد - القوة الناعمة على أنها القدرة على أن تجعل الغيريفعل ماتريده بفعل ماتملكه من قوة ناعمة ,تتمثل في النموذج الثقافي والحضاري والقدرة التكنولوجية والعلمية ونظام الحياة الجاذب‏. ونستخلص من هذه العبارة أن القوة الناعمة تكون للتسويق عن نموذج (model) , تريد من الجميع أن يحتذوا بهذا النموذج (model ) دون أى اكراه , وبالتأكيد نظرا للنهضة والتقدم الاقتصادىالتى حققته الصين , والرغبة فى قيادة العولمة الاقتصادية من الولايات المتحدة الأمريكية , وهو ما تم التعبير عنه بشكل غير مباشر فى كلمة الرئيس الصينىفى قمة الأبيك فى بيرو 21 نوفمبر.اذن الصين لديها الرغبة فى أن تقدم نفسها للعالم على أنها قوة كبرى , وبالتالى فإنه وبلا شك يجب أن يكون لديها قوة ناعمة لكى تساعدها على تحقيق هذا الهدف .


ولذا فإذا قمنا بتطبيق مقهوم جوزيف ناى للقوة الناعمة نصل إلى نتيجة مهمة. هناك نموذج صينى (chinese model) تسعى الصين إلى تقديمه للعالم من أجل جذب العالم إليها , وهنا سنركز بالتحديد على مصر . فمصر مهمة للصين وذلك لوجود منطقة قناة السويس بها ،وهى الممرالبحرى الرئيسى الذى يربط الصين بأسواق أوروبا ونقطة الإرتكازالرئيسية نحوأسواق أفريقيا. كما أنها محورية لنجاح المبادرة التى أطلقها الرئيس الصينى (مبادرة الحزام والطريق ) . كما أن السوق المصرى مهم جدا للاستثمارات الصينية . حيث تقدر الاستثمارات الصينية فى منطقة قناة السويس بحوالى400 مليوندولار. ولذلك فمصر مهمة جدا للصين , ولذلك تسعى الصين إلى استخدام وسائل الإعلام من أجل تقديم صورة جيدة لها إلى صانع القرار المصرى وكذلك المجتمع المصرى , وذلك من أجل تحقيق مزيد من الاندماج الاقتصادى فى المبادرة الصينية للحزام والطريق , وهو ما يعتبر لب القوة الناعمة .


ويتضح التعاون الإعلامى مع مصر للتسويق للنموذج الصينى من خلال )وهنا سيتم التركيز على صحيفة الأهرام فقط ) 1- فى 27 سبتمبر 2015 أجرتوكالة أنباء شينخوافي بكين مقابلة حصرية مع أحمد السيد النجار – رئيس مجلس ادارة الأهرام – وتناول فيها أهمية مبادرة الحزام والطريق والعلاقات التجارية والسياسية والإعلامية بين الصين والدول العربية بما فيها مصر. 2- فى يناير 2016 أثناء زيارة الرئيس الصينى لمصر . أكد رئيس تحرير الأهرام على أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع وكالة شينخوا، وتوقيع بروتوكولا آخرمع جريدة الشعب الصينية, يجرى فتح مكتب دائم لمؤسسة الاهرام في بكين بدلا من وجود مراسل فقط.وخصصت جريدة (الأهرام) الحكومية، وهي أكبر صحيفة في مصر، ملحقا خاصا من 20 صفحة كاملة عن العلاقات المصرية - الصينية بمناسبة زيارة الرئيس شي جين بينغ للقاهرة, وحمل عنوان "مصر والصين 60 عاما من التضامن" 3- السبت 26 نوفمبر شارك رئيس مجلس إدارة مؤسسة ((الأهرام)) في الدورة الأولى لمنتدى التعاون الاستراتيجي الصيني ــ المصري , التي عقدت في جامعة بكين يوم (السبت 26 نوفمبر)، و ألقى أحمد السيد النجار خطابا رئيسيا في افتتاح المنتدى بعنوان (الاقتصاد السياسي لمبادرة الحزام والطريق: نموذج العلاقات المصرية ــ الصينية). 4- فى 27 نوفمبر 2016 صرح أحمد السيد النجار لوكالة أنباء ((شينخوا)) بأن مبادرة الحزام والطريق تكمن أهميتها بالنسبة لمصر وبالنسبة للعالم عموما في أنها تطرح نموذجا للعلاقات القائمة على العدالة والتكافؤ وليس على السيطرة والاستحواذ، مضيفا أن هذا أمر مهم للغاية بالنسبة لأي دولة تبحث عن العدالة في العلاقات الدولية. الخلاصة : الإعلام هو بمثابة مرآة تعكس الصورة لصانعى القرار , والطلاب , والمجتمع بصفة عامة . ولذا تحرص الصين على تحقيق مزيد من التعاون الاعلامى مع مصر , وذلك لتعطى انطباع جيدا عند صانع القرار المصرى, والمجتمع المصرى على أن النموذج الصينى قائما على العدالة والتكافؤ وليس على السيطرة والاستحواذ , وهو ماسيدفع صانع القرار الى تحقيق مزيد من الاندماج الاقتصادى مع الصين فى مبادرة (الحزام والطريق ) وهو ماتريده الصين , وكذلك تحتاجه مصر أيضا .


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads