رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

الشرطة الليية تعتقل فتيات بتهمة التواجد داخل مقهى

الإثنين 31/ديسمبر/2018 - 01:43 م
صدى العرب
طباعة
محمود عبد الرحمن

قامت الأجهزة الأمنية الليبية بفتح تحقيقاَ عاجلاً مع مجموعة من الفتيات، بعد ضبطهنّ داخل إحدى مقاهي مدينة بنغازي، بتهمة "الإخلال بالآداب العامة ومخالفة القانون والعرف والخروج عن الدين"، كما اعتقلت المسؤولين عن المقهى، الأمر الذي أثار جدلا في ليبيا، وفتح النقاش حول موضوع الحريات الشخصية.

والبدايه كانت من موقع "تويتر"، عندما قامت مجموعة من الفتيات في بنغازي بتحديد لقاء يجمعهن في أحد المقاهي المعروفة والواقع في واجهة أحد أشهر شوارع المدينة تحت هاشتاغ " تجمّع بنات تويتر"، من أجل التعارف فيما بينهن، لكن قوة مكافحة جرائم الآداب بوزارة الداخلية بالحكومة المؤقتة قامت بمداهمة المقهى واعتقال من بداخله وحجز معدات المقهى وغلقه، في إطار ما اعتبرته ممارسة مهامها في "دكّ أوكار الفساد والمجون والرذيلة".

وبدورها، قامت وزارة الداخلية في بيان لها، بتبرير مداهمتها للمقهى، بوجود "حفلة ماجنة مختلطة بين الذكور والإناث يلعب خلالها عدد من الأشخاص القمار ويرقصون بمناسبة رأس السنة الميلادية"، مضيفة أنها "صادرت كافة المعدات والنقود والورق المستخدم في لعب القمار مع ضبط صاحب المقهى والأشخاص المتواجين فيه"، معتبرة أنّ هذه الأعمال "مخلة بالآداب العامة ويجرمها القانون والعرف ويحرمها الشرع".

وأثارت هذه الحادثة غضب الليبيين، الذين استنكروا تدخل الأجهزة الأمنية في الحريات الفردية للمواطنين وممارسة الرقابة على الأماكن العامّة، بعد أن تبين أن المقهى كان محجوزا للنساء فقط ولم تكن فيه حفلة مختلطة، منددين باستغلال السلطة لانتهاك تجمّع نسائي واختراق خصوصياتهن الشخصية.

ومن جانبها، عبّرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن "انزعاجها الشديد بشأن اقتحام مقهى التقت فيه سيدات في بنغازي، شرق ليبيا، واحتجاز العاملين فيه".

وطالبت البعثة في تغريدة على "توتير"، السبت، "بالإفراج عن المحتجزين فورا، وحماية حق النساء بالتجمع في الأماكن العامة، بما فيها المقاهي"، مؤكدة أن "هذه الأفعال مؤشر خطير على تراجع الحريات الفردية".

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر