رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

ملفات

أسعار مخبوزات العيد تشهد منافسة قوية وزيادة الأسعار تتسبب فى تحجيم المشتريات

السبت 09/يونيو/2018 - 02:48 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم
 
بعد إنتهاء النصف الأول من شهر رمضان المبارك .. يتغنى الأطفال "يا كحك العيد يا بسكويت" ، فالكثيرين كبير وصغير تتجسد لهم فرحة العيد من خلال شراء تلك المخبوزات ؛ للإحتفال بإنتهاء الصيام ، وترصد "صدى العرب" حركة الشراء من خلال جولتها بالأسواق .

الحندويل : زيادات الأسعار لا تتجاوز 10% و القوة الشرائية تُمثل 40% مما يجب
صرح أحمد الحندويل نائب رئيس مجلس إدارة شعبة الحلويات بالغرفة التجارية بالأسكندرية بأن زيادة أسعار مخبوزات العيد تتراوح من 5 : 10% ولا تتجاوزها بسبب كساد السوق ، لأن القوة الشرائية الحالية تُمثل 40% مما يجب أن تكون ، موضحاً بأن حركة الشراء كما هى ، و لكن ما اختلف هو تحجيم المشتريات ؛ نظراً لتزامن إستعدادات العيد مع إمتحانات الثانوية العامة ، وبالتالى إتجاه القوة الشرائية نحو أمور أخرى .

و أوضح بأن سبب تلك الزيادة بأسعار المخبوزات ترجع لزيادة أسعار السمنة ، كما أن أسعار المكسرات سجلت زيادة بنسبة 20% ، مما أجبر المُصنعين لتقليل كميات المكسرات لإحداث التكامل الخلفى ؛ و تفادى الارتفاع الكبير بالأسعار و بالتالى عزوف المستهلكين ،  أما عن بقية عناصر مكونات المخبوزات لم ترتفع بشكل يُذكر .

محسن : أسعار تنافسية لصالح المستهلك تبدأ من 30 حتى 200 جنيه
و من جهة أخرى قال أحمد محسن عضو مجلس إدارة شعبة الحلويات بالغرفة التجارية بالأسكندرية بأن شراء كعك العيد يشهد فى البدء إقبالاً ضعيفاً ، بسبب إنشغال المواطنين فى شراء ملابس العيد ، كما أن المعارض بدأت فى تقليل المعروضات منذ عام 2016 ، حتى بلغ تخفيض المعروض إلى 50% عام 2017 ؛ بسبب إرتفاع الأسعار ، مضيفاً على سبيل المِثال لا الحصر بأن سعر كيلو السمن البلدى تَعدى 110 جنيه ، كما أن السكر برئ هذه السنه من زيادة الأسعار .

كما أشار محسن إلى أن زيادة الأسعار قد تصل إلى 25% ببعض الأنواع المُصنعة من المكسرات مثل الفستق و عين الجمل ، والعبوات ذات التغليف الخاص  .

وأوضح محسن بأن السوق يشهد تنافساً قوياً ، وتفاوت فى الأسعار لصالح المستهلك ، ففى بعض المعارض تبدأ الأسعار من 30 جنيه لكيلو كعك العجوة أو الملبن ، والبعض الآخر يصل إلى 200 جنيه للكيلو من كعك العجمية بالمكسرات أو عين الجمل .

العسقلانى : نأمل فى تراجع الدولة عن الزيادات المتوقعة للوقود
وقال محمود العسقلانى رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء بأن الظروف الإقتصادية للمواطنين أصبحت مزعجة و أدت لحدوث ركود، وخلال شهر رمضان قل معدل إستهلاك المواد الغذائية بكثير عن العام الماضى ، كل ذلك بسبب إرتفاع الأسعار، رغم كل الجهود التى بذلتها الدولة لتخفيف حدة الأزمة .

وأضاف بأن من خلال محاورتى مع جامعى القمامة أجمع عدد كبير منهم على عدم تواجد بقايا طعام بالقمامات ، مما يعنى أن الظروف الإقتصادية الطاحنة أجبرت المواطنين على الإستجابة لترشيد إستهلاكهم، وأن شراء مستلزمات العيد من ملابس ومخبوزات أصبح يُمثل أزمة .

وأضاف نأمل بأن تقوم الدولة بالإقلاع عن الزيادات المتوقعة لأسعار الوقود وخاصة السولار على أقل تقدير؛ مما يساهم فى تخفيف الأزمة، خاصة وأن العلاوة القادمة لا تكفى سعر تذكرة المترو.

وأوضح بأن إتجاه البعض من التجار والمنتجين لتقليل الجودة أو لشراء الخامات الأقل سعراً لتفادى رفع الأسعار ، يُعد حلاً لتقليل التكلفة و البيع ، برغم ما قد يحمله من سلبيات ، إلا أنه لا يكفى لإزالة حالة الركود ، مُضيفاً بأن المواطنين قاموا بترشيد إستهلاك المواد الغذائية الضرورية مثل اللحوم و الأرز و السمن و السكر و الزيت ، فما بالك بالترفيهية ؟! ، قائلاً "بلاها كحك " .

و أكد بأن الجمعية لن تتبنى حملة ( بلاها كحك ) التى كانت تتباناها كل عام ، بسبب قيام المواطنين برفع ذلك الشعار هذا العام قائلاً " الناس عاملة مقاطعة بدون حملة "  .

تعرف على متوسط أسعار مخبوزات العيد

وخلال جولة السوق العربية بالأسواق رصدنا متوسط أسعار مخبوزات العيد ، حيث سجل متوسط سعر الكعك السادة 75 إلى 95 جنيه للكيلو ، و الكعك المحشو عجوة أو ملبن من 70 إلى 100 جنيه للكيلو ، و كعك عين جمل من 90 إلى 145 جنيه للكيلو ، و الكعك محشو بندق من 85 إلى 100 جنيه ، و الكعك محشو عجمية من 80 إلى 100 جنيه ، و كعك عجمية من 80 إلى 100 جنيه .

كما بَلغ متوسط سعر الكيلو للغريبة "سادة" من 75 إلى 110 جنيه و حشو المكسرات من 90 إلى 100 ، و جميع أنواع البسكويت تتراوح من 70 إلى 80 جنيه ، و البيتى فور من 85 إلى 100 جنيه ، و القرص سادة من 50 إلى 76 جنيه و المحشوة من 50 إلى 68 .

أسعار مخبوزات العيد تشهد منافسة قوية وزيادة الأسعار تتسبب فى تحجيم المشتريات
أسعار مخبوزات العيد تشهد منافسة قوية وزيادة الأسعار تتسبب فى تحجيم المشتريات

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر