رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
د. هبة شعوط

د. هبة شعوط

التبول اللاإرادي عند الأطفال

الجمعة 09/نوفمبر/2018 - 09:48 ص
طباعة

إن تبول الأطفال الصغار لا إراديًا يعد أمرًا طبيعيًا للغايه فيبدأ التحكم في التبول من عمر العامين في وقت النهار و حتي عمر الخامسه في وقت الليل. 
لكن اذا استمر هذا التبول بعد بلوغ الطفل الخمس سنوات فإنه يمثل مشكله حقيقيه تستلزم البحث عن أسبابها وطرق علاجها.. والحقيقه لا توجد أسباب مؤكده ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من احتماليه التبول اللاإرادي.
 فيتبول بعض الأطفال عمدًا للفت الانتباه في بعض الأحيان مثل شعوره بالغيره من قدوم مولود جديد بالعائله، وقد يحدث أيضا نتيجه بعض الظروف الصحيه مثل الإصابه بمرض الداء السكري أو الإمساك الشديد أو التهاب في المسالك البوليه.
وقد يكون التبول اللاإرادي أمرًا متوقعًا في الحالات التي يحدث فيها تأخر في النمو بشكل عام مثل (متلازمه داون) أو مع بعض الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصه حيث يكون هناك تأخر في النمو الإدراكي.
مما لا شك فيه أن الضغوط النفسية التي يتعرض إليها الطفل مثل.. الخلافات المستمره بين الوالدين، أو مشكلات في المدرسه تزيد من احتماليه التعرض للتبول خاصه أن الطفل يشعر بالخوف من سخريه اخوته أو زملاءه منه.
وللتغلب علي هذه المشكله يجب علي الوالدين فحص الطفل أولًا للتأكد من عدم وجود أمراض عضويه، ثانيًا يجب عدم تقديم المشروبات المدره للبول للطفل قبل النوم مباشره كالمشروبات المحتويه علي الكافين مثل الكولا أو الشوكولا أو الكاكاو أو الشاي وغيره من المشروبات المدره للبول، وإلي جانب ذلك ينبغي علي الوالدين تفهم أن هذه المشكله خارجه عن إراده الطفل ولذلك يجب عليهما دعم الطفل نفسيًا وعدم عقابه بالضرب أو بالاهانه اللفظيه واشتراكه في الانشطه الرياضية والفنيه وغيرها.
يجب أن يشعر الطفل بالطمأنينة من داخله وأن يتحمل المسؤولية والإيحاء له بإنه يستطيع السيطره علي البول وتجنب مقارنته بإخوته الذين يتحكمون في البول وعدم استخدام التهديد والابتعاد عن السخريه والتشهير به أمام الاخرين وتشجيعه بإعطائه مكافآت عندما نجد سريره نظيف تمامًا، وإخباره بإنه سيحرم من هذه المكافأة اذا بلل سريره وينصح بإعطاء الطفل ملعقة صغيرة من عسل النحل قبل النوم مباشرة فهو مفيد لصحه الطفل، كما أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلميه أن العسل يساعد علي امتصاص الماء في الجسم والاحتفاظ به طيله مده النوم كما أن العسل مسكن للجهاز العصبي عند الاطفال ويساعد علي الاسترخاء والهدوء النفسي.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads