صدى العرب : صناعة العاب الفيديو تتخطى الأفلام والرياضة في أمريكا! (طباعة)
صناعة العاب الفيديو تتخطى الأفلام والرياضة في أمريكا!
آخر تحديث: الإثنين 08/02/2021 03:15 م صدى العرب
من المتوقع أن تُساعد الإجراءات الاحترازية المُتبعة للتصدي لفيروس كورونا في زيادة مبيعات الألعاب العالمية بنسبة 20% إلى ما يقرب من 180 مليار دولار في عام 2021، ويرى الخبراء أن هذا النمو سوف يزداد ويُعززبعد إصدار الجيل التالي من Playstation وXbox. وقد نَمَت صناعة العاب الفيديو لتُحقق أرباحًا أكبر من صناعة الأفلام والرياضة في قارة أمريكا الشمالية وذلك بسبب جائحة COVID-19 والإجراءات الاحترازية التي أدَّت إلى بحث الأشخاص عن وسائل الترفيه المنزلية لتعوضهم عن وسائل الترفيه التقليدية.
ومن المتوقع أن ترتفع عائدات الصناعة لتصل بنسبة 20% لتصل لـ 179.7 مليار دولار في عام 2021 وفقًا لبيانات IDC. مما يجعل صناعة ألعاب الفيديو تحقق أرباحًا أكبر من صناعة الأفلام العالمية وصناعة الرياضة في قارة أمريكا الشمالية. فقد بلغت إيرادات صناعة السينما العالمية 100 مليار دولار لأول مرة في عام 2019، وفقًا لجمعية الأفلام السينمائية، بينما قدرت PwC أن الرياضة في أمريكا الشمالية ستجلب أكثر من 75 مليار دولار في عام 2020 .

كيف تفوقت صناعة العاب الفيديو على الأفلام والرياضة في أمريكا؟
عانت هاتان الصناعتان من آثار جائحة COVID-19 في عام 2020، ومع ذلك فمن المتوقع أن تظهر صناعة ألعاب الفيديو نموًا مُضاعفًا هذا العام بعد نمو مرتفع حققته على مدار العامين الماضيين. ويتوقع الخبراء استمرار النمو القوي في عام 2021، بعد التقدم الأخير لوحدات تحكم الألعاب من الجيل التالي والألعاب الجديدة لتحقيق أقصى استفادة من تلك الترقيات، وسوف يستمر هذا الصعود حتى مع طرح لقاحات فيروس كورونا.
"أعتقد أنه سيكون هناك تباطؤ بعج ظهور لقاحات فعّالة ورخيصة ومتوفرة عالميًا على مدار عام 2021، لكنني متأكد تمامًا أنه في نهاية عام 2021 سيظل هناك مليارات الأشخاص الذين يحتاجون لهذه اللقاحات، "قال لويس وارد، مدير أبحاث الألعاب في  IDC، لـ MarketWatch في مقابلة. "لذا، فإن أي تباطؤ لن يحدث قبل عام 2022".

لماذا ازدهرت الصناعة في هذا الوقت بالتحديد؟
ازدهرت صناعة ألعاب الفيديو في السنوات الأخيرة بسبب تنوع طرق ممارسة الألعاب. لقد ولت الأيام التي كان على المرء أن يشتري فيها الألعاب من متجر خاص، وأجهزة اللعب من متجر آخر والآن تغير وجه الصناعة تمامًا مع ارتفاع مبيعات ألعاب النسخ الرقمية، والألعاب المحمولة، والألعاب المجانية Freemium  والألعاب عبر الأنظمة الأساسية التي لا تقتصر على وحدة تحكم معينة، وخدمات الألعاب المتدفقة مثل Game Pass من  Microsoft، وإشتراكات اللعب مثل  Steam، جنبًا إلى جنب مع مستويات مختلفة من الشفافية.
وفي الوقت الذي ستحصل فيه مبيعات أجهزة الألعاب على دفعة بسبب الإصدارات الجديدة، إلا أن هذا ليس الجزء الأكبر من الصناعة ولا الأسرع نموًا. ومن الوارد أن يأتي أكبر مكسب من الألعاب المحمولة، حيث تلعب الصين دورًا كبيرًا في إيرادات ألعاب الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية باستثناء أرباح الإعلانات داخل اللعبة، من المتوقع أن ترتفع عائدات ألعاب الهاتف الذكي في جميع أنحاء العالم بنسبة 24% عن العام الماضي، لتصل إلى 87.7 مليار دولار.

العاب الهاتف الذكي
السبب الرئيسي وراء توقع زيادة أرباح ألعاب الهاتف الذكي هو أن شركات الألعاب تسعى إلى توسيع نطاق ريادتها الكبيرة بالفعل، ويُمكن أن تكون الهواتف الذكية - التي يستخدمها مليارات الأشخاص حول العالم – هي الجاز المناسب للعب في العصر الحديث؛ فعلى عكس وحدات التحكم المخصصة للألعاب مثل Sony PlayStation 5  و Xbox الجديد من Microsoft فإن لاعبي الكمبيوتر يُمكن أن ينتقلوا إلى استخدام هواتفهم الذكية إذا تم توفير العاب جيدة وهواتف ذات إمكانات قوية.
يساهم الحظر الذي رفعته الصين مؤخرًا على أجهزة الألعاب في هيمنة ألعاب الهاتف الذكي. وأشار وارد إلى أن الصين لا تشكل سوى 1٪ من سوق أجهزة الألعاب، في حين أنها أكبر مساهم في نمو الأجهزة المحمولة في منطقة آسيا / المحيط الهادئ، حيث من المتوقع أن ترتفع إيرادات هذا القطاع بنسبة 25% تقريبًا عن العام الماضي، لتصل إلى 56.6 مليار دولار.
وهناك شركتان تمثل أكثر من نصف الحصة السوقية لسوق ألعاب الهاتف الذكي في الصين وهما Tencent Holdings Ltd و NetEase Inc. NTES. أما خارج الصين تُهيمن شركات مثل Activision Blizzard Inc. ATVI على سوق الألعاب المحمولة.
ويُعد نمو الهواتف الذكية أيضًا خبرًا جيدًا لموزعي الألعاب المعتمدة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مثل Apple ، وشركة Alphabet Inc التابعة لجوجل، وتُهيمن هاتان الشركتان على أكبر متجري للتطبيقات في العالم وهما (App Store و Google Play). وهما تحصلان على نسبة كبيرة من أرباح الألعاب. وقد تلقت هذه الممارسة قدرًا هائلاً من الاهتمام بدءًا من أغسطس عندما تم حظر شركةEpic Games صاحبة لعبة القتال الشهيرة "Fortnite" من  متاجر Apple و Google عندما سَعَت إلى التغلب على هذه الرسوم.
ومن المتوقع أن ترتفع إيرادات وحدات التحكم في الألعاب، والتي تشمل الأجهزة وجميع برامج الألعاب وخدماتها، بنسبة 20% على مستوى العالم مقارنة بعام 2019، لتصل إلى 52.5 مليار دولار، وفقًا لـ Ward.
وبالنظر إلى مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac الرقمية، من المتوقع أن ترتفع الإيرادات العالمية بنسبة 11% عن العام الماضي، لتصل إلى 39.5 مليار دولار. على عكس إيرادات ألعاب وحدة التحكم، لا تأخذ مبيعات ألعاب الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر من IDC مبيعات الأجهزة في الاعتبار.

الخلاصة
من المُمتع تتبع أخبار صناعة الألعاب خاصةً وأنها أصبحت أحد مجالات الربح للاعبين في الوقت الحالي! حيث أنك إذا احترفت لعبة ما، وكان لديك مهارات قوية فيها فيُمكنك أن تشارك في بطولاتها وتحصل على جوائز تصل إلى 25 مليون دولار. وكذلك يُمكنك أن تلعب لأجل المتعة، وتُعتبَّر لعبة Cyberbank 2077 واحدة من أبرز العاب الفيديو المُمتعة، ويُمكنك أن تعرف المزيد عنها من خلال الرابط التالي Arabicgamer.net
استمتع بألعاب الفيديو على الكمبيوتر أو هاتفك الذكي!